اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الحبة السوداء

Article Date 01 / 03 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

فوائد زيت الحبة السوداء

ما هي بذور الحبة السوداء ؟

الحبة السوداء هي إحدى البذور التي تتميز بفوائدها الصحية والجمالية، فيمكنك استخدامها لعلاج الصداع، وجع الأسنان، والربو، والتهاب المفاصل، والديدان المعوية، حيث تعمل الحبة السوداء على تعزيز الجهاز المناعي، ومكافحة السرطان، والحد من التورم، وتقليل الحساسية نظراً لاحتوائها على مضادات الهيستامين.

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

تتعدد فوائد زيت الحبة السوداء للشعر والتي نتناولها كالتالي:

ترطيب الشعر

يعد زيت الحبة السوداء من أهم المرطبات، ولذلك يمكن استخدامه لتليين وتنعيم الشعر الخشن كما يعمل على زيادة سمكه، بالإضافة إلى قدرته على القضاء على مشاكل فروة الرأس الجافة مثل قشرة الرأس.

منع تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب تساقط الشعر مثل بعض المشاكل الالتهابية التي تحدث بسبب البكتيريا والفطريات، وفي هذه الحالة، يمكنك استخدام زيت الحبة السوداء لمنع تساقط الشعر لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات، بالإضافة إلى العديد من المركبات التي يمكن أن تساعد في السيطرة على العدوى الفيروسية والفطرية.

منع ظهور الشعر الأبيض

يمكن استخدام هذا الزيت لمنع ظهور الشعر الأبيض خلال تشجيع خلايا الشعر المسؤولة عن إنتاج الصبغة التي تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي، عن طريق تدليكه على فروة الرأس وتركه بين عشية وضحاها، ثم غسله في الصباح، كما يمكنك تكرار هذه العملية كل ليلة.

فوائد صحية أخرى لزيت الحبة السوداء

يتميز زيت الحبة السوداء بفوائده الصحية المتعددة كالتالي:

  • علاج الربو والحساسية

لقد أثبتت دراسات متعددة أن زيت الحبة السوداء له تأثيرات مضادة للربو أكثر فعالية من العلاج التقليدي، كما أنه يحتوي على نفس الخصائص التي تجعله مفيداً لتخفيف الحساسية عند الكثير من الناس.

  • علاج الأكزيما والصدفية

يستخدم زيت الحبة السوداء أيضا لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية، فهو يساعد على تخفيف الالتهاب، وتحسين سرعة شفاء الجلد.

  • تسهيل عملية الهضم

ومن فوائد زيت الحبة السوداء أيضاً قدرته على طرد الغازات، وهذا يعني أنه يساعد في تسهيل عملية الهضم، وغالبا ما يتم استخدامه أيضاً في علاج الطفيليات المعوية، بالإضافة إلى قدرته على تثبيط نمو خلايا سرطان القولون مع عدم وجود آثار جانبية سلبية.

  • التخلص من العدوي الفطرية

لقد بينت بعض الأبحاث قدرة زيت الحبة السوداء على محاربة العدوى الفطرية في الجهاز الهضمي، وعلى الجلد.

  • السرطان

وقد أظهرت دراسات أخرى أن زيت الحبة السوداء يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على تحفيز موت خلايا اللوكيميا، سرطان الثدي، ورم المخ، كما يوصى أحيانا باستخدام هذا الزيت كحماية طبيعية ضد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنجم من التعرض للإشعاع، حيث يتم استخدامه جنبا إلى جنب مع العلاجات التقليدية.

  • صحة القلب

يحتوي زيت الحبة السوداء على مركب الثيموكينون، والذي يعرف بتأثيره الوقائي على القلب، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز مستويات الكولسترول الصحي، وتنظيم مستويات ضغط الدم.

  • صحة الجهاز المناعي

يحتوي هذا الزيت أيضاً على مضادات الأكسدة والأحماض المفيدة، بالإضافة إلى فيتامينات ب التي تعمل على دعم الجهاز المناعي.

  • تعزيز الخصوبة

يحدث العقم نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة، ومع ذلك، فقد ثبت أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد على تحسين الخصوبة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من العقم، وبالتالي فإنه قد يساهم في تحسين الصحة الإنجابية للرجال والنساء، كما أثبت قدرته في تعزيز الشهوة الجنسية لدى الجنسين، نظراً لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات، تعمل على زيادة على تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء الجنسية للجنسين

  • يقلل من الحمى والانفلونزا

ترتبط الانفلونزا مباشرة بضعف الجهاز المناعي، ولقد أثبت هذا الزيت فعاليته في التخلص من الأنفلونزا وأعراضها المعروفة نظراً لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة.

  • القضاء على الأرق

يمكن أن يساعد هذا الزيت أيضاً في علاج الأرق، وغيره من اضطرابات النوم.

  • يمنع تشنج العضلات

قد يعمل زيت الحبة السوداء كمضاد للتشنج، مما يساهم في منع، وتخفيف تشنجات العضلات عن طريق فركه على المناطق المتضررة.

  • علاج الأسنان

هو أيضاً علاج فعال لتخفيف ألم الأسنان، عن طريق فرك الزيت على اللثة لمدة 20 ثانية، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج الألم.

  • إنقاص الوزن

يتميز هذا الزيت بقدرته تسريع عملية الأيض بسبب قدرته على خفض معدل السكر في الدم بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل رائع.


المراجع
http://www.goodhealthacademy.com/beauty-tips/black-seed-oil-for-hair/
https://www.naturallycurly.com/curlreading/kinky-hair-type-4a/hair-growth-remedies-black-seed-oil
http://www.smarthealthadvice.com/black-seed-oil-for-hair-growth/
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018