اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء

الهالات السوداء

تعتبر الهالات السوداء واحدة من أبرز مشاكل الجلد التي تمنح الوجه مظهرًا متعبًا ومجهدًا، وهي عبارة عن جلد لونه أغمق من المنطقة المحيطة به بشكلٍ ملحوظ، ومن الممكن أن يحدث التغيير في لون الجلد أسفل العينين نتيجة التعرض لمجموعة من الأسباب والعوامل المؤدية لذلك بعيدًا عن التعرض للكدمات والتهاب العينين، وغالبًا ما يمكن علاج هذه الهالات باستخدام الكريمات الطبية والطرق الطبيعية بكل سهولة، كما تتعدد طرق علاجها ما بين مواد تقشير وليزر وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء.[١]

أسباب الهالات السوداء

من أبرز الأسباب التي تقف خلف ظهور الهالات السودات تحت العينين:

  1. فرط التعرض لملوثات البيئة، ومنها التواجد بالمناطق المغبرة والمليئة بالدخان.
  2. تاريخ عائلي، إذ يمكن لمثل هذه المشاكل أن تكون وراثية أبًا عن جد.
  3. حسب سماكة الجلد في محيط العينين، إذ تشير المعلومات إلى أنه كلما كان الجلد أكثر رقة تبدأ الأوعية الدموية بالتمدد أكثر لتظهر على هيئة هالات سوداء، وفي الواقع تكون عبارة عن أوعية دموية متمددة فقط.
  4. فرط تواجد صبغة الميلانين في الجلد أسفل العينين، فيزداد بروزها كلما كان الجلد المحيط بهذه الهالات أفتح.
  5. الخضوع لضغوطات نفسية وجسدية.
  6. فرط التعرض لأشعة الشمس.
  7. الدورة الشهرية.
  8. خلال فترة الحمل.
  9. الإصابة بأحد الأمراض المزمنة، ومنها السرطان والإيدز والفشل الكلوي.

زبدة الشيا للهالات السوداء

تصنف زبدة الشيا ضمن قائمة المواد الطبيعية التي يمكن لها أن تعود بالفوائد الجمالية للإنسان، وذلك لاعتبارها غنية جدًا بالفيتامينات الرئيسية للحفاظ على سلامة الجلد؛ وهي فيتامين A, E, F، كما يدخل في تركيبتها نوع من الدهون الطبيعية التي تمنح البشرة رطوبة فائقة والوقاية من أشعة الشمس الضارة أيضًا، وتاليًا فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء واستخدامها.

استخدام زبدة الشيا للهالات السوداء

يمكن استخدام زبدة الشيا للهالات السوداء على النحو التالي:

  1. الطريقة الأولى: شطف البشرة بالماء بشكلٍ جيد وتجفيفه، ثم تطبيق كمية من قليلة من زبدة الشيا الخام الأصلية براحة اليد وتدليكها بواسطة الكفين حتى تصبح لينة ودافئة، ثم يتم وضعها فوق الهالات باستخدام أسلوب التدليك بشكلٍ دائري، وللحصول على النتيجة المرجوة من زبدة الشيا للهالات السوداء يجب تطبيقها بواقع مرتين في اليوم الواحد.
  2. الطريقة الثانية، يُمزج مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام بشكلٍ جيد، ثم يطبق المزيج على المنطقة الحساسة أسفل العينين، وتشطف البشرة بواسطة الماء الفاتر بعد مضي نصف ساعة من تطبيق الوصفة، للحصول على النتيجة المرضية يجب تطبيقها بشكلٍ يومي لمدة 7 أيام.
  3. الطريقة الثالثة، ينصح بمسح الوجه بواسطة كرة قطنية مغموسة بالبابونج الدافئ، وذلك لتنظيف البشرة بعمق مما علق بها من أوساخ وأتربة، كما يساعد ذلك على تفتيح المسام وتحفيزها على امتصاص مكونات زبدة الشيا بشكلٍ أفضل، ثم يطبق بعد ذلك مقدار زبدة الشيا على البشرة وتشطف بعد مضي 15 دقيقة.[٢]

فوائد زبدة الشيا

تتمثل فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء بما يلي:

  • إمداد البشرة بالدهون غير المشبعة والحفاظ على نضارتها.
  • مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية للبشرة.
  • توفير الحماية للجلد من أشعة الشمس الضارة.
  • إمداد الجلد بفيتامين A, E, D والفيتوسترولس والأنتوين.
  • بالإضافةِ إلى ما تقدّم فإن فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء تتمثل بإمداد الجلد في تلك المنطقة بمواد مضادة للأكسدة؛ فتقوم بتغذيته بشكلٍ جيد وترطيبه لمقاومة الجفاف الحاصل في تلك المنطقة، كما أنها توفر الكمية المطلوبة من فيتامين E بشكلٍ ملائم، وبذلك يصبح علاج الهالات السوداء متحقق لا محالة.

المراجع

مرات القراءة 3 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018