اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بذور الشيا

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 17:46:51
الكاتب

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

تعدّ بذور الشيا من بين الأطعمة الأكثر فائدة على الكرة الأرضية، فهي تحمل الكثير من المواد الغذائية التي تقدم الفوائد الكبيرة لجسم الإنسان، وبذور الشيا عبارة عن بذور سوداء اللون صغيرة الحجم تنتج من نبات سالفيا هيسبانيكا، اعتبرت بذور الشيا الغذاء الهام لدى شعوب المايا والأزتيك فقد كانت موجودة على موائدهم بشكل يومي، فهم يعتقدون أنّها توفر الطاقة الكبيرة لأجسامهم لذلك جاءت تسميتها باسم الشيا (chia) أي تعني كلمة القوة عند شعب المايا القديم.

ماذا تحتوي بذور الشيا

لقد نالت بذور الشيا الشهرة الكبيرة في هذا الوقت، فهي تعتبر مورداً للطاقة الكبيرة لجسم الإنسان، حيث في السنوات القليلة الأخيرة ظهرت الشعبية الكبيرة لها، حيث انتشر استهلاكها في الكثير من الدول حول العالم، حتى أصبحت إحدى مكونات الأدوية الطبيعية لدى كبرى شركات تصنيع الدواء الأجنبية.

العناصر الغذائية في بذور الشيا

إن كل 28 غرام من بذور الشيا تحتوي على:

  1. الألياف 11 غرام.
  2. الكربوهيدرات 12 غرام.
  3. البروتين 4 غرام
  4. الدهون 9 غرامات.
  5. الكالسيوم 18 % من وزن الحبوب.
  6. المنغنيز 30 % من وزن الحبوب.
  7. المغنيسيوم 30% من وزن الحبوب.
  8. الفوسفور 30% من وزن الحبوب.
  9. الزنك.
  10. فيتامين ب 1، ب 2، ب 3.
  11. البوتاسيوم.

هذه العناصر كلها تجعل تلك البذور أحد أفضل المصادر الطبيعية للحصول على العناصر الغذائية الهامة والسعرات الحرارية الضرورية لبناء الجسم بالشكل الأمثل، فعلى الرغم من صغر حجم تلك الحبة إلّا أنّها واحدة من أكثر الأطعمة المغذية، فهي محملة بالألياف والبروتينات وأحماض الأوميجا 3 ومختلف العناصر الغذائية.

ما هي فوائد بذور الشيا

السؤال الذي يدور ببال الكثيرين: ما هي فوائد بذور الشيا؟ تلك البذور الصغيرة تعد من أكثر الأطعمة التي تقدم الفوائد الصحية لجسم الإنسان، غنية بالمواد المغذية التي تقدم الفائدة للدماغ ولجسم الإنسان. وما يلي تفصيل تلك الفوائد.

مضادة للأكسدة

تحتوي بذور الشيا على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي اتفق الباحثون أنّ تلك المضادات لها تأثيرات إيجابية على الصحة فهي تساهم في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب الضرر بخلايا الدماغ وسائر خلايا الجسم مما ينعكس سلباً على صحة الأفراد ويدفعهم نحو الشيخوخة المبكرة وانتشار مرض السرطان في أجسادهم، إذاً إنّ بذور الشيا وبسبب احتواءها على مضادات الأكسدة فهي تساهم في حماية الجسم من أمراض الشيخوخة والسرطان، بالتالي يجب إدخال تلك البذور السحرية في الوجبات الغذائية اليومية للاستفادة من خصائصها.

توفر كربوهيدرات مفيدة

إن كل 28 غرام من حبوب الشيا تحتوي على 12 غرام من الكربوهيدرات، حيث يهضم الجسم غراماً واحداً منها والبقية لا يهضمها، فبالرغم من السمعة السيئة التي أخذتها الكربوهيدرات في أنّها ترفع معدل سكر الدم إلّا أنّ الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا تختلف عن مثيلاتها في السكر والنشا، فهي لا يتم هضمها بشكل كامل بل تتحول إلى هلام أثناء عملية الهضم مما يساعد على امتلاء المعدة وبالتالي تناول وجبات أقل من المعتاد والحصول على سعرات حرارية أقل.

نسبة عالية من البروتينات

تحتوي بذور الشيا على نسبة مرتفعة من البروتين فعند مقارنة وزن حبة الشيا مع نسبة البروتين يتم استنتاج أنّ كل حبة فيها 14% بروتينات، وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة مع معظم العناصر النباتية الأخرى، فبسبب احتواء بذور الشيا على البروتين فهو يساعدها على أن تكون حبوب مقللة للشهية مما يكبح شعور الجوع بنسبة 60 بالمئة ويخفض من الشعور بالشهية نحو الوجبات الخفيفة في الليل بنسبة 50 بالمئة، لذلك تساهم بذور الشيا في خفض الوزن لأنّها مصدراً مهماً للبروتينات، خاصة للأشخاص الذين لا يحبون تناول اللحوم.

الأحماض الدهنية أوميجا 3

إنّ بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ففي الواقع إن بذور الشيا تحتوي على نسبة أوميجا تفوق تلك النسبة الموجودة في سمك السلمون، فمن المعروف أنّ الأحماض الدهنية تدعم صحة الدماغ وتساعد على نشاط الجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إنّ احتواء بذور الشيا على البروتين وأوميجا 3 يجعل تناولها يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أشارت الدراسات أن بذور الشيا تحافظ على صحة القلب من خلال محاربة الدهون الثلاثية والالتهابات وترفع من درجة مقاومة الأنسولين، وتساعد في حرق دهون البطن، ورفع نسبة الكوليسترول المفيد فيما وتساعد أيضاً في تقليص مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون منه مما يحافظ على صحة القلب ويبعد خطر الأمراض القلبية عنه.

خفض مستويات سكر الدم

كما هو معروف عن مرض سكر الدم أنّه يسبب ارتفاع في مستوى السكر وبالتالي حصول الأمراض المزمنة التي تهدد جسم الإنسان بالخطر، فقد تحدث أمراض القلب بسبب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم، في حين أثبتت الدراسات أنّ تناول الخبز الذي يحتوي على طحين بذور الشيا يساهم في خفض نسبة ارتفاع سكر الدم بعد تناول الوجبات اليومية.

محاربة الالتهابات

لقد أظهرت الدراسات التي أُجريت لمدة ثلاثة أشهر على عشرين شخصاً مصاباً بالالتهابات الناجمة عن مرض السكري أن تناول 37 جرام من بذور الشيا بشكل يومي يساعدهم في خفض معدلات الالتهاب لديهم، كما أن بذور الشيا تستطيع محاربة الالتهابات المزمنة والتي تسبب زيادة المخاطر بالإصابة بأمراض القلب والسرطان.

إدخال بذور الشيا في النظام الغذائي

بسبب قدرتها الكبيرة على امتصاص الماء والدهون يمكن استخدام بذور الشير في تحضير الصلصات أو استخدامها بديلاً للبيض في الوصفات، حيث سوف يعزز إضافتها القيمة الغذائية في الطعام، وبما أنّها تمتلك طعماً لطيفاً يمكن إضافتها إلى الوجبات الغذائية، كما ويمكن أكلها نيئةً أو مع العصائر، ويمكن إضافتها إلى المخبوزات.

المراجع

  1. medical news today: What are the benefits of chia seeds
  2. health line: 11 Proven Health Benefits of Chia Seeds
  3. webmd: The Truth About Chia
  4. drweil: Can Chia Help With Weight Loss
مرات القراءة 1024 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018