اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بذور البطيخ المحمص

التاريخ آخر تحديث  2020-08-09 18:27:11
الكاتب

فوائد بذور البطيخ المحمص

بذور البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة والتي تحظى بشعبية واسعة حول العالم نظرًا لغناها بالماء والسوائل وطعمها الحلو وشكلها المحبب الذي يرطب الجسم ويحميه من الشعور بالجفاف والعطش خاصة في أيام الصيف الحارة، كما أن البطيخ يعتبر الرفيق الدائم لمائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك حيث أن فاكهة البطيخ أو عصير البطيخ يعوض ما فقده الصائم خلال اليوم من سوائل وماء فيعيد له الحيوية والرطوبة والنشاط، إضافة إلى ما يحتويه البطيخ من معادن وفيتامينات ليكون بذلك مصدرًا لتغذية الجسم وترطيبه في آنٍ واحد، وكما أن في لب البطيخ الأحمر فائدة صحية عظيمة للجسم فإن في بذوره السوداء فوائد أخرى قد تفوق اللب الأحمر سواءً تم أكلها نيئة أو محمصة ومملحة كنوع من التسالي والتي يطلق عليها في بعض المجتمعات "البزر" الأسود الذي غالبًا ما يباع في المحلات مخلوطًا مع المكسرات الأخرى، وأيًا كانت طريقة تقديمه فإن خبراء التغذية ينصحون بتناوله باستمرار لما له من منافع جمة لصحة الإنسان. وفي هذا المقال سيتم التعرف على القيمة الغذائية لبذور البطيخ، وأهم فوائد بذور البطيخ المحمص وفوائده بدون تحميص.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ

تتكون بذور البطيخ من عدد من العناصر التي تجعلها ذات قيمة غذائية مرتفعة قد تفوق لب البطيخ الأحمر، وذلك بفعل احتوائها على الكربوهيدرات والدهون وفيتامين ج وفيتامين أ والكاليسيوم والحديد والصوديوم والبروتين والبوتاسيوم والسعرات الحرارية والفسفور والزنك والمغنيسيوم وحمض الفوليك والأحماض الأمينية والدهون الأحاديةالمفيدة.

فوائد بذور البطيخ المحمص

تعود بذور البطيخ المحمص على الجسم بمنافع كثيرة أهمها ما يلي:

  • تفيد في تعزيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم نظرًا لغناها بمعدن المغنيسيوم الهام والذي يفيد في الحفاظ على صحة العظام والأعصاب والقلب وتقوية الجسم بشكل عام.
  • تعالج الأنيميا "فقر الدم" وتمنع حدوثها حيث أن هذه البذور تنشط إنتاج الهيموجلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء وذلك لغناها بمعدن الحديد المكون الأساسي للدم، وهذا يعني أن بذور البطيخ تنشط من الدورة الدموية تساعد في وصول الأوكسجين والغذاء إلى الخلايا التي تحولها بدورها إلى طاقة.
  • نحمي هذه البذور النساء الحوامل من حدوث تشوهات خلقية في الأجنة وذلك لغناها بحمض الفوليك أو فيتامين ب9، كما أن هذا الفيتامين يلعب دورًا أساسيًا في صحة الدماغ وقدراته على الحفظ والإستيعاب والفهم والتذكر لذا فإن هذه البذور تمنع الخرف "الزهايمر" وفقدان الذاكرة الذي يصيب بعض كبار السن، كما يفيد في السيطرة على الحمض الأميني في الجسم.
  • تقلل هذه البذور من مستوى الكوليسترول الضار في الدم والذي يحفظ سلامة القلب ويمنع من الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة، وذلك لغناها بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الأمينية المتعددة.
  • تساعد على نمو العظام وتقويتها وحماية المفاصل وذلك لغناها بالأحماض الأمينية الهامة كحمض التربتوفان والأجيتين وحمض الليثين وغيرها، الأمر الذي يجعل هذه البذور مفيدة للكبار وكذلك للأطفال الذين يحتاجون تركيزًا عالٍ من هذه الأحماض والمعادن لبناء العظام وتكوينها بالشكل المطلوب.
  • تفيد كبار السن الذين تجاوزا سن الأربعين في منع شعورهم بالضعف العام في البدن وتراكم الأمراض المزمنة المصاحبة للتقدم بالعمر ومنع إصابة العظام بالهشاشة وتقوية الأعصاب والعضلات التي تضعف تدريجيًا كلما زاد العمر.
  • تفيد بذور البطيخ بعد تحميصها في تقوية الشعر وحمايته من التكسر والتساقط وتحسين مظهره العام وإطالته وتكثيفه، كما أنها تعزز صحة البشرة وتمنحها النضارة والشباب وتحميها من التجاعيد وذلك بفضل احتواء البذور على "الميلانين" وهي الخلايا الطلائية المسؤولة عن تلوين الجلد والشعر، وكذلك النحاس والأوميغا 3.

فوائد بذور البطيخ النيئ "غير المحمص"

قد يفقد التحميص بذور البطيخ بعضًا من الفوائد والقمية الغذائية الكبيرة فيه، لكنه يبقى محتفظًا بجزء كبير منها، إلا أن تناول بذور البطيخ النيئة يحقق قيمة غذائية أعلى وفوائد أشمل أهمها ما يلي:

  • تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال وعلاج الضعف الجنسي وتنشيط الرغبة الجنسية وتنشيط إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين نوعيتها وجودتها لاحتوائها على أحماض أمينية هامة.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم وضبطها ضمن المعدلات الطبيعية.
  • خفض ضغط الدم المرتفع لغناها بالماء والبوتاسيوم الذي يقوم بطرد الترسبات والأملاح الضارة من الجسم والتي تعتبر المسبب الأهم لارتفاع الضغط.
  • تحسين عمل الجهاز العصبي وحماية الجسم من الشوارد الحرة المسببة للأمراض المزمنة والسرطانات بفضل احتوائه على مضادات أكسدة فعالة.
  • منع شيخوخة البشرة والحفاظ على شبابها وحيويتها وحمايتها من البقع الداكنة والحبوب والبثور.
  • منح الجسم الطاقة والحيوية وحماية العظام من التكسر والهشاشة والضعف، كما تساعد في منع تراكم الدهون في الجسم مما يساعد على إنقاص الوزن والحد من السمنة المفرطة.

طريقة تحميص بذور البطيخ

يفضل البعض تناول بذور البطيخ بعد تحميصها وتمليحها لان ذلك يمنحها مذاقًا شهيًا ومحببًا، ويمكن تحميص هذه البذور عن طريق وضعها في صينية الفرن وإدخالها إليه على حرارة 160 درجة مئوية تقريبًا لمدة تقارب ربع ساعة فقط وذلك لمنح البذور نكهة التحميص اللذيذة دون زيادة على هذه المدة حتى لا يتسبب ذلك في احتراقها وفقدانها لقيمتها الغذائية، ثم ترش البذور بالقليل من ملح الطعام أو القرفة أو زيت الزيتون كما يمكن خلطها بالقليل من عصير الليمون أو مطحون الفلفل الحار لإضافة نكهة لاذعة قليلًا للبذور.

أضرار بذور البطيخ المحمص

قد لا يتواجد أي أضرار لتناول بذور البطيخ المحمص إذا تم تناولها بكمياتٍ مقبولة يوميًا، إلا أنه يجب التنبه إلى أن إضافة الملح إليها بكميات واضحة قد تسبب مشاكل في الكلى وترفع الضغط الشرياني، لذا ينصح بتناولها دون إضافة الملح إليها خاصة من قبل مرضى القلب والضغط.

مرات القراءة 121 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018