اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد و أضرار خل التفاح

التاريخ آخر تحديث  2019-02-17 12:11:59
الكاتب

فوائد و أضرار خل التفاح

فوائد خل التفاح الطبيعي

يعد خل التفاح من أشهر المكونات الطبيعية المفيدة، حيث يتم صناعته من عصير التفاح بعد تخميره، كما يتميز بقلة سعراته الحرارية عن عصير التفاح. ومن المعروف أن خل التفاح يمتاز بفوائده الصحية المتعددة ولذلك نقدم لكم أهم فوائد خل التفاح كالتالي:

تعزيز صحة الأمعاء

يساعد خل التفاح على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى قدرته على تحسين المناعة والقدرة على هضم وامتصاص العناصر الغذائية، حيث يمكنك دمج 1-2 ملعقة من خل التفاح في نظامك الغذائي لكي تحصل على فوائده الرائعة.

تهدئة حروق الشمس

خل التفاح هو علاج طبيعي فعال لتهدئة حروق الشمس، حيث يمكنك إضافة كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من زيت جوز الهند، وبعضاً من زيت اللافندر الأساسي إلى ماء فاتر، ونقع الجزء المتضرر من أشعة الشمس في هذا الخليط لتهدئته.

تنظيم سكر الدم

يمكن أن يساعد خل التفاح على تنظيم معدل السكر في الدم، من خلال زيادة حساسية الأنسولين، حيث يمكنك وضع 1 - 2 ملعقة من خل التفاح في 8 أكواب من الماء وشربه قبل وجبات الطعام للحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم.

مكافحة الفطريات

يمكن استخدام خل التفاح في علاج الالتهابات الفطرية بسهولة، مثل القدم الرياضي، وعدوى الخميرة.

تحسين صحة الجلد

تشتمل فوائد خل التفاح للجلد على علاج حب الشباب، والحد من آثار الندوب، نظراً لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، مما يساعد على تحسين صحة الجلد.

تقليل أعراض الدوالي

لقد أثبتت بعض الدراسات أن خل التفاح يمكن أن يساعد على تقليل أعراض الدوالي عند تطبيقه، لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية.

علاج الحساسية الموسمية

يتم استخدام خل التفاح كعلاج طبيعي للحساسية الموسمية من قبل العديد من الأشخاص، لأنه يحتوي على البكتريا السليمة التي تعرف بقدرتها على تعزز مناعة الجسم، ودعم التصريف اللمفاوي الصحي، مما يساعد على كبح الحساسية الموسمية، فعند تعرضك لهذا النوع من الحساسية، يمكنك شرب خليط من ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء للتخلص منها.

مزيل طبيعي للعرق

مما لا شك فيه أن الإبطين من المناطق التي تتكاثر فيها البكتيريا بكثرة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم رائحة الجسم،ومن المعروف أن خل التفاح يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ،مما يجعله مزيل طبيعي قوي للعرق.

متى يمنع تناول خل التفاح ؟

يتميز خل التفاح بفوائده الصحية الرائعة ولكن عند اقترانه مع بعض الأدوية فقد يصبح خل التفاح من المكونات الخطيرة على الصحة، ولذلك نسرد لكم أهم تلك الأدوية التي يجب تجنب الجمع بينها وبين خل التفاح كالتالي:

تعاطي أدوية مرض السكري

من المعروف أن خل التفاح يعمل على الوقاية من مرض السكري، ولكن يجب تجنبه مع أدوية مرض السكري والأنسولين، لأن هذه الأدوية تقلل من مستوى السكر في الدم، وعند اقترانها مع خل التفاح فقد ينخفض سكر الدم جداً مما يسبب الدوخة، والضعف، والشعور بالتعب، وإذا لم يتم علاج نقص السكر في الدم في الوقت المناسب، فقد يحدث فقدان للوعي.

تعاطي أدوية ارتفاع ضغط الدم

غالباً ما تشتمل أدوية ارتفاع ضغط الدم على مدرات البول التي تساعد في التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، بالإضافة إلى تقليل معدل البوتاسيوم، وعند اقتران هذه الأدوية مع خل التفاح، فقد ينخفض محتوى البوتاسيوم في الدم جداً، مما قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ولذلك ينصح بتجنبه في هذه الحالة. أدوية قصور عضلة القلب من المعروف أن أدوية القلب تحتوي على مدرات البول التي تستخدم لعلاج قصور عضلة القلب لأنها تساعد على خفض ضغط القلب مما يخفف الضغط على عضلة القلب، وتعرف هذه الأدوية بعملها في خفض البوتاسيوم في الدم، وعند اقترانها مع خل التفاح، فقد يزداد نقص البوتاسيوم في الدم، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

ما هي أضرار خل التفاح الصناعي

من المعروف أن خل التفاح الصناعي يتم خضوعه لعملية البسترة، لكي يتم اعطاءه لون فاتح حتى يكون أكثر جاذبية للمستهلك، ولكن أثبتت الدراسات أن خل التفاح الصناعي يعمل على تدمير الفوائد الصحية لخل التفاح الطبيعي نتيجة بسترته، وبالتالي فإنه لم يعد يحتوي على الإنزيمات السليمة، وهو ما قد يؤثر على صحة الجسم بالسلب، وتشتمل أضرار خل التفاح الصناعي على التالي:

  • الضعف، وتشنجات العضلات، والإمساك، وعدم انتظام ضربات القلب
  • تقليل نسبة السكر في الدم
  • تثبيط صحة العظام
  • مشاكل في الحلق
  • تآكل المينا في الأسنان
  • مشاكل في الجهاز الهضمي

المصادر

https://draxe.com/apple-cider-vinegar-uses

http://positivenegativeeffects.com/apple-cider-vinegar

مرات القراءة 960 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018