اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد مغلي الكزبرة الجافة

التاريخ آخر تحديث  2020-07-23 14:58:12
الكاتب

فوائد مغلي الكزبرة الجافة

الكزبرة تنتمي إلى عائلة الخيام؛ والتي تحتوي هذه العائلة أيضًا على 3700 نوع، مثل الكزبرة والجزر والكرفس، وتعتبر الكزبرة أحد الأعشاب السنوية يعرف علمياً باسم الكزبرة، والمعروف أيضًا باسم لبقدونس الصيني، وأن جميع الأجزاء فيها صالحة للأكل، ومع ذلك، يتم استخدام بذورهم المجففة وأوراقهم الطازجة بشكل شائع في الطهي والتوابل لزيادة نكهة الأطعمة، وقد تم استخدامها كمساعدات طبية لمئات السنين. وله أيضًا استخدامات عديدة، على سبيل المثالفي لمنتجات التبغ ومستحضرات التجميل

فوائد الكزبرة المجففة

أظهرت العديد من الدراسات أن الكزبرة وبذورها مفيدة للصحة، منها:

  • إمكانية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: إذ وجدت دراسة مخبرية أن مستخلص الكزبرة قلل من تكوين جلطات الدم، وايضا وجدت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أن مستخلص بذور الكزبرة يخفض ضغط الدم بشكل كبير ويشجع أيضًا على المزيد من إزالة الملح عن طريق البول مما يساعد على خفض ضغط الدم.
  • تقليل احتمالية الالتهاب : الكزبرة غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب عن طريق ربط مضادات الأكسدة ومنع عمل جزيئاتها، وجدت دراسة أن هذه المضادات الحيوية في مستخلص البذور يمكن أن يقلل من الالتهاب وتمنع نمو الخلايا السرطانية، مثل سرطان البروستاتا والمعدة والرئتين بالإضافة إلى سرطان الثدي والقولون، وله أيضاً تأثير على التقليل من مظاهر الشيخوخة.
  • تحتوي على الكاروتينات: أظهرت إحدى الدراسات أن الكزبرة والريحان تحتوي على أعلى كمية من الكاروتينات لأن لديهم خصائص مضادة للأكسدة، حيث يمكنهم تقليل مخاطر العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض العيون والسرطان.
  • مادة حافظة طبيعية: ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة مضادات الأكسدةفي الكزبرة ؛ حيث يؤخر الزيت المستخرج من الأوراق تلف الطعام، وعند إضافته إلى أنواع أخرى من الطعام، يمكن أن يمنع أيضًا عمليات الأكسدة الضارة.
  • منع فقر الدم: هذا لأن الكزبرة تحتوي على الكثير من الحديد،و من الجدير بالذكر أن الحديد ونقصه، قد يؤدي إلى التعب الشديد وضيق التنفس وانخفاض وظائف المخ، وضعف القلب.
  • منع القرحة القلاعية: يحتوي الكزبرة على مركب يسمى السترونيلول؛ وهذا مركب يمكنه تنظيف الفم، والمساعدة على سرعة الئام الجروح في الفم وانعاش النفس.
  • الوقاية من الجدري وعلاجه : هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يحتوي الكزبرة أيضًا على الزيوت الأساسية الغنية بالحمض ومكونات إزالة السموم ،و العوامل المضادة للعدوى والمضادة للميكروبات لها تأثير مهدئ على مرضى الجدري.
  • الوقاية من السرطان: الكزبرة لها تأثير وقائي منسرطان القولون، وفي دراسة مخبرية في عام 2000، وجد أن إفراز الصفراء ومركبات الستيرول تزيد، وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم، هذا يقلل من مستوى السمية في القولون، لذلك خلص الباحثون إلى أن الكزبرة لها تأثير وقائي على الدهون الضارة في القولون التي قد تسبب سرطان القولون.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم: أظهرت الدراسات أن استهلاك مسحوق الكزبرة يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الأنسولين وسكر الدم، ويساعد أيضًا على استعادة مستويات مضادات الأكسدة، وهذه هي المستضدات التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، لأن هذه الجذور تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنةمثل أمراض القلب والسرطان.
  • استخدامه في الطب القديم: تم استخدام زيت الكزبرة كمسكن،ومضاد للصرع، ومزيل للرائحة، ومنبه، ومبيد للفطريات، وما إلى ذلك.

فوائد مغلي الكزبرة

  • علاج عسر الهضم : يتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي وشربه.
  • التخلص من آلام الروماتيزم: بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم تغطيةالوعاء ثم تركه لمدة خمس دقائق على الأقل، والحرص على شرب هذا المشروب في كثير من الأحيان.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم: بإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي وتناوله يوميًا، يمكن أن يزيد أيضًا مستويات الكوليسترول الجيدة.
  • علاج قرح الفم: غلي أوراق الكزبرة،استخدم الماء المستخلص منها لغسل الفم لعلاج القرح.
  • علاج عدوى العين: يمكنك علاج التهابات العين بغلي بذور الكزبرة المسلوقة، ثم أضافة ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة، ثم اتركها لمدة عشلاين دقيقة، ثم الإنتظار حتى تبرد، ثم القيام بتصفية وغسل عينيك لأنه يمكن أن يعالج تورم واحمرار العينين.
  • التحكم في سكر الدم: حيث تزيد من إنتاج الأنسولين عن طريق شرب البذور المسلوقة كل يوم، مما يؤدي إلى التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها.
  • توفير فيتامين سي لجسم الإنسان: بما أن بذور الكزبرةتحتوي على ثلاثين بالمئة من المدخول اليومي من فيتامين سي.
  • التخلص من الالتهابات الجلدية: تحقيقا لهذه الغاية ،قم بسحق بضع من أوراق الكزبرة الطازجة بكمية صغيرة من الماء حتى تتشكل عجينة ناعمة، ثم ضع العجين على الجلد، وخاصة على المنطقة المصابة.
  • ايقاف نزيف الأنف: وذلك سحق حوالي عشرين جرامًا من أوراق الكزبرة مع القليل من الكافور، ثم استخدم الخليط على شكل قطرات للأنف، ويمكن استخدام عصير أوراق الكزبرة الطازجة بمفرده لإيقاف نزيف الأنف.

الآثار الجانبية للكزبرة

على الرغم من أن الكزبرة تعتبر غذاءً آمنًا لتتبيل الأطعمة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم يجب أن يكونوا حذرين عند تناوله؛ لأنه يسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى ،بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من الكزبرة أو الشمر أو الشيح أو نباتات أخرى مماثلة، فقد يكون لديهم أيضًا حساسية من الكزبرة، وبالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، فلا توجد معلومات موثوقة كافية حول استهلاكها الآمن، لذلك من الأفضل تجنبها.

مرات القراءة 196 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018