اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت السمك للشعر

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد زيت السمك للشعر

فوائد زيت السمك للشعر

زيت السمك هو زيت مهم يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن، وهو مفيد بشكل خاص لصحة الإنسان، وخاصة البشرة والشعر، لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، بما في ذلك أوميغا 3، وهما الدوكوساهكساينويك و الإيكوسابنتاينويك، توجد أيضًا في الأسماك وزيت الكريل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن مصدر تصنيعها ينتمي إلى الطحالب الدقيقة بدلاً من الأسماك، والذي يحدث عند تناول الأسماك العوالق نباتية التي تستهلك هذه الطحالب، لذلك أوميغا -3 يتم تخزينه في أنسجة الأسماك، وهي مركبات يحتاجها الجسم لوظائف متعددة، مثل نمو الخلايا ونشاط العضلات، وله فوائد وطرق استخدا م معينة، هناك عدة أنواع من زيت السمك، ولا يوجد فرق كبير بين مغذياتها.

مصادر زيت السمك

يتم استخلاص زيت السمك من الماكريل والسلمون والسردين والرنجة والتونة والأسماك المرقط والماكريل ومكملات زيت السمك وأقراص أوميجا 3، وكل هذه المواد تساعد على نمو الشعر و ترطيبه إضافة إلى فوائدهم على الصحة.

فيتامينات مهمة في زيت السمك

يحتوي زيت السمك على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، إضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات المهمة لصحة الجسم و الشعر وهي  :

  • فيتامين أ : تحتوي بعض أنواع زيت السمك (مثل سمك القد) على فيتامين أ، الذي ينظم إنتاج الزهم ويزيل مشاكل الشعر، مما يجعل الشعر نظيفًا ولامعًا، ويحتاج أيضًا إلى فيتامين أ لتعزيز صحة الشعر وحماية الشعر من التقصف والتلف.
  • فيتامين "هـ " : تحتوي بعض أنواع زيت السمك على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على شعر صحي وتحميه من تلف الجذور، و هذا الفيتامين خالي من المواد الضارة، ويمكنه أيضًا علاج تساقط الشعر واستعادة النمو، وتعزيز الإنبات عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • أوميجا " 3 " : تحتوي الأسماك وخصوصاً السلمون والسردين على دهون أوميغا 3، يوجد الأوميجا 3 بنسبة كبيرة في زيت السمك والمكملات الغذائية الخاصة به، و لا يساعد أوميغا 3 على منع تساقط الشعر وفقدانه فحسب، بل تعزز أيضًا الشعر الصحي ونمو بصيلات الشعر الجديدة لأنها تقلل من التهاب فروة الرأس وتغذي بصيلات الشعر، وبالتالي تعزز النمو الصحي.
    يساعد أوميجا 3 على زيادة قوة وسمك الشعر، ويمكنه أيضًا لعب دور في زيادة اللمعان.
    وأحماض أوميجا 3 الدهنية هي مفتاح فروة رأس صحية ورطبة، و تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الغنية بالمغذيات على ترطيب فروة الرأس، وتعزيز الدورة الدموية، ومنع الجفاف والقشرة، وتعزيز إنتاج زيت فروة الرأس.

فوائد زيت السمك للشعر

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص زيت سمك الماكريل المخمر يمكن أن يحسن نمو الشعر عن طريق تحفيز مرحلة نمو الخلايا الحليمية في الطبقة الجلدية والخلايا الأخرى في بصيلات الشعر، ومن أبرز ذه الفوائد أيضاً:

  • بالإضافة إلى المساعدة في الحد من التهابات فروة الرأس، يمكن لزيت السمك أيضًا تحفيز بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر.
  • يقلل من تساقط الشعر ويساعد على زيادة كثافته.
  • زيت السمك يعزز قوة الشعر ويحافظ على لمعانه صحته.
  • يساعد زيت السمك على زيادة تنشيط الدورة الدموية وترطيب فروة الرأس.
  • يساعد على منع ظهور الشعر الجاف ويحميه من القشرة.
  • زيت السمك هو أحد المكونات التي تساعد على تقليل بياض الشعر المبكر " الشيب " .
  • يغذي الشعر ويوفر زيت السمك البروتين المفيد له.

وصفات زيت السمك للشعر

عند استخدام مصدرًا موثوقًا لزيت السمك على الشعر، بوضعه على الشعر وفروة الرأس بعد الاستحمام، ومع تكرير هذه الخلطات و الوصفات أسبوعياً، سيساعد ذلك على زيادة قوة الشعر. يمكن استخدام المكملات الغذائية على شكل أقراص تتكون من أحماض أوميجا -3 الدهنية وزيت السمك، تناول كبسولة واحدة يوميًا، أو حسب تعليمات الطبيب.

  • الوصفة الأولى : إستهلاك زيت السمك من خلال أقراص ومكملات غذائية.
  • الوصفة الثانية : خلط كبسولتين من زيت سمك وملعقتين كبيرتين زيت زيتون، وثم قليبهم جيدًا، فرك الشعر في المزيج من الجذر حتى نهاية أطراف الشعر، وتغطيته بقبعة، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالشامبو والماء الدافئ.
  • الوصفة الثالثة : خلط أقراص زيت السمك مع بعض من زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم وضعها على فروة الرأس للتخلص من تهيج فروة الرأس، وإزالة القشرة، والحصول على فروة رأس وشعر صحيين.
  • الوصفة الرابعة : خلط كبسولات زيت السمك مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وزيت بذور الكتان، ثم ضعها في مرطبان زجاجي ورشها على فروة الرأس كل يوم قبل النوم.
  • الوصفة الخامسة : يخلط مع زيت الزيتون وزيت السمك، بمقدار معلقتين من كل زيت، و يتم استخدام قطعة قطنية ليتم وضعها على الشعر.
    ثم يتم تدليك فروة الرأس برفق لضمان تغطية الشعر بالكامل، و يترك على الشعر لمدة 2-3 ساعات، و يتم غسل الشعر بالماء وشامبو.
  • الوصفة السادسة ( لعلاج الشيب )  : هناك تركيبة طبيعية لإستخدم زيت السمك لعلاج الشعر الأبيض ومنع ظهوره وتتكون من 1 حبة زيت السمك وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويتم خلط زيت السمك مع زيت الزيتون ثم وضعه على فروة الرأس.
  • الوصفة السابعة ( لمنع التساقط ) : وهي عبارة عن مكملات غذائية، تتكون هذه الخلطة من زيت بذور الكتان على شكل كبسولات و زيت السمك أيضاً، يتم تناولهم يومياً لنتائج سريعة.

المراجع

  1. فوائد زيت السمك للشعر والبشرة
  2. أوميغا 3 للشعر: فوائد مذهلة
مرات القراءة 9 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018