اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 05 / 2019
الكاتب رنا السمان

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

للزيوت الطبيعية أهميتها الكبيرة في حل مشاكل الشعر المختلفة، ولكل زيت فوائده وخصائصه التي تميزه عن غيره، وتجعله مناسب لنوع معين من الشعر، ويأتي زيت الجوجوبا في تصنيف أفضل الزيوت الطبيعية لحل مشاكل الشعر، وتتناول المقالة الفوائد المتنوعة لذلك الزيت المميز.

ما هو زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا هو نوع من الزيوت الطبيعية، يتميز باحتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة للشعر والبشرة، لذلك يدخل في كثير من مستحضرات التجميل، حيث تمتصه فروة الرأس بسهولة ليتغلغل فيها، كما يعتبر زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت المستخدمة لمعالجة الشعر التالف والجاف، لأنه يحتوي على فيتامين (هـ) وأحماض دهنية تساعد على تنعيم ملمس الشعر وحل مشاكله المختلفة، ونتيجة لتعدد فوائده أُطلق عليه لقب ذهب الصحراء.

أهم فوائد زيت الجوجوبا

لزيت الجوجوبا فوائد متعددة، فهذا الزيت المستخرج من نبات الجوجوبا البري يشيع استخدامه في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

ترطيب فروة الرأس

يحتوي زيت الجوجوبا على بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية المكونة لفروة الرأس، وبالتالي يكون تركيبه أشبه بالزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة، مما يساعد في ترطيب الشعر والحفاظ عليه بشكل صحي، ومعالجة أي اضطراب يحدث في مستوى إفراز الدهون وخاصة الجفاف.

علاج القشرة

قد تحدث قشرة الشعر نتيجة لجفاف فروة الرأس، أو تزييتها المفرط، أو إصابتها بعدوى بكتيرية معينة، لذلك يساعد زيت الجوجوبا في التخلص من هذه القشرة، نتيجة لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والالتهابات.

الحفاظ على الشعر من التلف

من فوائد زيت الجوجوبا للشعر أنه يحافظ عليه من التلف، نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي يستطيع أن يقضي على الجذور الحرة في فروة الرأس والتي تسبب التلف.

الحد من تساقط الشعر

إن أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر انسداد المسام في فروة الرأس سواء بسبب الأتربة، أو تراكم مستحضرات العناية بالشعر عليها، لذلك يعمل زيت الجوجوبا على تنظيف فروة الرأس، بالإضافة إلى تغذيتها وترطيبها، مما يساعد على الحفاظ على الشعر وتقليل تساقطه، بل ويساهم في زيادة نموه بشكل صحي.

بلسم طبيعي للشعر

إحدى فوائد زيت الجوجوبا للشعر تتمثل في إمكانية استخدامه كبلسم طبيعي، حيث يعمل على تنعيم وتمليس الشعر والحفاظ على رطوبته، وذلك نتيجة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية اللازمة.

سريع الامتصاص

أحد أهم مميزات زيت الجوجوبا للشعر أن فروة الرأس تمتصه بسرعة وسهولة، وبالتالي لا يترك ملمس الشعر دهني وزيتي، لذلك فهو الزيت الأفضل للشعر ذي المسامية المنخفضة.

زيادة كثافة الشعر

بالمواظبة على استخدام زيت الجوجوبا للشعر لفترات منتظمة، سيعمل على زيادة كثافة الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو الشعر وزيادة سمكه، ويمكن استخدامه مع زيت الخروع ليعطي نتيجة أروع.

لمعان الشعر

لأن من فوائد زيت الجوجوبا للشعر ترطيب فروة الرأس، فبالتالي تكون نتيجة ذلك الترطيب شعر أكثر نعومة ولمعان وبريق بشكل طبيعي.

الحفاظ على لون الشعر

يفيد زيت الجوجوبا في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي في حالة تم تغيير اللون بواسطة المواد الكيميائية كالصبغات، فبعد زوال الصبغة سيعود الشعر للونه الطبيعي ولن يتأثر بالمواد الضارة.

فوائد زيت الجوجوبا الأخرى

  • يمكن استخدام زيت الجوجوبا كزيت لترطيب الجسم قبل الاستحمام أو بعده، حيث يمتصه الجلد بسهولة مما يساعد في تعزيز تدفق الدم في أنسجة الجلد، ويؤدي إلى توهجه وتنعيمه، بالإضافة إلى كونه مهدئ ومعطر للجسم.
  • يساعد زيت الجوجوبا في تقوية الأظافر وتعزيز نموها والحفاظ عليها من الكسر، فهو الغني بفيتامين (هـ) والذي يستخدم لترطيب البشرة وتغذيتها والحفاظ عليها ضد الالتهابات والجراثيم.
  • أوضحت نتائج عدد من الدراسات أن تدليك المنطقة المحيطة بالعين كل يوم بزيت الجوجوبا والبابونج لمدة يمكن أن تصل إلى 15 دقيقة، ثم غسلها بماء دافئ يساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.
  • مفيد جدًا للحوامل لقدرته على منع ظهور علامات تمدد الحمل، وذلك عن طريق تدليك البطن يوميًا بزيت الجوجوبا طوال فترة الحمل وبعد الولادة، كما يساهم في تهدئة أعصاب المرأة الحامل، فيبعدها عن التوتر والتقلبات العاطفية المزعجة.
  • يمكن استخدام زيت الجوجبا كمرطب للشفاه بدلًا من الفازلين والمرطبات الصناعية، حيث تستمر فترة ترطيبه لساعات، مما يحافظ على نعومة الشفاه.
  • يستخدم زيت الجوجوبا أيضًا كمزيل فعال للماكياج، وذلك لقدرته على تنظيف البشرة وتطهيرها من أي مواد كيميائية يحتوي عليها الماكياج.
  • من أفضل استخدامات زيت الجوجوبا الأخرى إمكانية معالجته لحب الشباب والبثور التي تنتج عن انسداد المسام في البشرة الدهنية، حيث يعمل زيت الجوجوبا كمطهر غير دهني لهذه البشرة، ويساعد في إزالة البثور والرؤوس السوداء، والتخفيف من إنتاج الدهون وظهور حب الشباب وأي عيوب أخرى في البشرة، وذلك بوضعه على الأماكن المتضررة قبل النوم، ثم غسله في الصباح.
  • يعتبر علاج فعال لمشكلة التجاعيد، نتيجة لقدرته على القضاء على الجذور الحرةالمسببة للتجاعيد.

طرق استخدام زيت الجوجوبا للشعر

يمكن استعمال زيت الجوجوبا بعدة طرق منها:

  • يمكن دهن الشعر المغسول بزيت الجوجوبا، عن طريق وضع بعض من قطرات الزيت على أطراف الشعر المبلل، ثم فرك الشعر جيدًا حتى يتوزع الزيت بطريقة صحيحة إلى فروة الرأس.
  • هناك طريقة أخرى لاستخدام زيت الجوجوبا وهي إضافته إلى البلسم المستخدم للشعر بعد الاستحمام، مما يعمل على زيادة فعالية البلسم لتنعيم وترطيب الشعر.
  • يمكن أيضاً إضافة القليل من زيت الجوجوبا إلى الكريم المستخدم لتمشيط الشعر.
  • ومن الطرق المفيدة الأخرى مزج زيت الجوجوبا مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند، أو زيت الخروع ودهن الشعر به قبل الاستحمام بساعة، ثم غسله بعدها بالشامبو، وبالتالي يستفيد الشعر من الفيتامينات الموجودة في جميع الزيوت.
499 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018