اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد لبان الذكر للبشره

التاريخ آخر تحديث  2019-02-17 10:53:39

فوائد لبان الذكر للبشره

لُبان الذكر

لُبان الذكر (Frankincense) ويسمّى الكندر، هو العصارة الجافة التي تُستخلص من شجرة البوسويليا (Boswellia)، حيث يتم عمل جُرح قطعي على ساق الشجرة بأداة حادّة خاصة فتخرج منها عصارة سائلة حليبية اللون، وسرعان ما تجف هذه العصارة حتى تلتصق بساق الشجرة، وعادة لا يتم استعمال العصارة التي تخرج من الشجرة عند قطعها للمرة الأولى إذ أنّ هذه العصارة تكون بمثابة مادة تُنظف ساق الشجرة من الشوائب، فتُترك لتجف وبعد عدة أيام يتم عمل شق كبير لتخرج منه العصارة التي تجف تماماً بعد أسبوعين ليتم جمعها عن الشجرة، وتوجد شجرة البوسويليا في منطقة اليمن ودولة عُمان، كما تنمو في الصومال وأثيوبيا.

أنواع لُبان الذكر

هناك أنواع عديدة من لُبان الذكر فبعض أنواعه يأخذ اللون الشفاف المائل للفضي ويكون ذات جودة عالية وثمنه مرتفع، وهناك نوع أقل جودة وثمنه رخيص وهو الأكثر استعمالاً ويكون لونه أصفر مائل إلى البنّي، ومن المتعارف عليه أنّ لُبان الذكر العُماني هو الأكثر جودة ويأتي بعده بالدرجة الثانية اللُبان اليمني.

فوائد لُبان الذكر

لُبان الذكر له فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويمكن الاستفادة من لُبان الذكر بطريقتين الأولى تتلخص في نقع لُبان الذكر في الماء وشُرب منقوعه فهو مُطهّر للجهاز الهضمي ومفيدٌ لصحة القلب والأعصاب، أما الطريقة الثانية فتكون باستعمال الزيت الذي يُستخلص منه والمعروف بزيت لُبان الذكر حيث يكون استعمال الزيت خارجيّاً فقط.

وهذا المقال يركز على فوائد لُبان الذكر للبشرة وذلك باستعمال زيت لُبان الذكر كما يلي:

تنعيم الوجه

يُستخدم لُبان الذكر في عمل مُنعّم للوجه يكون على شكل ماء عطري يُنعّم الوجه عند استخدامه بشكل منتظم.

منع ظهور التجاعيد

يُستخدم زيت لُبان الذكر لمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه والجسم وذلك لأن زيت لُبان الذكر له قدرة هائلة على تحفيز وتنشيط خلايا الجلد على الانقسام والتجدُّد السريع فيُعطي الوجه والبشرة نضارة ونعومة فائقة.

وتتلخص وصفة استعمال لُبان الذكر للتجاعيد كالتالي: يتم عمل سيروم من زيت لُبان الذكر وذلك بخلط 2 مل من زيت الأرجان مع أربع نقط من زيت لُبان الذكر، و ثلاث نقط من زيت اللافندر ثم تُضاف ثلاث نقط من زيت الجيرانيوم، تُوضع هذه المكونات في علبة غامقة اللون وتُرج جيداً، وعند الاستعمال تُؤخذ نقطتين على راحة اليد ويتم فرك الوجه والرقبة بحركات دائرية قبل النوم.

علاج آثار حروق الشمس

لعلاج آثار حروق الشمس توضع ثلاث نقط من زيت لُبان الذكر مع نقطتين من زيت النعناع، وملعقة صغيرة من جل الألوفيرا مع كمية من الماء وتُرج جيداً ثم تُرش على المنطقة المصابة.

تقليل إفرازات الدهون على الوجه

يُستعمل زيت لُبان الذكر لعمل تونيك يقلل من إفراز الدهون على الوجه وذلك بوضع بضع قطرات من زيت لُبان الذكر على قطنة مبللة بالماء ومسح الوجه بها بعد تنظيفه جيداً، حيث يعمل زيت لُبان الذكر على تقليل إفراز الدهون.

علاج تمدد الجلد

يُستعمل زيت لُبان الذكر لعلاج علامات تمدُّد الجلد وذلك بإذابة نصف كوب من زبدة الشّيا على حمام مائي، ثم تبرد قليلاً ويُضاف لها خمس نقط من زيت لُبان الذكر، وأربع نقط من زيت اللافندر وتُخلط وتوضع بالثلاجة لتجمد قليلاً ويصبح لها قوام الكريم ثم تُخرج من الثلاجة وتُخفق بالخفاق الكهربائي وتُستعمل بتدليك المنطقة المصابة.

