اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الارجان للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-12-21 22:16:55
الكاتب

فوائد زيت الارجان للشعر

زيت الأرجان للشعر

زيت الأرجان أو كما يشيع تسميته باسم زيت الآرغان المغربي، يستخلص هذا الزيت من أحد الأشجار النامية في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة المغربية، حيث تؤخذ ثمار شجرة الأرغان التي تثمر جوزًا؛ ثم يعالج يدويًا للخروجِ بـ 2-3 نقاط من زيت الأرجان، ويكمن الاهتمام به باعتباره مصدر ثمين للفيتامينات وتحديدًا ب6، ب9 وأيضًا المواد المضادة للأكسدة، كما يدخل في تركيبته الأحماض الدهنية مما يعود بعظيم النفع والفائدة على البشرة والشعر في آنٍ واحد.وتشير المعلومات إلى شيوع استخدامه لفتراتٍ طويلة في العصور الماضية للطهي والمساهمة في تحضير العلاجات المنزلية الصحية[١].

فوائد زيت الارجان للشعر

بعد التعرف على أهم المعلومات حول زيت الارجان، لا بد أيضًا من التعمق بأهم فوائد زيت الارجان للشعر، ويتمثل ذلك بما يليخطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>.:

مقاومة علامات تقدم السن

نظرًا لاحتواء زيت الارجان على فيتامين E وعددًا من مضادات الأكسدة؛ فإنه يعتبر فعالًا في مجابهةِ علامات تقدم السن وأي تغيرٍ يطرأ على الجلد؛ مما يجعله أكثر شبابًا وحيوية، ويمكن الاستفادة منه بمسح البشرة به بواسطة كرة قطنية، ويجدر التنويه إلى أنه زيت غير دهني يباشر الجلد امتصاصه فورًا، باستثناء البشرة الدهنية.

إيقاف تمدد الجلد وعلاماته

تعاني الأمهات الحوامل عادةً من تمدد الجلد؛ مما يجعله مترهلًا مخططًا باللون الأبيض نتيجة ظهور خطوط السيلوليت، وتنصح السيدات في مرحلة ما بعد الولادة بدهن زيت الارجان على البطن ليعود الجلد إلى وضعه الطبيعي كما كان سابقًا، حيث يحفز الجلد على إطلاق مادة الكولاجين؛ فيصبح الجلد مرنًا مشدودًا ليس مترهلًا.

مرطب طبيعي للجلد

من الجيد جدًا استخدام زيت الارجان ليكون مرطبًا طبيعيًا للبشرة عوضًا عن مستحضرات التجميل التجارية، حيث يمد البشرة بالرطوبة المرغوب بها، ويتركها خالية من أي أثرٍ غير دهني، يمكن دهن الجسم والبشرة بالزيت مع التدليك بشكلٍ دائري، كما يمكن الاستعاضةِ به عن أي لوشن للجسم.

علاج فعال لمشكلة حب الشباب

يوازن زيت الأرجان مستويات إفراز مادة الزهم المسببة لحب الشباب، وعند استقرار مستوياتها تتراجع حبوب الشباب بالظهور على البشرة، ويكمن السر في ذلك باحتوائه على مادة حمض اللينوليك الفعالة في علاج حب الشباب.

ترطيب الشفاه

لا يقتصر استخدام زيت الأرجان للشعر فقط، بل يمتد استخدامه أيضًا إلى ترطيب الشفاه والتخلص من جفافها، فلا يتطلب الأمر سوى تطبيق بضع قطراتٍ من هذا الزيت للحصول على النتيجة المرجوة.

تنعيم الكعب المتشقق وعلاجه

يمكن مسح الكعب المتشقق بنقاطٍ من زيت الارجان للحصول على النتيجة المرضية، بحيث يصبح ناعمًا طريًا محميًا من تقلبات الجو التي تؤدي إلى جفافه وتشققه.

=علاج الحروق من الدرجة الثانية

أجريت دراسة سنة 2017 على مجموعة من فئران التجارب، وقد أثبتت الدراسة بأنه قادر على علاج الحروق والتعافي عند استخدامه، إلا أن الأمر مازال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات المؤكدة أكثر.

أضرار زيت الارجان

بالرغم من الفوائد العظيمة التي يقدمها زيت الارجان للشعر والبشرة، إلا أن هناك العديد من المضاعفات والأعراض الجانبية المتوقعة لذلك، ومنها ما يلي:

  • حدوث التهاب الجلد التماسي، بحيث تفشى الطفح الجلدي في مختلف أنحاء الجسم.
  • ازدياد حدة وتيرة النزيف في حال تناوله فمويًا، وذلك لوجود مادة التوكوفيرول، لذلك يمنع استهلاكه من قبل مرضى تميع الدم.

الخاتمة

تتعدد الفوائد والأضرار وتختلف لأي مادةٍ طبيعية، لذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أيٍ منها؛ وذلك في حال المعاناةِ من أمراضٍ أو حالات تحسسية إزاء بعض المكونات، وفي دراسةٍ قيّمة إلا أنها مازالت تتطلب المزيد من البحث والتحقق؛ فإن زيت الأرجان قادرٌ على الوقاية من بعض الأمراض؛ منها القدم السكري، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين وغيرها الكثير.

المراجع

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018