اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد فيتامين C للشعر و البشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب محمد قيس

فوائد فيتامين C للشعر و البشرة

أهمية الفيتامينات

تتعدد فوائد الفيتامينات من ناحية قدرتها على علاج الكثير من الأمراض المختلفة والوقاية منها، مثل أمراض القلب، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والأمراض الجلدية، وغيرها من الأمراض الأخرى الشائعة. كما تساعد معظم الفيتامينات في تيسير الكثير من مهامِّ الجسم التي لا يمكن تأديتها بمُساعدة أية موادَّ غذائية أخرى.
ولفيتامين C تحديدًا عدد كبير من الفوائد، التي ربما كنت تجهلها قبل قراءة هذا المقال. لذا، دعنا نستعرض بعضها معًا في السطور التالية.

فيتامين C

يُعدُّ فيتامين C أحد الفيتامينات الآمنة والفعالة لصحة الجسم نظرًا إلى احتوائه على مضادات الأكسدة؛ فتشمل فوائد فيتامين C حماية الجسم من الإصابة بنقص المناعة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، بالإضافة إلى مشاكل الجلد والشعر المختلفة.

فوائد فيتامين C للشعر

لا شك أن قلة تناول فيتامين C وانخفاض مستواه في الجسم تكون سببًا رئيسيًّا لعددٍ من المشكلات المتعلقة بالشعر، والتي قد تؤثر سلبًا على نمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه، ومن ثمَّ فإنَّ تناول فيتامين C يمكن أن يساعد في الحصول على شعرٍ صحي وقوي. وتتمثل فوائد فيتامين C للشعر في التالي:

  • تعزيز نمو الشعر

يحتوي فيتامين C على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، مما يساعد على حماية الشعر من الضعف والتلف، ومن ثمَّ الحصول على شعرٍ قوي وسميك.

  • محاربة قشرة الرأس

غالبًا ما تتسبب القشرة في انسداد بصيلات الشعر مما يؤثر على معدل نمو الشعر، ولذلك يُنصَح بتناول مصادر فيتامين C لأنه يساعد على مكافحة البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز نموِّ الشعر من جديد.

  • تأخير الشيب

لا تشتمل فوائد فيتامين C للشعر على محاربة تساقط الشعر فقط، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا على الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي، وذلك من خلال تأخير ظهور الشعر الأبيض ومنعه من الانتشار في سنٍّ مبكرة.

فوائد فيتامين C للبشرة

تمتد فوائد فيتامين C لتصل إلى البشرة أيضًا، إذ يساعد على تحفيز الكولاجين، بالإضافة إلى حماية الجلد من العوامل البيئية الضارة وتأثير التلوث. وتشتمل فوائده للبشرة على التالي:

  • شفاء الحروق والجروح

أثبتت الكثير من الأبحاث أن فيتامين C يمكن أن يساعد على التئام الجروح وشفائها، وعلاج آثار الحروق لدى المرضى الذين يعانون من حروقٍ شديدة، بمُساعدة المواد المضادة للأكسدة الموجودة به، كما يمكنه أيضًا المساعدة في دعم نموِّ أنسجة الجلد الجديدة، مما يسهم في شفاء الجروح سريعًا. تلعب خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين C دورًا كبيرًا في تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في علاج حروق الشمس، إذ يمكنك تناول فيتامين C عن طريق الفم أو دهن زيته على موضع الحروق لكي يساعد في تحسُّن الحالة.

  • علاج الإكزيما

يمكن استخدام فيتامين C لعلاج الأكزيما، وذلك عن طريق مزجه بالزنك، فيُتناول قرابة 500 إلى 1000 مجم من فيتامين C مع 15 مجم من الزنك يوميًّا كعلاج محتمل.

  • تحفيز إنتاج الكولاجين

يُعدُّ فيتامين C من أهم العناصرالتي تسهم في إنتاج المواد المهمة لربط الجزيئات التي تساعد في إنتاج الكولاجين، ومن المعروف أن نقص الكولاجين قد يؤدي إلى ترهُّل الجلد، ولذلك يُنصَح بفيتامين C لتجديد خلايا الجلد وتقليل تجاعيد البشرة.

  • الحماية ضد التغيُّرات اللونية في الجلد

يساعد فيتامين C على حماية الحمض النووي من التفاعلات الضوئية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية، والتغيُّرات اللونية، كما أنه يعمل على منع إنتاج مادة البيريميدين التي قد تتسبب في حدوث ورمٍ ميلانيتي، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجلد من النمش والبقع.

  • تحسين نسيج الجلد

يعمل الكولاجين أيضًا على توفير هيكلٍ للأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، والتي تُعرَف بوظيفتها في حمل الأكسجين والمواد الغذائية المهمة لصحة الجلد، ولذلك فإنَّ استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين C يساعد على تحسين شكل الجلد وملمسه، ويساعد فيتامين C أيضًا على زيادة تشكيل بروتين الإيلاستين، المعروف بقدرته على حماية خلايا الجلد.

فوائد فيتامين C الصحية العامة

  • يلعب فيتامين C دورًا رئيسيًّا في حماية الجسم من أمراض القلب، إذ يساعد الأوعية والشرايين على التمدُّد مما يسهم في زيادة تدفق الدم.
  • يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم.
  • يساعد على تحفيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.
  • يُبطئ نمو أنواعٍ عديدة من السرطانات، مثل سرطان الكبد وسرطان البروستاتا.
  • يسهم في منع التهابات العظام، ويحافظ على صحة العظام وقوتها.
  • يُقلِّل من خطر الإصابة بالضمور البقعي، ويُعزِّز صحة العيون.
  • يمكن أن يسهم في علاج مشكلة تسمُّم الحمل نظرًا إلى قدرته على مكافحة الإجهاد التأكسدي.
609 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018