اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت السمسم للكحة

التاريخ آخر تحديث  2020-06-12 14:21:34
الكاتب

فوائد زيت السمسم للكحة

زيت السمسم

يستخرج زيت السمسم من نبات السمسم أحد النباتات العشبية الذي ينتمي للعائلة السمسمية التي تحوي على بذور كتانية صغيرة الحجم ذات لونٍ ذهبيٍ لامع، وهي من البذور التي لا يوجد لها رائحة مميزة، ولكنها تحتفظ بقيمتها وفوائدها الغذائية لفترة طويلة تتجاوز السنتين، وتحتوي بذور السمسم على عدد من العناصر الغذائية الهامة كالفسفور والحديد والمغنيسيوم والكاليسيوم ومضادات الأكسدة ونسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية كالحمض الزيتي والحمض الكتاني، وكمية قليلة من النشويات والسيليلوز، وتحتوي بذور السمسم على نصف وزنها من زيت السمسم. وزيت السمسم يعتبر المكون الأساسي لزيت السيرج المعروف بخصائصه العلاجية لعلاج المشاكل الصدرية بشكل خاص، بالإضافة إلى فوائد أخرى للجسم عامة. وفي المقال التالي سيتم الحديث عن أهم فوائد زيت السمسم للكحة، وفوائده للشعر والبشرة وللريجيم.

فوائد زيت السمسم للكحة

يعالج زيت السمسم معظم المشكلات الصحية المتعلقة بالصدر، وخاصة الكحة أو السعال والبلغم، حيث يعتبر العلاج الفعال والآمن والذي يغني عن الأدوية الكيمائية ذات الأضرار الجانبية، وفيما يلي بعض فوائد زيت السمسم للكحة:

  • زيت السمسم لكحةالرضع: يعالج زيت السمسم أعراض نزلات البرد لدى الرضع، بحيث يخفف من أعراض الكحة والسعال المتكرر، ويتم ذلك من خلال تدليك صدر الرضيع ببضع قطرات من الزيت الدافئ قبل الخلود إلى النوم، وذلك بشكلٍ يومي إلى أن تتلاشى الكحة نهائيًا.
  • زيت السمسم لكحة الأطفال الصغار: بحيث يساعد هذا الزيت في تسريع الشفاء من أعراض البرد والتخلص الكامل من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، كما يعمل على تسكين آلام الصدر وإيقاف السعال"الكحة" المزعجة والقوية، وذلك بإطعام الطفل ملعقة صغيرة من زيت السمسم الدافئ قبل النوم لمدة ثلاثة أيام متتالية أو إلى أن تتلاشى الكحة.
  • زيت السمسم لكحة الحامل: يفيد زيت السمسم في تحسين صحة الحامل وجنينها، والتخلص من الكحة والسعال والبلغم الذي قد يصيب المرأة الحامل نتيجة نزلات البرد، ويمكن ذلك من خلال أخذ ملعقة صغيرة من هذا الزيت يوميًا قبل النوم، أو تدليك صدرها ببضع قطرات من الزيت للحصول على تنفس صحي وخالٍ من البلغم أو الكحة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يفيد زيت السمسم في إعادة تجديد خلايا الجلد الميتة ومعالجة الحروق الجلدية نظرًا لغناه بمادة الزنك الفعالة في إعادة بناء طبقة البشرة، كما يساعد على تخليص سطح الجلد من السموم الناتجة عن التلوث البيئي والغبار، كما أن تدليك الجلد بهذا الزيت يساعد على إعادة المرونة للجلد، وعلاج معظم أمراض والتهابات الجلد كالأكزيما وغيرها، إضافة إلى دوره الفعال في تسريع النئام الجروح والحروق، وعلاج الفطريات الجلدية، كما له فائدة ملحوظة في علاج البثور على الجلد وتطهيرها من الرؤوس السوداء.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية المتنوعة كحمض اللينوليك وحمض الأولييك وحمض البالمتيك وحمض الستريك بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين K والتي تساعد جميعًا في تغذية الشعر وإعادة الحيوية له، وبناء التالف منه؛ فزيت السمسم يعمل على منع ظهور الشيب "الشعر الأبيض" وتعزيز قدرة بصيلات الشعر على الإحتفاظ بألوانه الطبيعية، إضافة إلى فائدته في تنشيط الدورة الدموية في الشعر وإعادة بناء جذور وبصيلات الشعر، وتحفيز إنبات الشعر مجددًا، وتخفيف التهابات فروة الرأس ومنع حكة الرأس، بالإضافة إلى فائدته في منع تساقط الشعر المتكرر وتحفيز الأعصاب في الرأس وتغذيتها لإعادة جريان الدم في البصيلات وإنبات الشعر من جديد ومنع جفافه وتلفه وإعادة الترطيب اللازم له.

فوائد زيت السمسم العامة

  • يقي زيت السمسم من مرض السكري وينصح مرضى السكري بتناوله لقدرته على ضبط معدلات السكر في الدم وخفضها بشكلٍ واضح.
  • يخفض من ضغط الدم المرتفع ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم مما يؤدي إلى حماية القلب والشرايين ومنع التصلب والجلطات نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة.
  • يقلل من أمراض العظام والمفاصل ويحميها من إلتهاب الروماتيزم وداء النقرس وما يتبع له من أعراض مزعجة ومعيقة كالتورم والإحمرار، لاحتوائه على نسبة كبيرة من معدن النحاس.
  • يحسّن من صحة الفم ويعالج التهابات اللثة الفموية، ويعالج مشاكل الأسنان بحيث يمنع تسوس الأسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة لقدرته على قتل البكتيريا المسببة لها، كما يفيد في إزالة الطبقة الجيرية الكلسية التي تتراكم مع الوقت على الأسنان وتسبب ضعفها والشعر بآلامها.
  • يعمل على زيادة معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن الزائدة وعلاج السمنة وذلك لاحتوائه على مادة السمسمين التي تساعد على التخسيس السريع.
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويضبط إيقاع حركة الأمعاء ويمنع الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك أو الإسهال وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الهاضمة.
  • يساعد في الشعور بالإسترخاء والراحة من خلال عمل تدليك بالزيت لكامل مناطق الجسم.
  • يعمل زيت السمسم على تحسين المزاج العام للإنسان والتخلص من علامات القلق والإكتئاب والتوتر المتكرر، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني "تيروزين" والذي يعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيرتونين المسؤول المباشر عن شعور الإنسان بالسعادة والراحة والإسترخاء وتحسين المزاج العام.
  • يحسّن العمليات الحيوية المختلفة في الجسم كعمليات الأيض والتمثيل الغذائي وعملية هضم الغذاء لقدرته على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم والأوكسجين على جميع الخلايا.
  • يحمي من نمو الأورام السرطانية لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تمنع نمو الشوارد الحرة وتقلل من احتمالية نمو السرطان بنسبة عالية وخاصة سرطان القولون.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي كالقيء والغثيان والإرتداد والحموضة، كما يخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب القولون العصبي.
  • يحمي من تعرض الكبار لمرض هشاشة العظام وترققها، بحيث يساعد على تقوية العظام وزيادة كفائتها وتسريع شفاء الكسور العظمية.

المراجع

  1. المرجع الاول فوائد زيت السمسم للشعر
  1. المرجع الثاني فوائد زيت السمسم الصحية المذهلة
مرات القراءة 205 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018