اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زبدة الشيا للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-08-10 03:32:14
الكاتب

فوائد زبدة الشيا للشعر

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر المفيدة للشعر والبشرة، حتى أنها تستخدم للكثير من مشكلات الجلد سواء عند الكبار أو الأطفال، فتستخدم بصورة أساسية لمنح الجلد الليونة والرطوبة اللازمة، هذا فضلًا عن فوائد زبدة الشيا للشعر.

العناصر المكونة لزبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا من أشجار الشيا التي تنمو بوفرة في غانا وبوركينا فاسو، وتعمل النساء في تلك الدول على جمع زبدة الشيا واستخدامها في أغراض تجميلية، وأصحبت في الآونة الأخيرة من المواد التي تساهم في دعم الاقتصاد بفضل تصديرها لمختلف الدول حول العالم. أما عن العناصر المكونة لزبدة الشيا فهي غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات اللازمة لصحة الشعر والبشرة، فتحتوي على حمض الأوليك، وحمض دهني، وحمض اللينوليك، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب ومقاومة للميكروبات.[١]

فوائد زبدة الشيا للشعر

  1. الحماية من الشمس: من أكثر فوائد زبدة الشيا للشعر شيوعًا قدرتها على حماية الشعر من الشمس، حيث تدخل زبدة الشيا في مكونات الكثير من مستحضرات العناية بالشعر المخصصة لحمايته من حرارة الشمس، وأيضًا حمايته من كل مصادر الحرارة المستخدمة لتصفيف الشعر.[٢]
  2. تنعيم الشعر: بما تحتويه زبدة الشيا من فيتامينات فإنها تمد الشعر بما يحتاجه من تغذية، فتمنحه قوة ولمعانًا، وخاصة الشعر الجاف فإنها تمنحه الرطوبة اللازمة، فتجعله أكثر لمعانًا ونعومة.
  3. علاج تقصف الشعر: تعاني الكثير من السيدات من تقصف الشعر بمختلف أنواعه، سواء بسبب سوء التغذية أو العوامل الخارجية القاسية، كل ذلك يجعل الأطراف جافة وشائكة، ولكن باستخدام زبدة الشيا تبدأ التغذية من الجذور وصولًا للأطراف فتعالج مظاهر التقصف.
  4. علاج فروة الرأس: يستخدم خليط من زبدة الشيا وجوز الهند لعلاج فروة الرأس، فمن خلال الفيتامينات تكتسب فروة الرأس التغذية التي تحتاجها، ولأن زبدة الشيا لا تسبب انسداد في المسام فهي مثالية لجميع أنواع الشعر، مع الحرص على تنظيف فروة الرأس جيدًا.
  5. تحفيز نمو الشعر: تحتاج البصيلات لتغذية متكاملة حتى تتمكن من إنتاج شعيرات قوية مقاومة للتقصف والتساقط، ولذا فإن تغذية البُصيلات بزبدة الشيا يحفز الكولاجين في البصيلات فتتمكن من إنتاج شعيرات أكثر قوة وتحتفظ بالرطوبة.
  6. مقاومة التجعد: لزبدة الشيا خصائص تساعد على تلطيف الشعر، ولذا فإن استخدام مستحضرات للشعر تحتوي على نسب عالية من زبدة الشيا فإنها تقاوم تجعد الشعر، فتعمل على علاج تجعد الشعر بداية من البصيلات وحتى الأطراف، وقد لا تكون نتيجة زبدة الشيا فورية مع الشعر الخشن الذي يفتقد للتغذية ومجعد في الوقت ذاته، ولكنها تغير كثيرًا من مظهره المجعد، وتساعد في تنعيم الشعر.
  7. الحفاظ على التجعد: على عكس ما سبق فإن زبدة الشيا تستخدم أيضًا في الروتين الخاص بتمويج الشعر أو تجعيده، والغرض هنا من استخدامها الحفاظ على الشكل المجعد للشعر دون جفاف، حيث تستخدم الزبدة فقط في وقت تجعيد الشعر للحفاظ على هيئته النهائية لأطول فترة ممكنة.
  8. منع تساقط الشعر: تعمل زبدة الشيا على تغذية فروة الرأس بعمق، ما يساعد على التخلص من كافة مشكلات الشعر وخاصة التساقط، والذي ينتج عن ضعف البُصيلات الحاضنة للشعر وجفافها، فتعيد زبدة الشيا للبُصيلات قوتها ما يجعل الشعر مقاوم للتساقط، بل ويصبح أكثر كثافة بفضل زيادة سُمك الشعر.

