اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد وأضرار القهوة على الجسم

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد وأضرار القهوة على الجسم

فوائد واضرار القهوة على الجسم

تعتبر القهوة أحد أهم المشروبات الأكثر شعبية على مستوى العالم، تُصنع القهوة من بذور القهوة الخضراء بعد تحميصها، تنمو بذور القهوة في العديد من الدول خاصة في المناطق الإستوائية مثل جنوب شرق آسيا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، تحتوي القهوة على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة لذا لها العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل صحية عدة، نوضح في هذا المقال فوائد واضرار القهوة على الجسم.

فوائد القهوة لصحة الجسم

  • زيادة مستويات الطاقة: تناول القهوة يزيد من مستويات الطاقة لدى الفرد وتحسن من الأداء البدني للجسم وتقلل من الشعور بالتعب، وتعمل على تحسين العديد من الوظائف الدماغية من الذاكرة واليقظة وتزيد من القدرة على التركيز، وتحسن من الحالة المزاجية وتحارب الاكتئاب؛ وذلك لاحتوائها على الكافيين وهو مادة منشطة، بعد تناول القهوة ينتقل الكافيين إلى الدم بعد امتصاصه ثم يصل بعد ذلك إلى الدماغ ويقلل من نشاط الناقل العصبي المثبط أدينوسين؛ مما يزيد من نواقل عصبية اخرى مثل الدوبامين ويؤدي ذلك إلى تحسين نشاط الخلايا العصبية.
  • تساعد على حرق الدهون: تحتوي القهوة على الكافيين وهو من المواد الطبيعية التي تساعد علي حرق الدهون وذلك بنسبة 10% لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأشخاص الذين لا يعانون من زيادة في الوزن تصل نسبة الحرق إلى 29%، الأشخاص الذين يشربون القهوة على المدى الطويل لا يلاحظون هذا التأثير لأن كلما كانت الجرعات أكبر كان لها تأثير أكبر، أشارت الدراسات أن الكافيين يزيد من معدل الأيض بنسبة 3-11%.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان: تناول القهوة يقلل من الإصابة بأنواع من السرطانات حيث تحارب الجذور الحرة وتعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على مواد اخرى تعزز من صحة الجهاز المناعي مما يزيد من مقاومة العديد من الأمراض.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسكري: أشارت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتساعد في إنتاج هرمون الأنسولين في الجسم الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر: يعتبر الزهايمر أحد أكثر الاضطرابات التنكسية العصبية يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65، أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة من الإصابة بالزهايمر وذلك بنسبة 65%، و تقلل القهوة من الإصابة بمرض باركنسون الذي يتسبب في تلف الخلايا العصبية أو موتها ويعد من الأمراض الشائعة بعد الزهايمر.
  • تقي من أمراض الكبد: تحتوي القهوة علي مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد دهون الكبد لذا تساهم في الوقاية من أمراض الكبد وسرطان الكبد، كما تحسن من وظائف الكبد، وتحافظ على صحة القلب لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول النافع وتقلل من الكوليسترول الضار لاحتوائها على مركب الكافيك، وتقلل من الإصابة بحصوات المرارة.

فوائد القهوة للبشرة

  • تحارب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
  • تساعد في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة ومن الأوساخ والأتربة العالقة فيها.
  • تساعد القهوة في التخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب، وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وتخفف من التهابات البشرة.
  • تساعد على تفتيح البشرة وتوحد من لونها وتساهم في التخلص من البقع الداكنة، كما تساعد في التخلص من الهالات السوداء التي توجد تحت العين.
  • تساهم القهوة في تنشيط الدورة الدموية في أنسجة البشرة؛ مما يعزز من الكولاجين ويمنح البشرة النضارة والإشراق، وتساعد على ترطيب البشرة الجافة.

