اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت البابونج للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

فوائد زيت البابونج للشعر

البابونج

هو نبات حولي من فصيلة المركبات، ويسمى أيضاً بالأقحوان، وله عدة أنواع منها البابونج الإنجليزي، والبابونج الألماني وهو أكثر نوع معروف مستخدم، يتميز نبات البابونج بحجمه الصغير ويصل ارتفاعه إلى 40 سم؛ وله سيقان متفرعة رفيعة سريعة النمو، وله أوراق ريشية طويلة ومجنّحة وينمو على البابونج أزهار بيضاء وصفراء لها رائحة عطرية مميزة.

ويعرف نبات البابونج باستخداماته الطبية العديدة واستخدامه في علاج عديد من الأمراض، وتختلف طريقة استخدامه من شخص إلى آخر أو حسب الغرض المراد منه فمن الممكن استخدام النبتة كاملة أو استخدام أزهارها فقط، والبعض يستخدم زيت البابونج المستخلص من النبتة، حيثُ تتواجد هذه النبتة حالياً في أغلب بلاد العالم وينمو في التربة الخصبة وعلى المنحدرات المائية من الجبال، وعلى أطراف الأودية والحقول، ومن الممكن زراعتها في أحواض في المنزل.

زيت البابونج

يحتوي البابونج على نسبة عالية من الزيوت المفيدة والتي من الممكن استخلاصها والاستفادة منها، وزيت البابونج هو زيت مستخلص من أزهار نبتة البابونج؛ له قوام غليظ ولزج نوعاً ما، ويتم استخراجه من الأزهار الجافة عن طريق عملية التقطير بالبخار، ويمتاز زيت البابونج بالمواد الفعالة التي يحتويها والتي تساهم في علاج العديد من أنواع الأمراض وأهم هذه المواد مادة الكمازولين.

يعتبر زيت البابونج من أهم وأفضل الزيوت الطبيعية المفيدة المتوفرة بكثرة، والذي يستخدم في العديد من المجالات ويسهل الحصول عليه كما أنه يحتوي على مواد طبيعية ضرورية لصحة الجسم وسلامته ودخل في تركيب العديد من مواد العناية بالبشرة وكما أنه يستخدم لأغراض تجميلية ولا سيما استخدامه للشعر.

فوائد زيت البابونج للشعر

لقد أثبتت عديد من التجارب والدراسات مدى فاعلية زيت البابونج في علاج مشاكل الشعر والفوائد العديدة التي يقدمها للشعر، ومن أهم فوائد زيت البابونج للشعر ما يلي:

  1. يساعد زيت البابونج في الحفاظ على صحة الشعر وتغذيته والعناية بفروة الرأس.
  2. يساعد زيت البابونج على تطهير فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم، والتخلص من الفطريات والميكروبات التي تتراكم عليها.
  3. يساعد زيت البابونج في التخلص من الأرق والقلق، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت البابونج لمدة 5 دقائق يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء والشعور بالحيوية، فهو يحتوي على خصائص مسكنة.
  4. يعالج زيت البابونج الشعر الجاف والتالف، حيث يساعد زيت البابونج على توفير درجة الرطوبة التي يحتاج إليها الشعر ويقوي الشعر من الداخل.
  5. يمنح الشعر اللمعان ويزيد من جماله ونعومته، حيث يدخل زيت البابونج في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر والتي لها مفعول قوي على الشعر، ومن الأفضل استخدام زيت البابونج مباشرة على الشعر.
  6. يساعد زيت البابونج في التخلص من قشرة الشعر والحكة الناتجة عنها، سواء كانت القشرة بسيطة أو مستعصية؛ لاحتوائه على خصائص مطهرة تساعد على تطهير فروة الرأس وطرد الجراثيم والفطريات الموجودة على فروة الرأس.
  7. يساعد زيت البابونج في التخلص من القمل.
  8. يخفف آلام الحكة والتهيجات التي تصيب فروة الرأس.
  9. يقوي الشعر ويزيد من سماكته ويساعد على تطويل الشعر فهو يمده بالعدد من الفيتامينات والعناصر المفيدة.
  10. يعالج مشكلة تساقط الشعر، حيث يمنع تساقط الشعر وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ويزيد من ليونة الشعر.
  11. الاستخدام المستمر لزيت البابونج على الشعر يزيد من تفتيح لون الشعر بشكل طبيعي، حيث يغني عن استخدام المواد الكيميائية والمصنعة لتفتيح لون الشعر والتي قد تؤثر عليه.

