اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد معجون الاسنان للبشرة

التاريخ آخر تحديث  2020-09-01 18:55:48
الكاتب

فوائد معجون الاسنان للبشرة

معجون الأسنان

  • يعتبر معجون الأسنان من أكثر المواد التجميلية استخدامًا في المنازل.
  • يستخدم في تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام؛ لحمايتها من التسوس ويستخدم أيضًا لتبيض الأسنان.
  • بدأ بعض الأشخاص بإدخال معجون الأسنان في خلطاتهم التجميلية لعلاج بعض مشاكل البشرة، كالتخلص من البثور الدهنية والحمراء، أو في تفتيح البشرة وغيرها من المشاكل المتعلقة بالبشرة.
  • على الرغم من فوائدها الكثيرة والنتائج الرائعة التي يحصل عليها البعض، وقلة تكاليف خلطات معجون الأسنان المستخدمة‘ إلا أن الإفراط في استخدام معجون الأسنان قد يسبب الكثير من المشاكل للبشرة مثل إصابتها بالتهيج، أو الجفاف الشديد، أو حدوث التهابات فيها.
  • توجد بعض الخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج الكثير من مشاكل البشرة وتكون نتائجها الإيجابية كبيرة ولا تسبب آثارًا سلبية على البشرة.

[١]

فوائد معجون الأسنان للبشرة

يستخدم معجون الأسنان عادة لعلاج الأسنان وتنظيفها وتبيضها، لكن بدأ البعض باستخدام معجون الأسنان لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالبشرة. من فوائد معجون الأسنان للبشرة :

  1. يفيد معجون الأسنان في إزالة البقع الداكنة من البشرة، ويتم ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من معجون الأسنان مع قطرتين من عصير الليمون حتى يصبح المزيج ناعمًا، ويتم وضعه على الوجه لمدة أسبوعين تقريبًا وبعدها سوف تظهر النتائج.
  2. يفيد معجون الأسنان في تبييض البشرة، ويتم ذلك من خلال مزج كمية صغيرة من معجون الأسنان مع كمية بسيطة من عصير الطماطم، ثم وضعه على الوجه لتفتيح لون البشرة.
  3. يفيد معجون الأسنان في علاج الحكة المصاحبة للدغات الحشرات، ويتم ذلك من خلال وضع كمية بسيطة من معجون الأسنان على مكان اللدغة.
  4. يفيد معجون الأسنان في التخلص من الروائح الكريهة من اليدين، ويتم ذلك من خلال غسل اليدين بكمية من معجون الأسنان.
  5. يفيد معجون الأسنان في علاج حب الشباب، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من معجون الأسنان باستخدام أعواد تنظيف الأذن على مكان الحبوب، وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها جيدًا.
  6. يفيد معجون الأسنان لعلاج التجاعيد وتفتيح مكانها، ويتم ذلك من خلال وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على مكان التجاعيد وتركه طوال الليل ومن ثم غسله في الصباح الباكر.
  7. يفيد معجون الأسنان بالتخلص من الخطوط الداكنة، ويتم ذلك من خلال خلط كمية من معجون الأسنان مع الماء ووضعه على أماكن الخطوط .
  8. يفيد معجون الأسنان في جعل لون الشفاه وردي، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من معجون الأسنان على الفرشاة وخلطها مع كمية من العسل وفرك الشفاه بهذا الخليط لمدة 5 دقائق.
  9. يفيد معجون الأسنان بالتخلص من الشعر الزائد على الوجه، ويتم ذلك من خلال مزج كمية من معجون الأسنان والليمون والملح أو السكر، ومن ثم تدليك الوجه بهذا الخليط بطريقة تصاعدية لإزالة شعر الوجه.
  10. يفيد معجون الأسنان لعلاج البشرة الدهنية، ويتم ذلك من خلال صنع خليط من معجون الأسنان والماء وبعض الملح، وغسل الوجه بهذا الخليط في كل صباح. [٢]
  11. تحتوي العديد من معاجين الأسنان على مادة كيميائية تسمى التريكلوسان التي تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب انتشار البثور على البشرة .
  12. تحتوي العديد من معاجين الأسنان على مركبات كيميائية، مثل صودا الخبز والكحول وبيروكسيد الهيدروجين التي تعمل على تجفيف البثور الموجودة على البشرة وبالتالي اختفائها.
  13. تحتوي العديد من معاجين الأسنان على مادة المنثول التي قد تعمل كدواء لتخفيف الألم والتورم حول البثور. [٣]

الآثار السلبية لاستخدام معجون الأسنان

على الرغم من الفوائد الكثيرة لاستخدام معجون الأسنان على البشرة ونتائجه المقبولة والسريعة نسبيًا، إلا أن كثرة استخدامه ستسبب الكثير من المشاكل للبشرة ومن أهمها:

