اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زبدة الشيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 06 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا تستخرج من جوز شجرة الشيا الأفريقية وتستخدم في مجال التجميل للشعر والبشرة وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات مثل فيتامين A, E, F بالإضافة إلى أنها تحتوي على 60% دهون والمواد الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين المسؤول عن ترطيب البشرة وشد الجلد، وتدخل زبدة الشيا في العديد من مستحضرات التجميل، ويمكن استخدامها مباشرة على الجلد أو الشعر ومن هذه الفوائد المتعددة لها ما يلي.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تساعد زبدة الشيا بشكل فعال في ترطيب البشرة والحصول على جلد ناعم ومشدود وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة مثل الكولاجين المسؤول عن ظهور البشرة بشكل جميل وجذاب وتخلص الجلد من علامات الشيب و التجاعيد والخطوط البيضاء والجانبية الموجودة في الوجه، كما أنها تحمي البشرة من الجفاف ومن أشعة الشمس ومفيدة بشكل واسع في التئام الجروح. ويمكن الاعتماد على زبدة الشيا في إزالة تجاعيد الوجه من خلال استخدام ماسكات خاصة بالبشرة تعتمد على زبدة الشيا أو دهانها بشكل مباشر على البشرة ويمكن استخدامها في صورة بعض مستحضرات العانية بالبشرة التي تحتوي على زبدة الشيا كعنصر أساسي بها.

ماسك زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد

يمكنك تحضير ماسك خاص يحتوي على زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد الموجودة بالوجه وكل ما عليك هو إحضار المكونات التالية: ( مقدار كوب من زبدة الشيا – 10 قطرات من زيت الخزامى – 10 قطرات من زيت المسك – 10 قطرات من زيت اللبان). يتم إذابة زبدة الشيا في إناء واسع على درجة حرارة منخفضة جدًا أو داخل المايكروويف او عن طريق عمل حمام بخار للاناء بحيث لا يتم توجيه النار له بشكل مباشر، ويترك الاناء حتى يبرد ويبدأ في التجانس من جديد ويمكن أن توضع في الثلاجة حتى تتماسك ثم تخفق بالمضرب بشكل متواصل حتى يصبح ناعم الملمس وحريري ثم تضاف الزيوت إليها مع إعادة الخفق ثم يوضع الخليط في إناء محكم الغلق ويستخدم لدهان البشرة في كل ليلة قبل النوم.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تعد زبدة الشيا من الحلول السريعة والعملية لجميع مشاكل الشعر، وذلك لأنها تساعد التخلص من قشرة الشعر وترطيب فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وتكسب الشعر مرونة وحيوية، ولا تترك ملمس دهني على الشعر مما يجعله يبدو مرن كما أنها تساعد في زيادة كثافة الشعر وإطالته، من خلال استخدامها بشكل يومي كدهان لفروة الرأس والشعر.

فوائد زبدة الشيا المتعددة

  1. مسكن للآلام: تفيد زبدة الشيا بشكل كبير في حالات التهاب المفاصل خاصةً عند كبار السن عن طريق دهان المفاصل بها حيث أنها تعمل على تسكين الألم، كما أنها يمكن استخدامها بعد أداء التمارين الرياضية لنفس الغرض.
  2. احتقان الأنف: خاصة مع نزلات البرد والتقلبات الموسمية التي تصيب الأنف بالاحتقان كل ما عليك هو تقطير بعض قطرات زبدة الشيا داخل الأنف والتأكد من وصولها إلى داخل تجويف الأنف، وفي خلال دقيقة واحدة سوف تشعر بتحسن كبير جدًا ويمكن تكرار الأمر مرتين يوميًا.
  3. الكوليسترول الضار بالدم: تساعد زبدة الشيا بشكل كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم عن طريق الاعتماد عليها في نظامك الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
  4. للتخلص من ألم وآثار لدغات الحشرات: وذلك من خلال دهانها بشكل مباشر على مكان اللدغ حيث تعمل على تسكين الألم وتقليل الحكة ومفيدة بشكل كبير في علاج لسعات النحل والناموس وقنديل البحر، ويمكن استخدامها كطارد للحشرات للاستمتاع بهواء البحر بدون مضايقة الحشرات عن طريق دهن الجسم بالكامل بها.
  5. الهالات السوداء تحت العينين: زبدة الشيا ذات تأثير قوي وفعال في التخلص من الانتفاخ تحت العينين وكذلك إزالة الهالات السوداء الناتجة عن الإرهاق من خلال دهن المنطقة حول العينين قبل النوم.
  6. علامات السليوليت: تظهر هذه العلامات على الجسم في حالة الحمل أو في حالة زيادة الوزن وتظهر نتيجة تمدد الجلد بشكل كبير مما يجعل مظهر الجلد سيء و لكن في حالة استخدام زبدة الشيا كدهان موضعي فسوف تتخلصين من جميع علامات التمدد بالجسم وذلك لأنها تحفز إنتاج الكولاجين بالجلد الذي يعيد للجلد ملمسه وشكله الطبيعي.

المراجع

Shea Butter Benefits and Uses

Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health

Reasons to Use Shea Butter

763 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018