اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زبدة الشيا للوجه

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 17:28:31
الكاتب

فوائد زبدة الشيا للوجه


زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من أفضل المواد الخام التي تستخدم لعلاج الكثير من مشكلات البشرة والشعر والجسم، وتتميز بكونها مادة سريعة التأثير والمعالجة، وفي الوقت نفسه منخفضة الخطورة، فلا تسبب أي أثار جانبية أو مشكلات للبشرة حتى لمن يعانون من حساسية ضد مستحضرات طبيعية، فقط يمكن أن تؤثر على البشرة التي تعاني من حب الشباب، فكثرة استخدامها يعزز من تواجد الدهون، ومع عدم تنظيف البشرة بعمق تتسبب في تراكم الدهون المسببة لحب الشباب.

فوائد زبدة الشيا للوجه

أكدت الكثير من الدراسات أن عيوب زبدة الشيا محدودة للغاية، وبذلك يتضح أن فوائد زبدة الشيا للوجه أو الشعر أو الجسم غير محدودة، سواء عند استخدمها بصورتها الأولية أو بإضافات أخرى، ومن أهم فوائد زبدة الشيا للوجه ما يلي:

  • ترطيب البشرة الجافة: تحتوي زبدة الشيا على خصائص ترطيب تعمل على ترطيب البشرة والجسم، فتعالج البشرة المصابة بالجفاف والقشرة، أو الأماكن المصابة بتشققات نتيجة زيادة الجفاف، فنسبة الدهون التي تحتويها زبدة الشيا تساعد على ترطيب الجلد لكل الوجه والجسم لأقصى درجة، وهي مناسبة للاستخدام الصيفي والشتوي، وتتميز بأنها لا تسبب انسداد للمسام وتمتصها البشرة بسهولة.
  • علاج عيوب البشرة: تتمتع زبدة الشيا بخصائص علاجية عديدة، وذلك لاحتوائها على أحماض دهنية ونباتية مفيدة للبشرة، مثل حمض الأوليك والبالمتيك والأحماض الدهنية واللينولينيك[١] وتتواجد هذه الأحماض بتركيزها الأولي في الزبدة الخام المكررة غير المضافة إلى تركيبات كيميائية، فتعمل على تقشير الجلد، ومعالجة الندوب، وعلامات التمدد، وعلاج الطفح الجلدي، وحتى حب الشباب.
  • علاج التهاب الجلد: تتوفر في زبدة الشيا مشتقات من حمض مضاد للالتهابات وهو حمض سيناميك، ما يجعلها مناسبة لعلاج الأمراض الجلدية التي يصحبها التهاب في الجلد، كما تعالج ما يظهر على البشرة من احمرار أو تهيج نتيجة التعرض للحرارة العالية أو حروق الشمس.
  • مقاومة الشيخوخة: من أهم فوائد زبدة الشيا للوجه قدرتها على مقاومة أثار الشيخوخة، فباحتوائها على فيتامين A و E تتمكن من الحفاظ على حيوية البشرة ونضارتها، وتحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الضروري لتغذية البشرة، كما تعمل على تجديد الخلايا بالجلد، فمن ناحية تقلل زبدة الشيا من تجاعيد الوجه، ومن ناحية أخرى تأخر ظهور التجاعيد إذا تم استخدامها بشكلٍ مبكر قبل ظهورها.
  • تخفف الشعور بالحكة: قد تصاب البشرة بأمراض تسبب الشعور بالحكة، والتي بالطبع تزيد من تهيج واحمرار البشرة، مثل الحكة المصاحبة لجفاف البشرة وتقشرها، أو المصاحبة للصدفية، فتعمل زبدة الشيا من خلال زيوتها المرطبة على تخفيف الشعور بالحكة، كما تنشط الأحماض المضادة للالتهابات فتساعد على تخفيف أعراض المرض.
  • تخفيف ألم إزالة الشعر: سواء كانت إزالة الشعر باستخدام شفرة الوجه أو أي طريقة أخرى فإن استخدام زبدة الشيا قبل يوم من إزالة الشعر يخفف من ألم إزالة الشعر، كما يساعد على تخفيف تهيج البشرة، وتمنح البشرة نعومة فائقة، فضلًا عن سهولة إزالة الشعر مع الاستمرار في استخدامها.
  • علاج ترهل الوجه: من فوائد زبدة الشيا للوجه أنها تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين بكميات كبيرة تكفي لتقديم أفضل تغذية للبشرة، فبما تحتويه من فيتامينات وأحماض فإنها تعيد للبشرة مرونتها التي فقدتها نتيجة التقدم في السن أو نتيجة نقصان الوزن المفاجئ، ولذا فإن استخدام زبدة الشيا ضمن الروتين الدائم للبشرة يضمن تحقيق أفضل نتائج لعلاج البشرة من العيوب، ويضمن مقاومة البشرة لجميع المشكلات المستقبلية.
  • ترطيب الشفاه: في الشتاء يمكن الاعتماد على زبدة الشيا كمرطب ذو فعالية عالية للشفاه، حيث تساعد على حفظ الرطوبة بالشفاه فتجعلها مقاومة للجفاف، كما أنها تعالج تشققات الشفاه.

