اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت النعناع للبشرة

التاريخ آخر تحديث  2019-02-17 05:28:52
الكاتب

فوائد زيت النعناع للبشرة

النعناع

هي نبتة عشبية معمرة، لها جذور تنتشر بشكل واسع تحت التراب ويمتد منها ساق رفيعة يتفرع منها عدة سيقان أخرى ينمو عليها أوراق مزدوجة تتدرج ألوانها ما بين الأخضر والأخضر الغامق، وينمو عليها أزهار بيضاء مائلة إلى البنفسجي، ولها رائحة عطرية مميزة وتعيش هذه النبتة في العديد من البيئات ولكنها تنمو بشكل أفضل في البيئة التي تكون تربتها رطبة، وكما أنَّها تنمو على أطراف التجمعات المائية.

يستخدم النعناع في أغراض عديدة سواء كان طازجاً أو جافاً، كاستخدامه في الطبخ أو شربه كشاي أو مع السلطات، وكما أنَّه يستخدم لأغراض علاجية واستطبابية، ويضفي نكهة مميزة للمشروبات والحلويات، وكما يُعتبر عصير النعناع من أكثر المشروبات التي تعطي الانتعاش وتكسب الجسم الشعور بالحيوية وكذلك يُستفاد من زيته للعديد من الأغراض.

زيت النعناع

هو من أقدم الزيوت العطرية، يستخلص من أوراق عشبة النعناع الخضراء عن طريق التقطير بالتبخير، ويحتوي على العديد من المركبات الضرورية والمفيدة ومن أهم هذه المركبات هو المنثول، حيث يشكل المنثول حوالي 40% من مستخلص زيت النعناع، فهو من الزيوت الطيارة ويصنف من الكحول الثانوية، حيث يعمل كمسكن ومهدئ، ودخل في عديد من الصناعات كصناعة مستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان وغيرها، ولزيت النعناع فوائد عديدة منها للصحة وللشعر وللبشرة فلزيت النعناع تأثير سحري.

فوائد زيت النعناع للبشرة

لزيت النعناع فوائد عديدة للبشرة، ولكن قبل ذكرها وقبل استخدامه، على المستخدم التأكد من عدم وجود حساسية من الزيت، وذلك وبضع قطرات بسيطة من زيت النعناع على اليد "منطقة الساعد" والانتظار قليلاً، فإذا لم يحدث أي تهيج أو ظهور أعراض حساسية كالاحمرار أو انتشار الحبوب على البشرة فإنَّه من الممكن استخدامه، ومن فوائد زيت النعناع للبشرة ما يلي:

  1. يساعد زيت النعناع في علاج حب الشباب، لاحتوائه على زيت المنثول والذي يحمل خاصية تقليل حب الشباب عند تبريده.
  2. يعمل على تقليل إنتاج الزيوت على البشرة مما يساعد على جعل البشرة نظيفة وصحية تمنع نمو البكتيريا.
  3. يزيل زيت النعناع البقع الداكنة عن البشرة.
  4. يفيد زيت النعناع في إزالة الانتفاخات تحت العينين، وعلاج الهالات السوداء ويمنع من ظهورها.
  5. يعمل زيت النعناع على تعقيم الوجه وتنظيفه، وكما أنَّه يعطي رائحة منعشة وزكية للبشرة.
  6. يستخدم زيت النعناع لتدليك البشرة وعمل مساج، فينشط الدورة الدموية، ويحسن من صحة الجلد كما أنَّه يعزز النسيج الدهني للجلد، ويجعل البشرة أكثر نضارة، وكما أنَّه عند تدليكه للبشرة فإن رائحة النعناع تعمل على تهدئة الأعصاب ويعالج القلق.
  7. يساعد زيت النعناع على علاج حروق الشمس، وكما أنه يخفف من الحروق الجلدية ويخفف من الآلام الناتجة عنها.

وصفات زيت النعناع للبشرة

يمكن صنع ماسكات للبشرة من زيت النعناع بطرق سهلة، ومواد بسيطة ومتوافرة في جميع المنازل، والتي تساعد في حل كثير من مشاكل البشرة وعلاجها، ومن هذه الوصفات ما يلي.