  1. إن مادة التريكلوسان الموجودة في تركيبات معجون الأسنان - وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية – فإنها تؤثر بشكل كبير على هرمونات الغدة الدرقية. لذلك فإن العديد من شركات تصنيع معجون الأسنان توقفت عن إضافة هذه المادة الخطيرة.
  2. يحتوي معجون الأسنان على مستوى معين من الأس الهيدروجيني، بينما البشرة الطبيعية تحتوي على درجة حموضة مختلفة، لذلك قد يؤدي تغيير درجة الحموضة مع وجود مركبات مثل صودا الخبز في معجون الأسنان إلى الطفح الجلدي والحرق.
  3. يحتوي معجون الأسنان على مادة كبريتات لوريل الصوديوم ، والتي تسبب تهيجًا للبشرة لدى بعض الأشخاص، اعتمادًا على مدى حساسية بشرتهم.
  4. وجود مواد كيميائية في معجون الأسنان تعمل على تجفيف البشرة بشكل كبير، مما يسبب ظهور المزيد من حب الشباب.[٤]

وصفات بديلة ومفيدة

إن كثرة استخدام معجون الأسنان على البشرة ولفترات طويلة يسبب لها الكثير من المشاكل، لكن هناك بعض الحلول التي تساعد في علاج مشاكل البشرة بأقل آثار جانبية، وأحيانًا لا يحدث أثار جانبية على البشرة؛ لأن المواد التي يتم استخدامها تكون مواد طبيعية بالكامل، ولا يتم إضافة أي نوع من المواد الكيميائية، ومن أهم الطرق البديلة لعلاج مشاكل البشرة :

  1. ينصح أطباء الجلدية المرضى باستخدام المنتجات الخاصة لعلاج حب الشباب، وغالبًا هذه المنتجات لا تستلزم وصفة طبية، وهي تحتوي على مواد مثل حمض الساليسيليك، ومادة البنزويل بيروكسايد ، ومادة الريتينويدات الموضعية. وتتوفر هذه المنتجات على عدة أشكال منها، كغسول للوجه، أو كريمات مرطبة، أو أقنعة للبشرة.
  2. توجد بعض المنتجات التي يمكن وضعها على البثور الموجودة في البشرة مباشرةً، ولا تسبب لها أي أثار جانبية؛ لاحتوائها على مواد طبيعية، ويكون رقمها الهيدروجيني قريب جدًا من الرقم الهيدروجيني للبشرة.
  3. توجد بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج بعض مشاكل البشرة ومنها، استخدام زيت شجرة الشاي الذي يتم وضعه على حب الشباب الخفيف أو المعتدل لعلاجها، أو يمكن خلطه مع منتجات الوجه المعتادة لزيادة فعاليتها، أو وضع بضع قطرات منه مباشرة على البثور للتخلص من البقع.
  4. يمكن استخدام لحاء الصفصاف الذي يعتبر مصدرًا طبيعيًا لحمض الساليسيليك لعلاج بعض مشاكل البشرة.
  5. ينصح أخصائيو الجلدية باستخدام المنتجات التي تحتوي على الفحم، أو الكبريت، أو الطين، والتي تتوفر على شكل أقنعة لعلاج بعض مشاكل البشرة؛ لنتائجها السريعة ولعدم تحسس البشرة منها. [٥]

المراجع

  1. https://www.healthline.com/health/toothpaste-on-pimples, Can I Use Toothpaste on Pimples?, Medically reviewed by Cynthia Cobb, DNP, APRN — Written by Cammy Pedroja, PhD on 28/07/ 2018
  2. https://www.standardmedia.co.ke/evewoman/article/2001306907/10-ways-you-can-use-toothpaste-to-achieve-a-perfect-skin, 10 Ways you can use toothpaste to achieve a perfect skin By Davis Muli
  3. https://www.healthline.com/health/toothpaste-on-pimples, Can I Use Toothpaste on Pimples?, Medically reviewed by Cynthia Cobb, DNP, APRN — Written by Cammy Pedroja, PhD on 28/07/ 2018
  4. https://www.healthline.com/health/toothpaste-on-pimples, Can I Use Toothpaste on Pimples?, Medically reviewed by Cynthia Cobb, DNP, APRN — Written by Cammy Pedroja, PhD on 28/07/ 2018
  5. https://www.healthline.com/health/toothpaste-on-pimples, Can I Use Toothpaste on Pimples?, Medically reviewed by Cynthia Cobb, DNP, APRN — Written by Cammy Pedroja, PhD on 28/07/ 2018
مرات القراءة 104 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018