اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد النعناع للحامل

التاريخ آخر تحديث  2020-06-10 14:22:06
الكاتب

فوائد النعناع للحامل

عشبة النعناع

يعتبر النعناع من أكثر أصناف الأعشاب الورقية شيوعًا بين الناس، وهو عشبة خضراء اللون ذات رائحة منعشة محببة للجميع، والنعناع يمتلك العديد من الخصائص العلاجية ذات الفوائد العلاجية والمعروفة منذ زمن طويل؛ فهو ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والزيوت الطيارة، فهو غني بالسعرات الحرارية ووالمنغنيز والألياف والحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك، كما أنه مصدر أساسي لمضادات الأكسدة، إضافة إلى أنه يحتوي على زيت النعناع الغني بمركب المنثول ذو الرائحة العطرة والفوائد العظيمة، وهذا الذي يجعل النعناع يدخل في صناعة العلكة ومعجون الأسنان ومستحضرات العناية بالفم كغسول الفم وبعض المواد التجميلية، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز فوائد النعناع للحامل وفوائده للتخسيس والريجيم، بالإضافة إلى بعض فوائده العامة لصحة الجسم.

فوائد النعناع للحامل

يعمل النعناع بجميع أشكاله سواءً بمضغ الورق الأخضر الطازج أو من خلال مشروب النعناع الدافئ أو من خلال إضافته لطبق السلطة اليومي أو استخدام زيت النعناع في التخفيف من مشاكل الحمل لدى المرأة وذلك من خلال ما يلي:

  • يساعد النعناع على تهدئة المعدة وتعزيز الهضم وعلاج عسر الهضم والتهابات القولون، كما يخفف من الإنتفاخ والشعور بالإمتلاء والتخمة الذي غالبًا ما تشعر به المرأة الحامل خاصة في الشهور الأخيرة، كما أن النعناع يريح المعدة ويقضي على الشعور بالحرقة أو الحموضة والإرتداد الذي يصاحب معظم النساء الحوامل، كما أن النعناع يحفز الغدد اللعابية والأنزيمات الهاضمة التي تحسن من حركة الأمعاء وعملية إخراج السموم من الجسم.
  • تفيد أوراق النعناع عن مضغها أو استخدام مطحونها في علاج الغثيان والصداع الذي غالبًا ما تشعر به المرأة الحامل من فترة لأخرى، فرائحة المنثول الفواحة والمنعشة تزيل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، لتأثيرها القوي كمهدئ عام للجسم وللجهاز الهضمي.
  • يخفض النعناع من درجة حرارة الجسم المرتفعة والإلتهابات التي تصاحب الصداع العادي أو النصفي " الشقيقة ".
  • يقلل من الشعور بالتعب العام والإعياء الذي يتكرر لدى النساء الحوامل، لأنه يعتبر منبه طبيعي برائحته العطرة المنعشة التي تحفز وظائف الدماغ وتمنح الحيوية والطاقة للجسم.
  • يخفف من أعراض الإكتئاب والحزن أو القلق والتوتر الذي تعاني منه الحامل أحيانًا ويمنحها الشعور بالراحة والإسترخاء وتحسن المزاج العام، ويمكن ذلك من خلال شرب منقوع الأوراق أو استخدام زيته بشكل موضعي أو استنشاق بخاره.
  • يساعد في تحسين عملية الرضاعة الطبيعية بعد الإنجاب، حيث أثبتت الدراسات بأنه زيت النعناع يخفف من شقوق الثدية والآلام المصاحبة لعملية الرضاعة.