إخفاء ندوبات الجلد

للتّخلص من ندوبات الجلد الناتجة عن حب الشباب تُخلط ملعقتين صغيرتين من زيت الورد مع ملعقتين صغيرتين من زيت الأرجان وتُضاف لها خمس نقط من زيت لُبان الذكر، وثلاث نقط من زيت الخزامى وتُوضع الخلطة في زجاجة غامقة اللون محكمة الإغلاق، وعند الاستعمال تُنظف اليدين جيداً وتُرج الزجاجة ثم يؤخذ بضع نقط وتوضع على مكان الندبة وتُترك نصف ساعة، تُستعمل قبل النوم.

صنع كريم ليلي

لعمل كريم ليلي من لُبان الذكر تُخلط ملعقة ونصف كبيرة من زبدة الشيا مع خمس نقط من زيت لُبان الذكر، وخمس نقط من زيت الخزامى، وملعقة ونصف صغيرة من زيت الجوجوبا وتُحفظ لحين الاستعمال ليلاً.

ترطيب الوجه

لعمل زيت مرطب للوجه تُخلط ملعقة ونصف صغيرة من زيت بذور العنب مع ملعقة ونصف صغيرة من زيت الجوجوبا، وخمس نقط من زيت لُبان الذكر وثلاث نقط من زيت الورد وتُوضع في زجاجة غامقة اللون، وعند الاستعمال تُؤخذ نقطتين فقط ويتم عمل مساج للوجه بها، ويُفضل ليلاً.

عمل حمام بخار

عمل حمّام بخار للوجه وذلك بوضع وعاء فيه ماء ليغلي على النار، وبعد الغليان يوضع الوعاء على الطاولة وتُضاف قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت لُبان الذكر ويتم وضع الرأس بحيث يكون الوجه مواجهاً للبخار المتصاعد مع وضع منشفة على الرأس، تستمر هذه العملية مدة ربع ساعة ثم يُغسل الوجه بالغسول اليومي.

تفتيح البشرة

يُستعمل زيت لُبان الذكر لتفتيح البشرة وتوحيد لونها وذلك بخلط ربع كوب صغير من زيت اللوز المُر مع ملعقة صغيرة من زيت لُبان الذكر، و ملعقتين صغيرتين من زيت الورد، وملعقتين صغيرتين من القرفة، وملعقة صغيرة من زيت الترمس، تُوضع الخلطة في زجاجة غامقة اللون وتُرج جيداً وتُترك ليوم كامل ثم يُستخدم لتفتيح الوجه والمناطق الحساسة.

تقوية الأظافر

يُستعمل زيت لُبان الذكر لتقوية الأظافر والجلد الذي يحيط بها، وذلك بوضع زيت لُبان الذكر على الأظافر والجلد فيُقوي الأظافر ويمنع تكسّرها.

مضاد للجراثيم

لُبان الذكر له خواص مضادّة للجراثيم فهو يعمل كمضاد حيوي طبيعي ضد الجراثيم، لذلك يمكن وضعه على الجروح الجلدية فيُسرّع من التآمها ويمنع تكوّن الندبات.

التخلص من الثآليل

للتخلص من الثآليل يتم وضع لُبان الذكر على الثالول مرتين يومياً لعدة أسابيع فيعمل زيت لُبان الذكر على جعل الثالول طريّاً ويَسهل إزالته بالأداة المخصصة.

علاج لسعات الحشارت

لعلاج لسعات الحشرات يُوضع زيت لُبان الذكر على المنطقة المصابة فيعمل على تعقيمها ويساعد في شفائها.

نصائح عامّة عند استخدام لُبان الذكر

  • يجب تخفيف زيت لُبان الذكر قبل استعماله وذلك حسب القاعدة التالية: لكل نقطتين من زيت لُبان الذكر تُضاف ملعقة صغيرة من الزيت المُراد التخفيف به.
  • لا يُستخدم زيت لُبان الذكر للحامل والمرضع ولا للأطفال.
  • يتم حفظ زيت لُبان الذكر بعيداً عن مُتناول أيدي الأطفال.
  • عند شراء زيت لُبان الذكر لاستخدامه للبشرة يجب البحث عن النوعية الأعلى جودة.

من أين يُمكن الحصول على لُبان الذكر

يُباع لُبان الذكر في سوق العطارة، وممكن الحصول على زيت لُبان الذكر من الصيدلية أو سوق العطارة.

المراجع

  1. Live Science:What Is Frankincense
  2. LIFECRAZE: 40 Benefits Of Frankincense Oil For Skin,Hair,And Haelth
  3. beautymunsta: How to Use Frankincense Essential Oil in Skin Care
مرات القراءة 1608 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018