طرق استخدام زيت البابونج للعناية بالشعر

تفتيح لون الشعر باستخدام زيت البابونج

يستخدم زيت البابونج مع الحناء لتفتيح لون الشعر وذلك عن طريق إضافة كمية صغيرة منه إلى الحناء ويخلط جيداً، ثمَّ يتم وضعه على الشعر حتى يجف، وبعدها يغسل بالماء، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتعريض الشعر إلى أشعة الشمس، ويجب تكرار العملية بشكل منتظم للوصول إلى النتيجة المرجوة.

استخدام زيت البابونج لتقوية الشعر

يمكن استخدام زيت البابونج مع زيت الخزامى وزيت إكليل الجبل بالإضافة إلى زيت اللوز الحلو لتقوية الشعر، وذلك باستخدام كميات متساوية من الزيوت الأربعة وخلطها معاً، ثم تدلك فروة الرأس به، ويجب إبقاؤه على الشعر لفترة وبعدها يغسل بالماء، وتعاد هذه الخلطة أسبوعياً.

استخدام زيت البابونج للتخلص من القشرة

تسبب القشرة الإزعاج وكذلك يعاني الشخص المصاب بالقشرة من التهيج في فروة الرأس بالإضافة إلى الحكة، ويعد زيت البابونج حل مثالي لمشكلة قشرة الشعر، ويتم ذلك عن طريق إضافة عشر قطرات من زيت البابونج إلى نصف كوب من زيت جوز الهند وخلطهما معاً حتى ينتج منه رغوة، وبعدها يضاف كمية مناسبة منه إلى فروة الرأس وتوزع جيداً على جميع أنحاء الرأس، وتترك لمدة ساعة ومن ثمَّ يغسل الشعر بالماء والشامبو، وتعاد العملية مرتان أسبوعياً ولمدة شهر للحصول على نتيجة أفضل.

استخدام زيت البابونج لتنعيم الشعر

ويتم ذلك عن طريق عن طريق عمل عجينة مكونة من خمس قطرات من زيت البابونج بالإضافة إلى ملعقة من ملح البحر "وهو ملح غير مكرر" مع استخدام ثلث كوب من صودا الخبز، ومن ثمَّ يتم وضعها على الشعر وتدلك بها فروة الرأس جيداً وتترك لفترة ومن ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، وتعاد الكرة للحصول على أفضل النتائج.

استخدام زيت البابونج لترطيب الشعر الجاف

يمكن استخدام زيت البابونج مع زيت الزيتون لحماية الشعر من الجفاف وكذلك لمعالجة الشعر الجاف، ويتم ذلك عن طريق كميتين متساوتين من هذه الزيوت، ووضعها على الشعر وفروة الرأس وتدليكها جيداً حتى تصل إلى الجذور، ومن ثمَّ تترك لمدة ساعة، ومن ثمَّ يغسل الشعر بالماء والشامبو.

نصيحة عامة

رغم أنَّ الزيوت العطرية المستخلصة من النباتات كزيت البابونج وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت العطرية تعد مواد طبيعية، إلَّا أنَّ بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية لهذه الزيوت، فيجب على المستخدم أن يتأكد من أنه لا يعاني من الحساسية، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على المنطقة معينة في الجسم ويفضل ظاهر اليد، فاذا ظهرت حساسية، أو احمرار، أو حكة، فهذا دليل على أنَّ الشخص قد يعاني من الحساسية تجاه ذلك الزيت فيفضل عدم استخدامه.

المراجع

  1. VKOOL: 14 Benefits Of Chamomile Oil For Skin, Hair, And Health
  2. المرسال: فوائد زيت البابونج
  3. مركز الفوائد العامة: اهم 10 فوائد للبابونج للعناية بالبشرة والشعر
  4. Drugs: Chamomile
  5. beautymunsta: 12 Wonderful Beauty Benefits of Chamomile Essential Oil
174 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018