أضرار محتملة للنعناع على الحامل

رغم الفوائد التي يحققها النعناع للمرأة الحامل إلا أن هناك بعض المحاذير المتعلقة باستخدام زيت النعناع للحامل ومن أهمها ما يلي:

  • يعتبر زيت النعناع آمن الإستخدام بالنسبة للحامل طالما أن في حدود الجرعات المقبولة دون زيادة فيها، وهو من العناصر المهدئة والفعالة التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • قد يسبب زيت النعناع لدى بعض النساء الحوامل ردات فعل تحسسية قوية لدى النساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه النعناع أو مادة المنثول، وهذا الأمر قد يكون خطيرًا على بعض الحوامل لذا يجب التنبه قبيل استخدام زيت النعناع وإخبار الطبيب بذلك خاة لمن يعانون حساسية تجاه مركباته.
  • يحفز زيت النعناع من إدرار الطمث خلال الدورة الشهرية والتخلص من بطانة الرحم، لذا فإن تدليك الرحم أو البطن أو استنشاق زيت النعناع قد يكون خطيرًا وسامًا على الحامل ويتسبب بزيادة انقباضات الرحم وبالتالي الإجهاض أو الولادة المبكرة للجنين.

فوائد النعناع للتخسيس والريجيم

يمكن استغلال النعناع في برامج التخسيس والريجيم المتبعة من قبل مرضى السمنة المفرطة وذلك من خلال ما يلي:

  • يفيد النعناع في زيادة إفراز الغدد اللعابية التي تساعد في نشاط الأنزيمات الهاضمة.
  • يساعد النعناع على حرق الكثير من السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم ويحسن من عمليات الأيض والتمثيل الغذائي؛ إذ أنه يعمل على حرق 2800 سعر حراري في الأسبوع.
  • يقلل من رغبة الإنسان الملحة والمفرطة للطعام لغناه بالألياف، لذا يفيد في تقليل كمية الوجبات التي يتناولها الإنسان يوميًا.
  • يحد من الترهلات الكثيفة المتراكمة في مناطق الجسم والناتجة عن خسارة الوزن بسرعة.
  • يحافظ على سلامة الأمعاء والجهاز الهضمي ويحمي القولون من تراكم السموم.

فوائد النعناع العامة للجسم

  • يعزز وجود فيتامين أ الموجود في النعناع من سلامة البصر ويقويه ويمنع الإصابة بمرض العشا الليلي.
  • يعمل النعناع بمكوناته المهدئة على خفض ضغط الدم الشرياني المرتفع نظرًا لخصائصه المهدئة للأعصاب والتي تساعد على توسيع الشرايين والأوردة، كما أنه يعمل على ضبط معدلات السكر في الدم ومنع ارتفاعها لدى مرضى السكري.
  • يمنع النعناع نمو الشوارد الحرة المكونة للأورام السرطانية وذلك لغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تمنح الإجهاد التأكسدي للخلايا.
  • يحسن النعناع ويعالج التهاب القولون العصبي الشائع والذي يرافقه عادة مجموعة من الأعراض المزعجة كالإنتفاخ والغازات والآلام في المعدة، حيث أن زت المنثول المكون الأساسي لزيت النعناع يساعد على تهدئة أعصاب الجهاز الهضمي، وإعادة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.
  • يحسن النعناع من وظائف المخ والدماغ وينشط العمليات الحيوية فيه كالذاكرة والإستيعاب والحفظ، كما أنه يزيل الشعور بالإرهاق والنعاس والإحباط ويزيد من اليقظة.
  • يحسن المنثول الموجود في النعناع من مشاكل الجهاز التنفسي ويعمل على تخفيف الإحتقان وأعراض الإنفلونزا والإحتقان والبرد ويفتح المجاري التنفسية وينعش الرئتين.
  • تعمل أوراق النعناع عند مضغها أو شرب منقوعها على قتل البكتيريا في الفم وتغيير رائحته الكريهة إلى رائحة النعناع المنعشة.

المراجع

  1. المرجع الأول فوائد النعناع للرجيم.. يحرق السعرات ويقضي على الترهلات
  2. المرجع الثاني فوائد النعناع كتيرة منها علاج القولون العصبى ونزلات البرد
  3. المرجع الثالث فوائد النعناع للحامل ستفاجئك لكن احذري
مرات القراءة 421 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018