فوائد القهوة للشعر

  • تعزز القهوة من نمو الشعر وتحارب تساقطه وتزيد من كثافته وتعمل على تقويته.
  • تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز من نمو بصيلات الشعر، وتساعد في التخلص من البكتيريا التي توجد في الفروة.
  • تساعد في علاج الشعر الجاف والتالف وتعمل على تغذية الشعر وتعزز من تجديد خلاياه، وتمنح الشعر الحيوية واللمعان.

اضرار القهوة على صحة الجسم

القهوة لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ولكن في حالة الإكثار من تناولها تضر بصحة الجسم وتسبب مشاكل صحية نوضحها في النقاط التالية:

  • ارتفاع ضغط العين: تناول القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين يزيد من ضغط العين ويبدأ ذلك خلال نصف ساعة من تناول القهوة ويستمر 90 دقيقة تقريباً، قد يسبب ارتفاع ضغط العين إلى الإصابة بالمياه الزرقاء في العين التي تُعرف بالجلوكوما.
  • ضعف في العظام: الإكثار من تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين قد يزيد من كمية الكالسيوم في البول وذلك يسبب ضعف العظام، ينصح الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بتقليل تناول القهوة على الأقل 2 كوب في اليوم.
  • مشاكل في النوم: تناول القهوة قبل النوم بوقت قصير يسبب مشاكل في النوم من الأرق والقلق لأن تأثير الكافيين ينخفض بعد عدة ساعات بعد تناوله، ينصح بتناول القهوة في الصباح وتجنب تناولها قبل النوم بوقت قصير.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: استهلاك كميات من القهوة يسبب مشاكل عدة في الجهاز الهضمي حيث تسبب الإسهال وتزيد من أعراض القولون العصبي وقد تسبب الارتجاع المعدي المريئي، والجدير بالذكر أن التوقف عن تناول القهوة بعد استهلاكها بكميات كبيرة يسبب الشعور بالتعب والإرهاق والصداع.
  • ارتفاع ضغط الدم: تناول القهوة بكميات كبيرة قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم، ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تناول القهوة بشكل معتدل على الاقل فنجانين في اليوم الواحد، تناول كمية كبيرة من الكافيين قد يسبب خفقان القلب ويزيد من القلق والتوتر ويزيد من نوبات الهلع.

وصفات القهوة للبشرة والشعر

  • ماسك القهوه والعسل: تتكون الوصفة من ملعقتين من مسحوق القهوة وملعقتين من العسل، يتم مزج المكونات مع بعض بشكل جيد ثم يطبق على الوجه مع عمل تدليك بحركات دائرية لعدة دقائق، يترك الماسك لمدة ربع ساعة على الأقل ثم يشطف الوجه بالماء، يساعد هذا القناع على ترطيب البشرة.
  • ماسك القهوة والزبادي: نضع 2 ملعقة من القهوة المطحونة و 2 ملعقة من الزبادي ثم نخلط المكونات مع بعض جيداً حتى يتكون مزيج كريمي، نضع الماسك على الوجه ويترك لمدة 15دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء.
  • ماسك القهوة والشوفان: نضع ملعقة كبيرة من الشوفان ثم يضاف ملعقة من القهوة الدافئة ونقلب الخليط ثم يوزع على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر، يساعد الماسك في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة.
  • ماسك القهوة والحليب: نضع ملعقتين من القهوة في إناء ثم يضاف 100 جرام من الحليب ويقلب ويوضع على النار حتي يغلي قليلاً، يرفع المزيج من على النار ويترك حتى يبرد ثم يضاف ملعقة من العسل والقليل من زيت الخروع أو أي نوع آخر، وتضاف بيضة و نقوم بخلط جميع المكونات مع بعض جيداً بسرعة، يوزع الخليط على الشعر ثم يترك لمدة ربع ساعة، يساعد الماسك على تغذية الشعر ويمنحه الحيوية واللمعان.

المراجع

  1. dailymedicalinfo: فوائد القهوة للبشرة والشعر
  2. ويب طب: القهوة على الشعر: فوائد ووصفات
مرات القراءة 2 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018