اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد وصفات النشا للوجه

التاريخ آخر تحديث  2020-07-05 18:42:08
الكاتب

فوائد وصفات النشا للوجه

ما هو النشا

النشا عبارة عن مسحوق ناعم عديم الرائحة يتفتت عند الضغط عليه، هو خليط من السكريات والكربوهيدرات المعقدة مثل الأميلوز، والاميلويبكتين وكلاهما مكونان أساسيان للغلوكوز الذي يوجد في النبات، النشا لها أنواع عدة هي: نشا القمح، ونشا الذرة، ونشا الأرز، ونشا البطاطا، تعتبر نشا الذرة أكثر أنواع النشا استخداماً و تستخرج من حبات الذرة.

هناك استخدامات عديدة للنشا؛ حيث تستخدم نشا الذرة في تحضير الكثير من الاطعمة والحلويات، وتستخدم في تلميع الزجاج وأواني الفضة وتمنحها بريق ولمعان، وتساعد في التخلص من البقع الصعبة على السجاد وتعمل على إزالة الروائح الكريهة، النشا لها فوائد عديدة للبشرة والشعر لذا تستخدم في العديد من الوصفات الجمالية.

فوائد النشا للوجه

  • امتصاص الزيوت من البشرة: تساعد النشا في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة تقوم بامتصاصها لذا تعد مفيدة جداً لأصحاب البشرة الدهنية، يعد تراكم الزيوت بالبشرة السبب الرئيسي لظهور حب الشباب لذا تقلل من ظهور حب الشباب بنسبة كبيرة.
  • تطهير الوجه: تساعد النشا في تطهير الوجه من الأوساخ والأتربة والشوائب العالقة فيها والتخلص من خلايا الجلد الميتة، تساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة لاحتوائها على فيتامين أ.
  • تغذي البشرة: تحتوي النشا على عناصر غذائية كثيرة من فيتامينات مثل: فيتامين ب1 وفيتامين ب2، ومعادن مثل: الكالسيوم والحديد، وبروتينات؛ لذا تساعد في تغذية البشرة.
  • تعالج الطفح الجلدي: تساعد النشا في علاج الطفح الجلدي وتهيج البشرة وتخفف من الحكة؛ وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد في علاج حروق الشمس واحمرارها نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس، وتساعد في إزالة الندوب وآثار حب الشباب.
  • تجديد خلايا البشرة: تساعد في إعادة بناء الجلد وتجدد من خلايا البشرة لاحتوائها على الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، و تقلل من المسامات ولها قدرة على ترميم الجلد، وتساعد على ترطيب البشرة وتمنحها النعومة والنضارة.
  • تخفف من ظهور التجاعيد: تحتوي على فيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الاكسدة؛ لذا تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وتعمل على شد البشرة وتمنحها مظهر أكثر شباباً.

وصفات النشا للوجه

  • قناع النشا وماء الورد: يتكون الماسك من ملعقة كبيرة من النشا وخمس ملعقة من ماء الورد، نقوم بخلط المكونات مع بعض جيداً ثم يوضع طبقة رقيقة على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
  • قناع النشا والشوفان: نقوم بوضع ملعقة كبير من النشا وملعقة من الشوفان وملعقة من القهوة و3 ملعقة من زيت جوز الهند، نخلط المقادير معاً جيداً ثم يوزع المزيج على الوجه بعد غسله جيداً بالماء، عندما يجف الماسك تماماً يشطف الوجه بالماء وينصح بتكراره مرة أسبوعياً؛ لأنه يساعد في تقشير البشرة والتخلص من الشوائب والخلايا الميتة.
  • قناع النشا وبياض البيض: يتكون القناع من بياض بيضة واحدة، وربع كوب من النشا، ملعقتين من الحليب، يتم مزج المكونات بشكل جيد ثم يوزع الماسك على الوجه ويترك حتى يجف تماماً ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف، يساعد القناع في التخلص من الخطوط الدقيقة في الوجه، يكرر مرتين في الأسبوع،
  • قناع النشا والموز: نقوم بهرس ثمرة من الموز ثم يضاف 2 ملعقة من النشا وملعقة صغيرة من ماء الورد، تقلب المكونات مع بعض بشكل جيد ثم تحفظ في الثلاجة لمدة نصف ساعة، يطبق القناع على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء مع عمل حركات دائرية، يساعد الماسك على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.
  • قناع النشا والحليب: نضع 2 ملعقة كبيرة من النشا، و3 ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من السكر البني، نخلط المكونات مع بعض حتي نحصل علي عجينة، نغسل الوجه جيداً ثم يطبق الماسك ويترك لمدة تترواح من 20- 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد ويجفف.

فوائد النشا للشعر

  • تقلل من تساقط الشعر: تحتوي النشا على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية؛ لذا تساعد في تغذية الشعر وتعزز من نمو بصيلات الشعر وتقلل من تساقطه، و تعالج تلف الشعر وهيشانه وتعمل على ترطيبه.
  • التخلص من الزيوت الزائدة: تساعد النشا في التخلص من الزيوت الزائدة في الشعر التي تتسبب في العديد من مشاكل الشعر المختلفة وتؤثر على مظهره الخارجي، وتحافظ على لون الشعر الطبيعي وتمنحه اللمعان والحيوية.
  • تقوي جذور الشعر: تعمل النشا على تقوية جذور الشعر وتزيد من كثافته وطوله، وتساعد في إصلاح خلايا الشعر التالفة، وتعمل على فرد الشعر وتساعد في التخلص من مشكلة الشعر المجعد، وتزيد من نعومة الشعر.
  • تحافظ على صحة الشعر: تمد النشا الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لذا تحافظ على صحة الشعر وتحميه من العديد من المشاكل، وتساعد في إصلاح الشعر التالف الضعيف وتعمل على تقويته وتحسن من نموه.
  • تحمي فروة الرأس من الالتهابات: تحتوي النشا على نسبة جيدة من الأوميغا 3 والأوميغا 6؛ لذا تحمي فروة الرأس من الالتهابات المسببة لجفاف الفروة وظهور القشرة.

وصفات النشا للشعر

  • قناع النشا والعسل: يتكون الماسك من 6 ملاعق كبير من النشا وملعقة كبيرة من العسل و5 ملاعق كبير من زيت نباتي، يتم مزج المكونات مع بعض بشكل جيد ثم توضع على الشعر وتترك لمدة ساعتين، يغسل الشعر بالماء والشامبو ويجفف، تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • قناع النشا والماء: نضع 2 ملعقة كبيرة من النشا ثم يضاف القليل من الماء ونقلب حتى نحصل على مزيج متجانس، نقوم بتقسيم الشعر إلى خصل صغيرة ثم يوزع المزيج على خصل الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ، يساعد ذلك على فرد الشعر.
  • قناع النشا وحليب جوزالهند: يتكون الماسك من ثلاث ملاعق كبير من النشا، وكوب من حليب جوز الهند، وملعقتين من زيت الزيتون، وأربع ملاعق من عصير الليمون، نقوم بخلط المكونات مع بعض ثم توضع على نار خفيفة ونقلب حتى نحصل على مزيج كريمي، يرفع المزيج من على النار ويترك قليلاً حتي يبرد ثم يطبق على الشعر ويوزع جيداً، يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة ساعتين ثم يشطف بالماء والشامبو جيداً.

المراجع

  1. .wikipedia: نشا
مرات القراءة 285 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018