اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد المايونيز للشعر

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد المايونيز للشعر

ما هو المايونيز

المايونيز نوع من أنواع الصلصات يضاف إلى الكثير من الأطعمة، يُصنع المايونيز من مواد بسيطة هي: زيت نباتي، و خل أو عصير الليمون، وصفار البيض، في الآونة الأخيرة تم استخدام المايونيز للأهداف التجميلية حيث يعد علاج فعال لعدد من مشاكل الشعر والبشرة، يعتبر المايونيز من الأطعمة الغير صحية لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون؛ حيث تحتوي ملعقة منه على 10 غرامات من الدهون و 94 سعرة حرارية تقريباً، يُنصح بالتقليل من تناول المايونيز للطعام ولكن يُستخدم للأغراض التجميلية، نوضح في هذا المقال فوائد المايونيز للشعر وكيفية استخدامه.

فوائد المايونيز للشعر

  • يزيد من نمو الشعر: يعد المكون الأساسي للمايونيز صفار البيض مع زيت نباتي يساعد في تغذية الشعر ويزيد من نموه، إضافة إلى أن المايونيز يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعد من العناصر الضرورية لصحة الشعر.
  • ترطيب الشعر: يحتوي المايونيز على الزيت النباتي لذا يساعد على ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف، يعد المايونيز اختيار مناسب لأصحاب الشعر المجعد والمموج؛ وذلك لأن أطراف الشعر تعاني من جفاف نتيجة بعدها عن إفرازات فروة الرأس التي تساعد على ترطيب الشعر.
  • يقوي الشعر: البيض من العناصر التي تدخل في تكوين المايونيز وهذا يساعد على تقوية الشعر ويحمي من التكسر، يمكن اعتبار المايونيز بلسم للشعر لانه يحتوي على الأحماض الأمينية، ويحمي الشعر المصبوغ من التلف.
  • علاج قشرة الشعر: تعد قشرة الشعر من المشاكل المنتشرة بشكل كبير، يمكن استخدام المايونيز للتخلص من قشرة الشعر بسبب احتوائه على الخل الذي يساهم بشكل كبير في موازنة درجة حموضة فروة الرأس، وبالتالي يساهم في التخلص من الدهون التي توجد في الفروة مما يساعد في التخلص من القشرة.
  • التخلص من قمل الشعر: يعتبر قمل الشعر من المشاكل المزعجة يعاني منه عدد من الأشخاص وقد يجدون صعوبة في التخلص منه، يساعد المايونيز في علاج القمل والتخلص منه؛ حيث عند وضعه على الشعر يساهم في تذويب المادة اللزجة الخاصة بالقمل ويحيد من حركته ويخنقه، لا توجد أدلة علمية تُثبت فعالية المايونيز في التخلص من قمل الشعر ولكن يوجد آراء نساء جربوا هذه الوصفة وأكدوا نجاحها.

وصفات المايونيز للشعر

  • خلطة المايونيز لعلاج الشعر الجاف: نقوم بتوزيع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر وذلك حسب طول وكثافة الشعر، يجب أن يُغطى المايونيز الشعر بالكامل، بعدها يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء والشامبو، تكرر هذه الوصفة مرة في الشهر.
  • خلطة المايونيز لعلاج مشاكل الشعر المختلفة: تتكون الوصفة من نصف كوب من المايونيز و2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح، نقوم بخلط المكونات مع بعض جيداً حتى نحصل على مزيج ناعم، نوزع المزيج على الشعر بداية من الجذور إلى الأطراف ثم يغطى الشعر بمنشفة مبللة بماء ساخن، يُترك المزيج على الشعر لمدة تترواح بين 30- 45 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، تُكرر الوصفة ثلاث مرات في الشهر.
  • خلطة المايونيز لتنعيم وترطيب الشعر: نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من المايونيز مع صفار بيضة متوسطة الحجم مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يتم خلط المقادير مع بعض ثم يوزع المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء.
  • خلطة المايونيز للتخلص من قشرة الشعر: يساعد هذا الماسك على التخلص من قشرة الشعر والزيوت الزائدة، ويعمل على موازنة مستويات الحموضة في فروة الرأس، نُحضر الوصفة عن طريق وضع 3 ملعقة من المايونيز في الخلاط الكهربائي ثم يضاف 8 حبات من الفراولة، يتم الخفق جيداً ثم يوزع المزيج على الشعر ويغطى بمنشفة مبللة بماء ساخن، يُترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بشامبو خالي من الكبريتات.
  • خلطة المايونيز للتخلص من جفاف الشعر: نضع 4 ملعقة كبير من المايونيز و2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يتم خلط المكونات جيداً حتى يتكون مزيج كثيف، يُطبق المزيج على الشعر بداية من الجذور حتى الأطراف ثم يترك لمدة نصف ساعة وبعدها يُغسل بالشامبو، تكرر الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على نتيجة رائعة.
  • خلطة المايونيز لترطيب فروة الرأس: تتكون الوصفة من 2 ملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة من العسل و ثمرة من الموز وثمرة من الأفوكادو، و2 ملعقة من زيت الزيتون، يتم خلط جميع المكونات مع بعض حتى يتكون لدينا مزيج كثيف وناعم، نضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بلطف، يُترك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء.
  • خلطة المايونيز للتخلص من القمل: نضع نصف كوب من المايونيز على الشعر بالكامل، يمكن زيادة الكمية على حسب طول الشعر، بعد ذلك يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة 6 ساعات ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً، تُكرر الوصفة مرة في الأسبوع للتخلص من القمل بشكل نهائي.

فوائد المايونيز للبشرة

  • يساعد المايونيز في علاج جفاف البشرة ويمنحها الرطوبة الكافية، ويمنحها النعومة والنضارة.
  • يساعد في تقشير البشرة ويخلصها من الشوائب وخلايا الجلد الميتة، ويساهم في تجديد خلايا البشرة.
  • يساعد المايونيز في تغذية البشرة لاحتوائه على صفار البيض بروتين.
  • يساعد في التخلص من البثور ويعالج حروق الشمس.

وصفات المايونيز للبشرة

  • ماسك المايونيز لتقشير البشرة: نقوم بوضع 2 ملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة كبيرة من زيت اللوز وبياض بيضة، يتم مزج المكونات مع بعضها ثم يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة ثم تُغسل بالماء.
  • ماسك المايونيز لتغذية البشرة: تتكون الوصفة من ملعقتان من المايونيز، و كوب من اللوز مطحون، وملعقة من زيت الزيتون، تخلط المكونات جيداً مع بعضها ثم توزع على البشرة مع التدليك الخفيف، يُترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء.
  • ماسك المايونيز لتفتيح البشرة: نضع 2 ملعقة من المايونيز مع ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من مسحوق بودرة الحليب مع 3 ملعقة من الترمس المطحون، نقوم بتقليب المكونات مع بعض بشكل جيد ثم يطبق المزيج على البشرة، يترك المزيج على الوجه حتي يجف تماماً ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  • ماسك المايونيز لنضارة البشرة: نضع 2 ملعقة كبيرة من المايونيز مع ملعقة من الحليب مع قطرات من عصير الليمون الطازج، يتم خلط المكونات مع بعض ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك المايونيز لترطيب البشرة: نوزع كمية من المايونيز البارد على الوجه ثم يترك لمدة 20 دقيقة وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ.
مرات القراءة 58 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018