اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الليمون للحامل

التاريخ آخر تحديث  2019-03-24 01:24:24
الكاتب

فوائد الليمون للحامل

فوائد الليمون للمرأة الحامل

فوائد الليمون لجسم الإنسان عديدة جدًا وخاصة لأنه يقوي المناعة ويزيد من قدرة الجسم لمقاومة الأمراض والفيروسات، وكذلك لكونه غني بالمعادن والفيتامينات، مثل الكالسيوم والفسفور والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وغيرهم من العناصر الهامة لجسم الإنسان، وبالنسبة للسيدات الحوامل فلليمون فوائد متنوعة وهامة بشكل خاص لأنه يساعدهن على تخطي أعراض الحمل ويزيد من مناعة الأم والجنين، ويحمي الجنين من التشوهات والعديد من الأمراض الأخرى، في هذا المقال شرح وافي لفوائد الليمون للحامل.

  • القيمة الغذائية في الليمون : الأسباب الرئيسية لفوائد الليمون للحامل هي احتواءه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة من معادن وفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب5، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، وعناصر مثل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والصوديوم، كما يوجد بالليمون حمض الفوليك المهم جدًا للحامل، وكميات وافية من الألياف الغذائية والمياه، ونسبة بسيطة من البروتينات والدهون، ويوفر الليمون للجسم مقدار 17 سعرة حرارية عند تناول 58 غرام من الليمون بدون قشر.
  • علاج الغثيان الصباحي : تعاني العديد من النساء من الغثيان الصباحي في فترات الحمل، ومن خلال التجارب والأبحاث أثبت الليمون قدرة كبيرة لعلاج الغثيان الصباحي، من خلال شرب عصير من الليمون أو بمجرد استنشاق رائحته الجميلة، ويُنصح باستخدامه في الصباح الباكر لعلاج الغثيان، ويُلاحظ الفرق في حالات الغثيان الخفيفة، أما الحالات المستعصية فقد يكون من الصعب علاجها بالليمون فقط، ويحتاج الأمر إلى طبيب لوصف الدواء المناسب.
  • علاج الإمساك عند الحامل : من أعراض الحمل الشائعة هو الإمساك المتواصل، وذلك نتيجة التغير الهرموني وضغط الجنين على الأمعاء، ولكن من فوائد الليمون للحامل تخفيف حالات الإمساك أو العلاج منها، وذلك لأن الليمون يحتوي على ألياف طبيعية ويعتبر منشط لعملية الهضم، كما يرفع من الرطوبة ويحمي من جفاف الجسم، وكل تلك الخصائص تساعد على حل الإمساك بشكل فعال جدًا.
  • منع تشوهات الأجنة : حمض الفوليك الموجود في الليمون هو من العناصر المهمة جدًا للسيدات الحوامل من مختلف الأعمار، حيث يعتبر حماية قوية للجنين لينمو بشكل صحي بدون تشوهات وعيوب، كما يساعد على الولادة الطبيعية ويقلل من الأمراض التي قد تسيب المرأة أثناء الحمل.
  • تقوية لجهاز المناعي للحامل : يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة القوية، وهي تساعد على التخلص من السموم وتنظيف الدم، من خلال تحفيز عمل خلايا الكبد لإخراج السموم من الجسم، كما يساعد على تعزيز مناعة الجسم الطبيعية مما يعمل على محاربة الأمراض ومنع انتشار البكتيريا داخل الجسم، ويساعد على تقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا والبرد، كل تلك الأمور مفيدة جدًا للحامل وتحميها من العديد من الأعراض السيئة أثناء الحمل، كما يصل تأثير الليمون إلى الجنين ليقوم بتقوية مناعة الجنين أيضًا، ليتمكن من النمو بشكل أفضل وحمايته من الأمراض.

فوائد عامة لليمون

الليمون له فوائد عديدة، سواء للحامل أو لغير الحامل، وفي النقاط التالية تذكير بأهم فوائد الليمون لجسم الإنسان عامة:

  • الوقاية من السرطان نتيجة احتواء على فيتامين ج ومضادات الأكسدة.
  • يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، خاصة عند النساء، ومن خلال التجارب التي أقيمت على نساء واظبن على شرب الليمون بشكل يومي، ظهر تأثير الليمون الواضح على ضبط معدلات الضغط الطبيعية.
  • يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يحافظ على صحة ونضارة البشرة وينقيها من الشوائب.
  • مضاد طبيعي للفيروسات والبكتيريا.
  • يحمي من أمراض الجهاز التنفسي وخاصة الربو.
  • يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض وتصلب الشرايين.
  • يزيد من امتصاص الحديد داخل الجسم، وبالتالي له دور فعال في علاج الأنيميا.
  • يساعد على علاج حصوات المرارة والكلى، أو منع تكونها والوقاية منها.
  • يساعد على الهضم، حيث يحتوي على ألياف طبيعية مغذية وكميات وافية من المياه مما يساعد على إتمام التمثيل الغذائي بشكل سليم.
  • علاج رائحة الفك الكريهة، حيث يساعد الليمون على إفراز اللعاب داخل الفم ومنع جفاف الفم، وهو أحد أهم مسببات الرائحة الكريهة، حيث يساعد الجفاف على تكون البكتيريا داخل الفم.

أضرار الليمون للحامل

لا توجد دراسات وافية عن مدى تأثير الليمون السلبي للحامل، إلا إن تناوله بكميات معقولة يعتبر أمنًا أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، المشاكل قد تحدث عند استخدامه بكميات كبيرة، خاصة وإن كان لدى الحامل قابلية للتأثيرات السلبية لليمون، ومن أهم الأضرار الجانبية ما يلي:

  • كثرة شرب عصير الليمون قد يؤدي لتآكل مينا الأسنان، خاصة لأن فترة الحمل تستنفذ كميات كالسيوم كبيرة من جسم المرأة.
  • وضع الليمون على البشرة قد يزيد من احتمال الإصابة بحروق الشمس، خاصة إن كانت الحامل تتعرض يوميًا إلى الشمس مباشرة في عملها، وإن كانت من ذوي البشرة البيضاء الحساسية لأشعة الشمس.
  • قد يؤدي الليمون إلى تفاقم حالات قرحة المعدة وقرحة الفم، بسبب الحموضة العالية في عصير الليمون، للسيدات التي تعاني من قرحة الفم ستشعر بالوخز واللسعات في الفم عند شرب الليمون، وللسيدات التي تعاني من قرحة المعدة ستتفاقم الحالة عند تناول الليمون ومن أهم الأعراض هو ارتجاع المريء.

كيفية استخدام الليمون للحامل

في البداية لا يجب تناول الليمون بكميات كبيرة للحامل، بل يتم تناوله تدريجيًا للاستفادة من فوائده وتجنب أضراره، ومع الوقت ستعلم الحامل ما هي الكمية التي تناسبها تحديدًا، يمكن في البداية إضافة ملعقة من عصير الليمون أو بضعة قطرات إلى كوب من الماء أو الشاي أو أيًا من المشروبات الساخنة والعصائر المفضلة لدى الحامل، وكبديل عن عصير الليمون يمكن إضافة قشر الليمون، ثم تدريجيًا يمكن استخدام عصير الليمون على السلطات أو السمك أو الدجاج، وشربه كمشروب صباحي إن تمكنت الحامل من ذلك بإضافة العسل الأبيض إليه، كما يمكن عمل كعك أو بسكوت لذيذ وإضافة نكهات الليمون الطبيعية.

مرات القراءة 595 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018