زيت النعناع للتخلص من حب الشباب

يتم تدليك الوجه مباشرة بزيت النعناع دون أية إضافات، وذلك على المناطق التي يوجد بها حب الشباب للتخلص منها.

زيت النعناع مع زيت جوز الهند لعلاج حرق الشمس

وذلك بخلط ملعقة صغيرة من زيت النعناع، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، تمزج الزيوت معاً ثم توضع قبل النوم على المنطقة المصابة.

زيت النعناع مع زيت الخزامى لتحسين الأكزيما والصدفية

يخلط مقدار متساوي من زيت النعناع وزيت الخزامى ويوضع على المنطقة المصابة، وتكرر هذه العملية حتى الشفاء، كما أنَّه يقلل من آلامها.

زيت النعناع كمقشّر للبشرة

يستخدم زيت النعناع لتقشير البشرة ويجعلها مشرقة وصحية، وذلك بمزج أربع نقاط من زيت النعناع مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وثلاث ملاعق صغيرة من ملح الطعام، تخلط جميع المكونات معاً ثم يوضع على البشرة مع فرك البشرة بحركة دائرية لتتمكن من تقشير الجلد. ثم يترك لمدة عشر دقائق وبعدها يغسل الوجه بالماء، وتكرر هذه الوصفة مرتان في الأسبوع.

فوائد أخرى لزيت النعناع

  1. يعالج زيت النعناع عسر الهضم: يمكن إضافة القليل من زيت النعناع إلى كأس ماء وشربها مباشرة بعد وجبة الطعام، بهذه الطريقة يمكن الاستفادة من مزايا زيت النعناع للقناة الهضمية، فهو يساعد على طرد الغازات، ويرخي العضلات الملساء في جدار القناة الهضمية، كما أنَّ له فوائد في التخلص من حرقة المعدة، ويخفف الغثيان.
  2. يفيد زيت النعناع الأسنان: وذلك لما يحويه زيت النعناع من مواد معقمة، فهو مهم جداً لصحة الأسنان، كما أنَّه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويقلل من التهابات اللثة.
  3. العناية في الأظافر: لزيت النعناع خصائص مضادة للفطريات، لذلك فإنَّ دهن الأظافر به بين الفترة والأخرى يقلل من احتمالية إصابة الأظافر بالالتهابات الفطرية.
  4. يساعد زيت النعناع في التخلص من التوتر والضغط النفسي: لزيت النعناع خواص منعشة طبيعية، فهو يساعد على التخلص من لاكتئاب، والضغط النفسي والإجهاد النفسي، كما أنَّه ينقي الذهن، ويساعد على التركيز العقلي.
  5. زيت النعناع يخفف الألم: عند دهن زيت النعناع على المناطق التي يوجد بها ألم كالرقبة أو الظهر يساعد على تخفيف الألم في هذه المناطق، وذلك لأنه يبرد المنطقة ويقلل من الالتهابات فيها.

محاذير استخدام زيت النعناع على البشرة

  1. عند استخدام زيت النعناع على البشرة، يجب تجنب وضع زيت النعناع على المناطق القريبة من العينين.
  2. على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت النعناع.
  3. يجب عدم استخدام زيت النعناع للأطفال.
  4. يجب استخدام زيت النعناع بكميات قليلة، لأنَّه قد يسبب ضيق في النفس، أو حساسية.

المراجع

  1. VKOOL: Health Benefits Of Peppermint Oil Supplements
  2. livestrong: Peppermint Oil & Acne
  3. Dr.Axe: Top 15 Peppermint Oil Uses and Benefits, for Gut Health, Headaches & More
  4. كل يوم معلومة طبية: فوائد النعناع للبشرة .. زيت النعناع مفيد للبشرة ولكن انتبهي لهذه التحذيرات!
  5. Natural Remedy Ideas: 14 Amazing Health Benefits of Peppermint Tea
  6. VKOOL: 43 Health Benefits Of Peppermint Oil Supplements
  7. Web Md: Peppermint Oil
مرات القراءة 897 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018