وصفات زبدة الشيا للوجه

يمكن الاستفادة من فوائدة زبدة الشيا للوجه بالكثير من الطرق، سواء باستخدام زبدة الشيا بحالتها الأولية بعد استخراجها مباشرة، أو باستخدامها مضافة لمواد أخرى، ولكن مع الحرص على استخدامها في المساء فقط، فلا يمكن وضعها قبل استخدام مستحضرات التجميل، وذلك لاحتوائها على قدر من الدهون يجب أن تتشبع به البشرة ومن ثم تنظيفها قبل إضافة أي مستحضر أخر.[٢] ومن وصفات استخدامها ما يلي:

  • إضافتها إلى الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز للترطيب العميق للبشرة.
  • استخدامها بحالتها الطبيعية الخام لعلاج تهيج البشرة الناتج عن أمراض جلدية مثل الصدفية.
  • استخدامها قناع لترطيب الوجه قبل استخدام مستحضرات التجميل، وذلك بإضافة ملعقة من زبدة الشيا الخام إلى ملعقة من العسل النقي وعليهم 3 قطرات من زيت بذور العنب، يوضع القناع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم تنظف البشرة جيدًا بالماء الدافئ لإزالة أي دهون عالقة بالبشرة.

استخدامات مختلفة لزبدة الشيا

بجانب فوائد زبدة الشيا للوجه العديدة فإنها تستخدم لأغراض أخرى مثل: علاج مشكلات الشعر والجسم وغير ذلك، ومن أبرز الفوائد ما يلي:

  • التهابات الأطفال: يمكن استخدام زبدة الشيا لالتهابات الأطفال الناتجة عن ضغط الحفاضات، حيث تستخدم كملطف للجلد ومضاد للحساسية التي تتزايد عند الأطفال في فصل الصيف.
  • إصلاح الشعر التالف: تستخدم زبدة الشيا لعلاج الشعر الذي أتلفته الحرارة الزائدة، سواء الناتجة عن حرارة الشمس المباشرة، أو الناتجة عن استخدام أدوات كيّ الشعر، أو المواد الكيميائية، فتعمل زبدة الشيا على إعادة الرطوبة للشعر، فتكون من ناحية مغذية للشعر، ومن ناحية أخرى تحميه من الحرارة التي سيتعرض لها مرة أخرى، وتستخدم زبدة الشيا كدهان قبل الاستحمام بنصف ساعة.
  • منع تساقط الشعر: تتواجد في زبدة الشيا أحماض دهنية تساعد على ترطيب فروة الرأس، فتقدم أفضل تغذية لفروة الرأس، ما يقلل من التساقط ويمنح الشعر حيوية وقوة ولمعان.
  • علاج جفاف فروة الرأس: يمكن لمن يعاني من مشكلات جلدية تؤثر على رطوبة فروة الرأس استخدام زبدة الشيا لتلطيف الفروة، ومع الحفاظ على استخدامها يمكن القضاء على الجفاف تمامًا ومنح الفروة فرصة جديدة لإنبات شعر قوي وصحي.

وهناك الكثير من فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر أيضًا، فمع اتباع روتين مناسب وإدخال زبدة الشيا كعنصر أساسي يمكن منح الوجه والشعر نضارة أكثر ومقاومة ضد الكثير من المشكلات المستقبلية.

المراجع

  1. Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health، موقع stylecraze، تم الاطلاع بتاريخ 7-8-2020.
  2. Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses، موقع healthline، تم الاطلاع بتاريخ 7-8-2020.
مرات القراءة 164 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018