وصفات زبدة الشيا للشعر

يمكن تحقيق فوائد زبدة الشيا للشعر باستخدامها كمادة خام، أو باستخدام مستحضرات عناية بالشعر تحتوي عليها:

  • لتغذية فروة الرأس يذاب مقدار من زبدة الشيا على نار هادئة، ثم تدلك به فروة الرأس بلطف، ويترك عليها لمدة لا تزيد عن نصف الساعة، ويمكن وضع منشفة مبللة بالماء الدافئ لضمان تغذية عميقة للفروة، ثم يغسل الشعر جيدًا، فبقاء زبدة الشيا على فروة الرأس لفترة طويلة يتسبب في ظهور القشرة.
  • لتنعيم أطراف الشعر يمكن استخدام بلسم يحتوي على زبدة الشيا، خاصة عند تجعيد الشعر، حيث تساعد زبدة الشيا على تحسين حالة الشعر وتنعيم أطرافه.
  • لتنعيم الشعر وفرد التجعد يضاف مقدار من زبدة الشيا إلى مقدار مماثل من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وعلى نار هادئة يذاب الخليط ثم يترك ليصبح متماسكًا، وتدليك الشعر به قبل الاستحمام بنصف ساعة، ويمكن استخدامه لتدليك الشعر مرتين اسبوعيًا مع التأكد من تنظيف الفروة بعد كل استخدام.
  • لتنعيم الجسم تستخدم زبدة الشيا مع زيت اللافندر، فيذابان معًا ثم يتم تدليك الجسم بهما على بشرة رطبة.

زبدة الشيا للوجه والجسم

هناك الكثير من فوائد زبدة الشيا للوجه والجسم، فهي تستخدم بأشكال عديدة لتغذية الجلد بشكلٍ عام، حيث تعالج زبدة الشيا الحالات التالية:

  • تستخدم لعلاج حالات جفاف الجلد وتشققه بسبب الأمراض الجلدية من الصدفية والأكزيما، وذلك لأنها تحفظ للجلد درجة الرطوبة التي يحتاجها لمقاومة أعراض تلك الأمراض.
  • تستخدم لعلاج التهابات الجلد، حيث تعمل على تخفيف الشعور بالحكة، وتقلل من التورم والاحمرار.
  • من فوائد زبدة الشيا للوجه خاصة أنها تحارب التجاعيد قبل ظهورها، كما أنها تساعد على تخفيف خطوط التجاعيد لمن ظهرت لديهم تجاعيد بالفعل.
  • تعالج جفاف البشرة والشفاه في فصل الشتاء، ولكن لا تستخدم بكثرة مع البشرة الدهنية، فقد تتسبب في ظهور حب الشباب.
  • تعالج لدغات الحشرات التي قد تسبب التهابات ميكروبية، وذلك لخصائصها المضادة للالتهابات والمقاومة للميكروبات.
  • تستخدم لعلاج التهابات المفاصل، لما لها من خصائص مقاومة للالتهابات والتورم، فيمكن تدليك المفاصل باستخدام زبدة الشيا حتى الشعور بتحسن في الحركة أو تخفيف للألم.
  • تحفيف ألم العضلات، فتساعد على تخفيف الشعور بالألم، ويستخدمها الرياضيون بشكلٍ خاص لتخفيف ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

كانت هذه مجموعة من فوائد زبدة الشيا للشعر والجسم، والتي توضح أهمية زبدة الشيا كمادة طبيعية لا يمكن الاستغناء عنها.

المراجع

  1. Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health، موقع stylecraze، تم الاطلاع بتاريخ 9-8-2020.
  2. Shea Butter Benefits for Hair، موقع lovebeautyandplanet، تم الاطلاع بتاريخ 9-8-2020.
مرات القراءة 139 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018