اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد و أضرار الجلاتين

Article Date 01 / 03 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

فوائد و أضرار الجلاتين

ما هو الجيلاتين ؟

يعد الجيلاتين أحد المكونات البروتينية، والذي يتم تكوينه من الكولاجين الموجود في عظام الحيوانات، ومن المعروف أن الكولاجين يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية، والتي تجعله مصدراً للعديد من الفوائد الصحية، فقد يساعد الجيلاتين على تعزيز ودعم مناعة الجسم، وإصلاح الجهاز الهضمي، وتحسين مظهر، وملمس البشرة.

فوائد الجيلاتين الصحية

تتعدد فوائد الجيلاتين والتي نذكرها كالتالي:

  • تحسين صحة البشرة

يتكون الجيلاتين من الكولاجين، الذي يعرف بأنه البروتين الهيكلي الذي يساعد في الحفاظ على مرونة، وسلاسة البشرة، حيث يجعلها نضرة ومشرقة.. نمو الشعر، والأظافر بشكل سريع يتكون الشعر والأظافر من البروتين، ومن المعروف أن زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد على توفير الأحماض الأمينية اللازمة لتحفيز نمو الشعر، والأظافر بشكل سريع، وهذا ما يوفره الجيلاتين.

  • تحسين صحة الأمعاء

الجيلاتين غني بالأحماض الأمينية التى تعرف باسم الجلايسين، وهي التي تساعد على إصلاح بطانة الأمعاء من خلال تعزيز وحماية طبقة الغشاء المخاطي للمعدة، وهذا أمر ضروري لتحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي، وكذلك تعزيز شفاء مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة مثل متلازمة الأمعاء المتسربة.

  • دعم الجهاز المناعي

من المعروف أن ما يقرب من 80٪ من خلايا جهازك المناعي تقع في القناة الهضمية، مما يعني أن الجهاز المناعي هو انعكاس لصحتك الهضمية، وبالتالي فإن الجيلاتين يمكن أن يساعد على دعم، وتعزيز المناعة على أساس تأثيرها الإيجابي على صحة الأمعاء.

  • حماية مفاصل الجسم

تتكون نهايات عظام الإنسان من الغضروف، الذي يتكون من الكولاجين، وتتمثل وظيفة هذا الغضروف في حماية عظامنا من الاحتكاك والالتهاب، ومع تقدمنا في السن، يمكن أن يبدأ الغضروف في التحلل، والذي لا يسبب الألم فحسب، بل يسبب أيضاً فقدان للحركة المشتركة بالإضافة إلى الالتهابات المزمنة مثل هشاشة العظام، ومن فوائد الجيلاتين الصحية قدرته على إعادة بناء الغضروف لاحتوائه على الكولاجين اللازم لذلك، مما يساعد على حماية مفاصل الجسم من الألم والالتهاب.

  • إصلاح تلف الشعر

يمكن أن يساعد قناع الجيلاتين للشعر على استعادة تألق الشعر الطبيعي، وإصلاح جفافه وتلفه، لأنه يساعد على ترطيب الشعر، ويعمل على تحسين نسيجه. ولصنع قناع الجيلاتين للشعر، يمكنك إضافة 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين إلى ⅓ كوب من الماء (اعتمادا على طول أو سمك شعرك)، كما يمكنك إضافة مكونات أخرى إلى قناع شعرك لكي يعزز من تألقه، مثل خل التفاح أو زيت جوز الهند.

  • تقليل الالتهاب

لقد أثبتت الدراسات أن الجيلاتين يحتوي على بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما قد يساهم في تقليل التهاب القناة الهضمية ونظام القلب والأوعية الدموية.

  • تحسين المزاج والقدرات العقلية

يعمل الجلايسين الموجود في الجيلاتين على نحو مماثل لبعض الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاكتئاب، حيث يعمل على خفض هرمونات التوتر، وزيادة إفراز هرمونات السعادة.

  • الحفاظ على صحة القلب

يلعب الجيلاتين دوراً كبيراٌ في تحييد المركبات الكيميائية التي نكتسبها من تناول اللحوم، حيث تحتوي المنتجات الحيوانية مثل الدجاج ولحم البقر، والديك الرومي على نوع من الأحماض الأمينية يعرف باسم الميثيونين، وهو الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب، لأنه يزيد من كمية الهوموسيستين في الدم.

أضرار الجيلاتين الصحية

بالرغم من فوائد الجيلاتين الصحية المتعددة، إلا أنه لا يخلو من الأضرار والتي نذكرها كالتالي:

حساسية الجيلاتين

هناك بعض الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية لمنتجات الجيلاتين، فقد يعاني الفرد من أعراض الحساسية مثل الحكة، والدوخة أو صعوبة في التنفس، مما قد يتطلب عناية طبية فورية.

التهاب الجلد

وهناك تأثير سلبي آخر يمكن أن ينطوي على استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على الجيلاتين للاستخدام الخارجي، مثل منتجات العناية بالبشرة أو منتجات الشعر مثل الشامبو، التي قد تسبب التهاب الجلد التماسي في بعض الأشخاص.

التعرض للتسمم

يمكن أن يحدث تسمم كتأثير جانبي لكبسولات الجيلاتين بسبب مصدرها الحيواني، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العديد من الأبقار التي صنع منها الجيلاتين يمكن أن تستهلك الأطعمة التي تعرضت لمبيدات الآفات. فإذا كان هذا هو الحال، فيمكن أن يعاني الفرد من اضطراب في المعدة أو بعض الآثار الجانبية التي تحدث في الجهاز الهضمي، فيجب على الفرد التوقف عن استخدام كبسولات الجيلاتين، واستشارة الطبيب إذا شعر بهذه الأعراض.

التأثير على وظيفة الكبد والكلى

يمكن يأثر الجيلاتين على وظيفة الكبد والكلى، حيث يصعب عملهما في تكسير البروتين، مما قد يسبب ضغطاً إضافياً على الكبد.

الآثار الجانبية للجيلاتين

قد يسبب الجيلاتين بعض الآثار الجانبية مثل:

  • اضطراب المعدة
  • الانتفاخ
  • التجشؤ


المراجع

https://blog.paleohacks.com/gelatin-benefits/#

https://draxe.com/gelatin/

https://firstaidcpredmonton.ca/what-are-the-side-effects-of-gelatin-capsules/

https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/gelatin-uses-and-risks

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018