اذهب إلى: تصفح، ابحث
القرآن الكريم

فوائد سورة البقرة

محتويات المقال

فوائد سورة البقرة


مقدمة

ترتيب سورة البقرة في المصحف السورة الثانية، وهي أطول سورة في القرآن الكريم وقد وردت فضائل كثيرة عن سورة البقرة، وقد وردت تلك الفضائل -والله أعلم- لما تحتويه تلك السورة من عدة آيات دلّت على أحكام، وأركان الإسلام وأركان الإيمان، وكل ما هو مهم لأي مؤمن ليتعلّمه عن دينه وكيف يعيش حياته. لذا من المهم أن يُدرك المؤمن أن القراءة لا تكون للتبرك وإنما للتدبّر والإدراك ورفع مستوى الوعي، فعلى المؤمن أن يتدبّر تلك الآيات ويقيسها على الواقع، فهنا تكون الفائدة؛ حيث يقرأ المؤمن ليرتفع مستوى وعيه ويتمكّن من أن يطبّق ما أمره الله سبحانه في كتابه. وسنذكر في هذا المقال الفضائل المتعددة لسورة البقرة.

فضائل قراءة سورة البقرة من السنة النبوية

هناك عدة أحاديث وردت في فضائل سورة البقرة وتتفاوت في صحتها؛ ولكننا سنذكر أهمها والتي لها تطابق مع ما هو موجود في القرآن، وسيذكر في فضائل قراءة سورة البقرة.

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن لكل شيء سنامًا، وسنام القرآن سورة البقرة، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة". إذًا فإن لقراءة سورة البقرة فضلًا كبيرًا لحماية البيت من الشيطان، فهي تعد نوعًا من الاستعاذة لأرجاء المنزل.
  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثًا وهم ذوو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن، فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنًّا، فقال: «ما معك يا فلان؟» قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال: «أمعك سورة البقرة؟» قال: نعم. قال: «فاذهب فأنت أميرهم»، فقال رجل من أشرافهم: والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «تعلموا القرآن فاقرأوه وأقرئوه، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكًا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جرابٍ أُوكئ على مسك».أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث حسن، وأخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وابن خزيمة في صحيحه.

فحسب ما هو ملاحظ من هذا الحديث فقد فنصّب الرسول صلّى الله عليه وسلم الفتى الحافظ لسورة البقرة أميرًا على الذين معهم رغم حداثة سنّه وذلك لأنه كان حافظًا للسورة التي تحتوي على عدد من الأحكام التي تعين المؤمن في حياته مهما كان سنّه.

فضل سورة البقرة

  1. ورد في سورة البقرة عدد من الآيات التي وضحت صفات المؤمنين، وصفات الكافرين وصفات المنافقين، وحتى يتعرّف المؤمن تلك الصفات ويختار طريقه المستقيم.
  2. ذكر في سورة البقرة عدد من الآيات التي تحتوي على قصص الأنبياء مع أقوامهم، مثل قصة سيدنا موسى مع بني إسرائيل ووضح سبحانه وتعالى كيف كانت قصتهم في ذلك الزمن لأخذ العظة والعبرة من القصة، وقد سميت سورة البقرة لأهمية قصة سيدنا موسى مع قومه حيث طلب منهم طلبًا بسيطًا لذبح أي بقرة حتى يتعرّفوا على القاتل الذي قتل رجلًا من قوم موسى عليه السلام؛ ولكنهم أكثروا وأسهبوا في الأسئلة حتى توصّلوا بتلك الأسئلة إلى بقرة ذات قيمة غالية فأمرهم الله بشرائها وذبحها.
  3. وردت في سورة البقرة أطول آية وهي آية الدين والتي دلّت على أحكام الدين، التي تحتاج فقط من المؤمنين أن يطبقوها.
  4. من فضل قراءة سورة البقرة أيضًا أن فيها أركان الإسلام التي فُصِّلت في عدة آيات حتى يتعلّم المؤمن فوائد أدائها وكيفيتها، فقد وردت أهمية المحافظة على الصلاة، وذكر الصوم وشهر رمضان، وآيات الإنفاق والتي جزء منها متمثل في الزكاة والإنفاق على المعسرين، كما ذُكرت أيضًا آيات الحج، فقد كانت آيات شاملة.
  5. ذكرت في سورة البقرة آيات السحر التي بسببها جاء الحديث الذي رُوي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال:(اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه اقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عِمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان"أي غيمتان" أو كأنهما فِرقان "جماعتان" من طير صوافّ تُحاجان عن أصحابهما اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة"أي السحرة").
  6. ورد في سورة البقرة أعظم آية في القرآن وهي آية الكُرسي حيث قال الله تعالى:
"اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ" سورة البقرة الآية 255، وقد وردت فضائل خاصة لآية الكرسي الموجودة في سورة البقرة والواجب على المؤمن عندما يقرأ هذه الآية أن يتساءل لماذا هي أعظم آية في كتاب الله؟ وفي هذه الحال سيجد الإجابة عندما يتدبّرها كلمة كلمة والبحث عن معانيها، وليس فقط ترديدها حفظًا من دون وعي.
فوائد سورة البقرة
Facebook Twitter Google
1042مرات القراءة