اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الروزماري

التاريخ آخر تحديث  2019-04-01 22:06:45
الكاتب

فوائد زيت الروزماري

تعتبر عشبة الروزماري أو نبات إكليل الجبل كما تُعرف في بعض الأماكن من الأعشاب التي تتنوع فوائدها الجمالية والطبية وتزخر بها المطابخ العربية وجميع أنحاء العالم، ومنها يُستخرج زيت الروزماري، وهو له العديد من الاستخدامات النافعة وقد كانت نبتة الروزماري من النباتات المقدسة عند المصريين القدماء واليونانيين والرومان، وكان يستخدم في العصور الوسطى لطرد الأرواح الشريرة والوقاية من الطاعون، ويتميز بأنه نبات سهل النمو والزراعة، كما يُعرف زيت الروزماري بقدرته الكاملة على تقوية الجسم وشفاء أعضائه مثل الكبد والدماغ.

استخدامات زيت الروزماري

هناك العديد من الاستخدامات لزيت الروزماري أولها أنه يمكن استخدامه في الطبخ وإضافته للعديد من أنواع السلطات اللذيذة، مرورًا باستخداماته الجمالية للشعر والبشر والعطور، حتى استخداماته الطبية كمضاد للأكسدة والجراثيم والخلايا المسرطنة والالتهابات وغيرها.

فوائد زيت الروزماري الصحية

تحتوي العديد من المنتجات الطبية على زيت الروزماري كمكون طبي ضمن مكوناتها وذلك بسبب فوائده الصحية المتنوعة والتي تتمثل في:

يساعد في عملية الهضم

حيث يستخدم زيت الروزماري في علاج عسر الهضم وانتفاخات البطن وتشنجات المعدة والإمساك، وذلك وفقًا لدراسة علمية أجريت عام 2015 ونُشرت في مجلة Asian Pacific عن آثار الروزماري في التخفيف من أعراض عسر الهضم.

التخلص من السموم داخل الجسم

أظهرت العديد من الأبحاث أن لزيت الروزماري أثر إيجابي في التخلص من السموم الموجودة في الكبد، ويساعد في تنظيم إفراز العصارة الصفراوية، وحماية الأعضاء الحيوية من التلف في الجسم، وهو ما أثبتته دراسة أجريت على عدد من الفئران تم تغذيتهم على عشبة الروزماري فلاحظوا زيادة كبيرة في إفراز العصارة الصفراوية والتي تعمل على تحسين وظائف الكبد، وحماية الكبد من التلف.

تحسين وظائف الدماغ المعرفية

يُعد زيت الروزماري منشط قوي للدماغ والخلايا العصبية، فاستنشاق زيت الروزماري يمكنه أن يقوم بتحفيز النشاط العقلي وزيادة التركيز وعلاج النسيان والاكتئاب، ولذلك يستخدمه الطلاب في أوقات الامتحانات لتجديد طاقتهم العقلية والتخلص من الملل المصاحب للدراسة، ويدرس الباحثون استخدام زيت الروزماري للوقاية من مرض الزهايمر.

التخفيف من التوتر

بالإضافة إلى الإحساس المريح الذي يتركه أي زيت عطري في النفس، إن زيت الروزماري يخفف من مستويات الكورتيزول في اللعاب، والكورتيزول هو أحد الهرمونات الرئيسية التي يفرزها الجسم في حالة الإجهاد، فيسبب التوتر واختلال التوازن الهرموني في الجسم، وهو ما أثبتته دراسة يابانية في مجال علم النفس.

تخفيف الألم

في دراسة أجريت لمدة أسبوعين في كوريا الجنوبية على عدد من المرضى الناجون من السكتة الدماغية ويعانون من آلام في الكتف، أثبتت أن المرضى الذين تلقوا علاج بالإبر بالإضافة استنشاق زيت الروزماري مع زيت اللافندر انخفضت نسبة الألم لديهم بنسبة 30%، بينما انخفضت بنسبة 15% فقط في المرضى الذين تلقوا العلاج بالإبر دون استنشاق زيت الروزماري.

مضاد للخلايا السرطانية

في دراسة أجراها عدد من الباحثين التونسيين على التركيب الكيميائي لزيت الروزماري أثبتت أن الروزماري له تأثير إيجابي في مكافحة عدوى البكتيريا والخلايا السرطانية، وهو ما جعل له دور كعلاج محتمل للعدوى والأورام السرطانية.

تنشيط الدورة الدموية

تشمل فوائد زيت إكليل الجبل تحسين الدورة الدموية، فاستخدامه وتدليك الجسم به في الجو البارد يساعد في الشعور بالدفء لما يقوم به من تنشيط للدورة الدموية، ولذلك هو الأفضل عند الإصابة بمرض رينود الذي يُسبب برودة الأطراف.

تحسين الحالة المزاجية

أوضحت دراسة نفسية أن قطرات من زيت الروزماري وتدليك أجزاء من الجسم بها يمكنها تحسين الحالة المزاجية للأشخاص، بل يساعد في إمدادهم بالحيوية والنشاط واليقظة والسعادة في خلال 30 دقيقة.

فوائد زيت الروزماري الجمالية

يمكن استخدام زيت الروزماري للعناية بالبشرة والشعر وذلك لما له من آثار إيجابية عليهما، وتتمثل في

زيادة نمو الشعر

من أكثر مشاكل الشعر الشائعة عند الرجال والنساء هي مشكلة تساقط الشعر، والتي يمكن أن تسببها أمراض مثل الثعلبة أو الصلع وهي أمراض وراثية، ويقوم زيت الروزماري بمعالجة هذه المشكلة بمنع هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر، وهو ما أثبتته التجربة على عدد من الرجال الذين قاموا بتدليك فروة الرأس بزيت الروزماري مرتين يوميًا لمدة 6 أشهر، وكانت النتيجة كثافة الشعر ونموه بما يعادل تأثير المينوكسيديل وهو العلاج الشائع لمرض الثعلبة وتساقط الشعر.

وعلاوة على ذلك أفادت مجموعة الرجال الذين استخدموا زيت إكليل الجبل معاناة أقل من الحكة في فروة الرأس عن أولئك الذين استخدموا المينوكسيديل، ولذلك يدخل الروزماري في تركيب الشامبو والبلسم الخاص بالعناية بالشعر وحمايته من التساقط.

العناية بنظافة ورائحة الفم

أشارت عدد من الأبحاث أن زيت الروزماري يعمل كمضاد للبكتيريا التي تنمو داخل الفم، ولذلك فهو يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وعلاج التهاب اللثة، والحفاظ على الأسنان، وهو يدخل كمكون في أنواع من غسول الفم والمطهرات.

العناية بالبشرة

من فوائد زيت الروزماري الجمالية الأخرى تأثيره الرائع كمرطب للجلد، حيث أثبتت دراسة إيطالية أن استخدام زيت الروزماري يوميًا يساعد في إضفاء النعومة والترطيب على البشرة، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من مشاكل البشرة الدهنية، وحب الشباب، وعلاج مرض الإكزيما.

المراجع

Marcola: Refreshing Rosemary Oil

Organic Facts: 16 Proven Benefits of Rosemary Oil

Health Line: 14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018