اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الزيتون للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 15:38:45
الكاتب

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أقدم الزيوت على الإطلاق، سواء التي استخدمت لأغراض الطهي أو لعلاج مشكلات الشعر أو غيرها، فهو زيت ذو فوائد صحية عديدة، خاصة وأن فوائد زيت الزيتون للشعر تعالج بالفعل مشكلات عديدة.

فوائد زيت الزيتون للشعر

تثبت الكثير من الدراسات أن لزيت الزيتون فوائد تساعد على حمايته من العوامل الخارجية وتأثير حرارة الشمس، إلى جانب تقوية الجذور وتغذية فروة الرأس، ما يجعله من أهم العناصر الطبيعية التي يجب دمجها مع روتين العناية بالشعر، لكونه يقدم فوائد عديدة سواء منفردًا أو مضافًا إلى غيره من المكونات الطبيعية والصناعية، ومن أهم فوائد زيت الزيتون للشعر ما يلي:

  1. ترطيب الشعر: تتعرض الكثير من أنواع الشعر لأشكال مختلفة من الجفاف، سواء الجفاف الناتج عن برودة الشتاء، أو كثرة استخدام أدوات الكيّ، أو المواد الكيميائية، ومن فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يساعد على حماية الشعر من التلف، كما أنه يمنحه صحة ولمعانًا، ويشبه الواقي من أضرار العوامل الخارجية من حرارة زائدة.
  2. زيادة ليونته: يعمل زيت الزيتون على زيادة الليونة في الشعر، فيساعد على التحكم به، سواء بتجعيده أو فرده أو تغييره بأي شكل، حتى مع الشعر المعالج كيميائيًا فإن زيت الزيتون يساعد على سهولة التحكم به.[١]
  3. يعزز نمو الشعر: يساعد التدليك الدائم للشعر باستخدام زيت الزيتون على تقويته ومنعه من التساقط، كما يمنح الأطراف قوة ولمعانًا ويقاوم عوامل التقصف، وذلك لكونه غني بفيتامين هـ الذي يساعد على تغذية الشعر.
  4. تنعيم الشعر: من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يحافظ على رطوبته، ويركز على تغذيته بعمق، وعند استخدامه مع شعر جاف وخشن فإنه يساعد على جعله أملس وناعم، ويخفف من درجة جفافه.
  5. علاج قشرة الشعر: من الأسباب الرئيسة لظهور قشرة الرأس هو جفافها، ولذا فإن زيت الزيتون يمكن استخدامه لمنح فروة الرأس تغذيتها اللازمة لمنع ظهور القشرة.
  6. تحسين الدورة الدموية: يعمل زيت الزيتون على تحسين أداء الدورة الدموية التي بدورها مسؤولة عن صحة الشعر وقوته، كما أنه يحارب البكتريا التي تسبب التهابات في فرو الرأس، فيجعل الشعر أكثر قوة وكثافة.

ومع كثرة فوائده فإنه يجب تجنب وصول الزيت لفروة الرأس، فإن تشبع بصيلات الشعر به يصل بالتغذية المناسبة لفروة الرأس، ولكن وضع زيت الزيتون مباشرة على فروة الرأس قد يتسبب في زيادة قشرة الشعر، خاصة للشعر الدهني، إذ يحذر الأخصائيون من استخدامه مباشرة إلا لأصحاب الشعر الجاف.

فوائد زيت الزيتون لأنواع الشعر

تختلف فوائد زيت الزيتون للشعر وتأثيره حسب نوع الشعر، فتأثيره ليس واحدًا لجميع الأنواع، فأنواع الشعر التي تحتفظ بالدهون قد لا يكون مناسبًا لها استخدام زيت الزيتون، لأن طبيعة فروة الرأس لهذا النوع تنتج الدهون من خلال الغدد المتصلة ببصيلات الشعر، كما أن تأثير زيت الزيتون أقوى على الشعر الخفيف الأملس أكثر من الشعر الخشن المجعد.[٢] وبالنسبة لأنواع الشعر التي يؤثر بها زيت الزيتون بشكلٍ أكثر فعالية فهي:

  1. الشعر الجاف: حيث يحفظ زيت الزيتون الرطوبة للشعر، ومع استخدامه للشعر الجاف فإنه يمنحه التغذية المفقودة، ولذا يحذر استخدامه بكثرة مع الشعر الدهني فهو بالفعل لا يحتاج للترطيب.
  2. الشعر الرقيق: فيستخدم للشعر ذو البصيلات الرقيقة، فيعمل على تقويتها وزيادة كثافتها، قد لا يتسبب زيت الزيتون في زيادة عدد البصيلات، ولكنه يدعم البصيلات المتواجدة ما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة.
  3. الشعر المعالج كيميائيًا: يفقد الشعر رطوبته عند تطبيق أي مواد كيميائية عليه، سواء كانت مواد فرد الشعر المجعد، أو تفتيح للشعر، أو غيرها، كل المواد الكيميائية تغلف الشعر بطبقة تحجب عنه التغذية التي يحتاجها، ولذا يستخدم زيت الزيتون لإعادة الرطوبة له وحمايته من الجفاف.
  4. الشعر التالف: يساعد زيت الزيتون على معالجة الشعر التالف المتكسر الأطراف، حتى وإن كان الشعر دهنيًا، ولكن مع الحرص على استخدامه بكميات قليلة وعلى الأطراف فقط، حتى لا ينعكس تأثيره.

وصفات زيت الزيتون للشعر

هناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على نسب مختلفة من زيت الزيتون، وقد يكون بعض المنتجات ذو فعالية كبيرة للشعر، ولكن من المؤكد أن استخدام زيت الزيتون منفردًا دون أي مواد دخيلة يحقق فائدة أكبر للشعر، وخاصة تلك المستحضرات التي تدخل بها مواد كيميائية، ومن أسهل وصفات يمكن تطبيقها على الشعر ما يلي:

  • لعلاج قشرة الرأس يضاف معلقة من زيت الزيتون إلى معلقة من عصير الليمون وتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام مباشرة، فيجب تجنب بقاء الخليط أكثر من 5 دقائق على فروة الرأس، حيث تعمل حموضة الليمون على جفاف الفروة.
  • لعلاج التقصف تدلك أطراف الشعر بالقليل من زيت الزيتون على شعر رطب، حيث يساعد على حفظ الرطوبة في الأطراف، كما أنه يساعد على تصفيف الشعر بسهولة دون الإضرار به.
  • لعلاج الشعر التالف يستخدم زيت الزيتون الدافئ لتدليك الشعر، فيتم تقسيم الشعر لعدة أقسام لتسهيل تدليك الشعر بالكامل، مع تدليك الشعر حركات دائرية حتى يتشبع بالزيت، ومن ثم لف الشعر بمنشفة مبللة بالماء الدافئ، وتترك المنشفة على الشعر لمدة 20 دقيقة، ويغسل الشعر بلطف، وتكرر العملية مرتين إلى أربع مرات شهريًا لتحقيق نتيجة مثالية وإعادة الحيوية للشعر.
  • لتنعيم الشعر يستخدم معجون مكون من نصف ملعقة من زيت الزيتون، وملعقتين من العسل، وصفار بيض، ثم تخلط المكونات جيدًا حتى تصل لقوام معجون نام، ويتم فرده على الشعر وتدليكه بلطف، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بلطف.

كانت هذه مجموعة من الوصفات التي يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد زيت الزيتون للشعر التالف والجاف، ويمكن الاستمرار على الوصفات بشكلٍ دائم للحفاظ على صحة الشعر وقوته.

المراجع

  1. THE MIRACULOUS OLIVE OIL IS A MAGIC POTION FOR HAIR GROWTH، موقع bebeautiful.in، تم الاطلاع بتاريخ 8-8-2020.
  2. How to Use Olive Oil for Hair Care، موقع healthline، تم الاطلاع بتاريخ 8-8-2020.
مرات القراءة 159 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018