اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 16:02:58
الكاتب

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

سورة البقرة

يحتوي القران الكريم على كثير من السور القرآنية التي تنوعت في عدد آياتها واختلفت بأسباب نزولها، وبعضها صنف على أنه من السور المكية، والجزء الآخر صنف على أنه من السور المدنية، وسورة البقرة إحدى سور القرآن الكريم، وهي السورة الثانية بالترتيب بعد فاتحة الكتاب، وهي تحتوي على 286 آية قرآنية وهي بذلك أطول سورة في القرآن، وهي تصنف على أنها من السور المدنية، ولهذه السورة العديد من المميزات والفوائد التي تعود على قارئها بالنفع فبعضها دنيوي وبعضها يناله الشخص في الآخرة، وتحتوي سورة البقرة على أعظم آية في القرآن والمعروفة باسم آية الكرسي، وتحتوي سورة البقرة على أطول آية في القرآن الكريم وهي الآية المعروفة باسم آية الدّين.

فوائد قراءة سور القرآن

إن القرآن الكريم فيه الكثير من الشفاء والفوائد للمسلم، وفيه علاج لكثير من الأمراض الجسدية والنفسية، وتساعد قراءة القرآن باستمرار على حفظ العقل وعدم إصابة المسلم بأمراض النسيان والزهايمر، وتمد المسلم بكثير من الخيرات والنعم في حياته وفي رزقه وفي أبنائه، ولكل سورة في القرآن فوائدها الخاصة فبعضها تعمل على تيسير أمور المسلم وبعضها تجلب الرزق له، ولسورة البقرة العديد والعديد من الفوائد التي لا حصر لها، وقد وردت أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم تدل على مكانة هذه السورة وعلى فوائدها، وإن بعض المسلمين يشعرون بالوهن والصعوبة من قراءة سورة البقرة يوميًا، لكن إذا عزم المسلم على قراءتها، وزرع النية في قلبه، فإن الله يقدم له العون على تحقيق ذلك، وييسر له أمر قراءتها

فوائد قراءة سورة البقرة يوميًا

  1. إن المداومة على قراءة سورة البقرة تمنح المسلم الكثير من الفوائد منها :
  2. إن المداومة على قراءة سورة البقرة باستمرار داخل المنزل يعمل على تخلص المنزل من الشياطين، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجعَلوا بُيوتَكم مقابرَ، وإن البيتَ الذي تُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ لا يدخُلُه شيطانٌ".
  3. تتمتع سورة البقرة بمكانة عظيمة عند الله تعالى يوم القيامة، وتميز أصحابها بين جميع مخلوقات الله، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرَؤوا القُرآنَ؛ فإنَّه شافعٌ لأصحابِه يومَ القيامةِ، اقرَؤوا الزَّهراوَينِ: البَقرةَ، وآلَ عِمرانَ؛ فإنَّهما يَأتِيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غَمامتانِ، أو كأنَّهما غَيايتانِ، أو كأنَّهما فِرقانِ مِن طَيرٍ صَوافَّ يُحاجَّانِ عن أهلِهما، ثُمَّ قال: اقرَؤوا البَقرةَ؛ فإنَّ أخذَها بَركةٌ، وتَركَها حَسرةٌ، ولا يَستطيعُها البَطَلةُ".
  4. تقوم سورة البقرة يوم القيامة بحماية صاحبها، فتشفع له عند الله، وتمنحه الظل لتقيه من درجة حرارة يوم القيامة، وتحفظه من كل سوء في ذلك اليوم، وترعاه لتدخله الجنة.
  5. تساعد سورة البقرة قارئها على التخلص من الوسواس الذي يجتاح نفسه في كل يوم وتمنحه السكينة والهدوء.
  6. إن المداومة على قراءة سورة البقرة في البيت كل ثلاث ليالي، تعمل على تحصين البيت وتمنع الشياطين من الاقتراب منه ودخوله، والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان " .
  7. إن استمرار المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا في كل ليلة ولا يقطعها أيدًا، فإن الله سيمنحه الشفاء من الأمراض التي ألمت به،وسيمنحه الكثير من الصحة والعافية، ويخرجه من الضيق الذي وقع فيه مهما كان كبيرًا وصعبًا بنظر صاحبه إلى الفرج والفرح والسرور وينقضه من طريق العسر إلى طريق اليسر.
  8. إن مداومة المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا تفتح له أبواب كثيرة من الرزق التي كان يعتقد بأنها لن تفتح أمامه،لكنها فتحت ببركة سورة البقرة
  9. إن مداومة المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا تحميه من العين وكل أنواع الحسد، حيث " قال ابن القيم رحمه الله: أن العين والحسد كالكتلة في جسد المحسود لا يقوم بإزالتها ولا يمحيها إلا تكرار قراءة سورة البقرة والمعوذتين " .
  10. إن مداومة المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا فإن الله يبني حصنًا حول جسده يحميه من كل شر ويحميه من مكر كل الحاقدين، فلا يستطيع أي واحد منهم أذيته .
  11. إن مداومة المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا تجلب له كل أنواع الخير، بركة من الله، بحيث يعجز عن تعدادها، ويرزقه الله الكثير من البركة في النعم التي كان يملكها سابقًا، فيبارك له الله في نفسه وصحتها وأهله صغيرهم وكبيرهم وفي ماله .
  12. يعتبر كثير من علماء المسلمين الأفاضل بأن سورة البقرة هي التي تستحق لقب "سيدة البركات".
  13. إن مداومة المسلم على قراءة سورة البقرة يوميًا تساعده على طرد الأرواح الخبيثة والشريرة من جسده، وتمنح نفسه الكثير من الراحة والانتعاش والسعادة.


فوائد قراءة آيات من سورة البقرة

  • تحتوي سورة البقرة على الكثير من الآيات المميزة وأشهرها آية الكرسي والتي اعتبرها الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم آية في القرآن الكريم، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "منْ قرأ آيةَ الكرسيِّ دُبرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنعْهُ من دخولِ الجنةِ إلَّا أنْ يموتَ".
  • تحتوي سورة البقرة على آيتين مميزتين ولهما الكثير من الفوائد والأجر والثواب إذا داوم المسلم على قراءتهما في كل يوم مع أذكار الصباح والمساء، وهما آخر آيتين من سورة البقرة، فهما تساعدان على حفظ قارئهما من كل سوء قد يصيبه في يومه، وتساعدان المسلم على التخلص من الكرب الذي يواجهه، والدليل على ذلك " حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صل الله عليه وسلم: من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ".

المراجع

مرات القراءة 42 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018