اذهب إلى: تصفح، ابحث

قارات العالم ودولها

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 02 / 2019
الكاتب Reem Miqdadi

قارات العالم ودولها

القارة

تعرف القارة بأنها إحدى التقسيمات السبعة لليابسة على وجه الكرة الأرضية، وهي أكبر مساحة من اليابسة ولديها حدود على إثنين من المحيطات على الأقل، ومعظمها مقسمة إلى دول. يمكن أن تصنف القارات أيضًا حسب الثقافة؛ فمثلاً تتواجد قارتي آسيا وأوروبا على نفس القطعة الضخمة من اليابسة التي تسمى أوراسيا، ولكن تشابه مجموعة الدول الأوروبية مع بعضها بثقافتها والتي تختلف عن ثقافة دول آسيا كان سببًا في تقسيمها إلى قارتين.

قارات العالم ودولها

ترتب قارات العالم السبعة من أكبرها إلى أصغرها: آسيا، أفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، القارة القطبية الجنوبية، أوروبا، أستراليا. وفيما يلي معلومات عن كل قارة والدول التي تحتويها.

آسيا

تعد قارة آسيا أكبر قارة في العالم من حيث مساحتها التي تشكل 30% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية، ومن حيث عدد سكانها الذين يشكلوا 60% من سكان العالم، بالإضافة إلى أن لها أطول خط ساحلي؛ حيث أن لها حدود مائية مع ثلاث محيطات هم: المحيط الهادي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي، كما تعد آسيا القارة الوحيدة التي تشترك بحدودها مع قارتين؛ أفريقيا وأوروبا. يوجد في هذه القارة أعلى قمة في العالم وهي قمة إيفرست، وأخفض بقعة في العالم وهي منطقة البحر الميت.

دول قارة آسيا

يبلغ عدد دول قارة آسيا 48 دولة هم:

  • دول شرق وشمال آسيا: الصين، وهونغ كونغ، وماكاو، وتايوان، واليابان، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، وروسيا.
  • دول الشرق الأوسط: لبنان، وسوريا، وفلسطين، والأردن، والعراق، والسعودية، واليمن، والكويت، والبحرين، والإمارات، وقطر، وعُمان، وإيران، وتركيا، وقبرص.
  • دول آسيا الوسطى: كازاخستان، وقرغيزستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، وطاجيكستان، وأفغانستان.
  • دول جنوب شرق آسيا: بروناي، وميانمار، وكمبوديا، وإندونيسيا، وماليزيا، وتيمور الشرقية، والفلبين، ولاوس، وسنغافورة، وتايلند، وفيتنام.
  • دول جنوب آسيا: الهند، والباكستان، وسيريلانكا، ونيبال، وبنغلادش، وبوتان، والمالديف.

أفريقيا

تعد قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة بالعالم أيضًا من حيث المساحة وعدد السكان. لقارة أفريقيا حدود مائية مع البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وترتبط مع قارة آسيا من خلال قناة السويس الاصطناعية. تتميز قارة أفريقيا بتنوع الطبيعة فيها؛ ففيها عدد كبير من الصحاري والسهول والغابات، بالإضافة إلى التنوع البيولوجي الكبير؛ حيث يعيش فيها حيوانات ضخمة مثل الفيلة والأسود والتماسيح وغيرهم أكثر من أي مكان في العالم، كما أن فيها تنوع لغوي ضخم؛ فيقدر عدد اللغات التي يتحدث بها سكانها بأكثر من ألف لغة.

دول قارة أفريقيا

يبلغ عدد دول قارة أفريقيا 56 دولة هم:

  • دول المغرب العربي وشمال إفريقيا: الجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا، وموريتانيا، ومصر، والسودان.
  • دول أفريقيا الوسطى: أنغولا، وتشاد، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والكاميرون، والغابون، وغينيا، والغابون، وجمهورية كونغو، وساو تومي وبرينسيب، وجمهورية كونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية.
  • دول جنوب وشرق أفريقيا: جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وجزر القمر، ومدغشقر، وليسوتو، ومالاوي، وموريشيوس، والموزمبيق، وسوازيلاند، وناميبيا، وزيمبابوي، وزامبيا، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، وجيبوتي، والصومال، وإثيوبيا، ورواندا، وإريتريا، وسيشل، ومايوت، وبوروندي، وجنوب السودان.
  • دول غرب أفريقيا: الرأس الأخضر، وساحل العاج، وبوركينا فاسو، وبنين، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وليبيريا، والنيجر، ونيجيريا، ومالي، والسنغال، وتوغو، وسيراليون.

أمريكا الشمالية

تحاط قارة أمريكا الشمالية بالمحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط المتجمد الجنوبي، وتعد ثالث أكبر قارة من حيث المساحة ولكن تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان. تحتوي أمريكا الشمالية على مجموعة متنوعة من عجائب الطبيعة؛ حيث يمكن العثور على جميع أشكال التضاريس والنباتات داخل حدودها، كما يوجد فيها بعض الأخاديد العميقة وبعض من أكثر أنواع السخانات المائية نشاطًا في العالم. يوجد في هذه القارة أطول حدود برية في العالم والتي تفصل ما بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

دول قارة أمريكا الشمالية

يوجد في أمريكا الشمالية 23 دولة هم:

  • داخل حدود القارة: كندا، والولايات المتحدة، وغرينلاند، والمكسيك، وبليز، وكوستاريكا، والسلفادور، وغواتيمالا، وهندوراس، ونيكاراغوا، وبنما.
  • دول جزرية: جامايكا، وبورتوريكو، وكوبا، والدومينيكان، وباربادوس، وغرينادا، ودومينيكا، وسانت لوسيا، وهايتي، والبهاما، وسانت فنسنت والجرينادين، وسانت كيتس ونيفيس.

أمريكا الجنوبية

تعد رابع أكبر قارة من حيث المساحة والخامسة من حيث عدد السكان، يحيط بها المحيط الهادي والمحيط الأطلسي ولها حدود مائية مع البحر الكاريبي. تقع شلالات آنجل في قارة أمريكا الجنوبية وهي تعد أعلى شلالات في العالم، كما يوجد فيها نهر الأمازون وهو أطول نهر في العالم، بالإضافة إلى التنوع الكبير للحيوانات والنباتات في غاباتها المطرية.

دول أمريكا الجنوبية

يوجد في أمريكا الجنوبية 12 دولة هي: البرازيل، وكولومبيا، والأرجنتين، وفنزويلا، والإكوادور، والأوروغواي، وتشيلي، وبيرو، وبوليفيا، وباراغواي، وغيانا، وسورينام.

القارة القطبية الجنوبية

تعد القارة القطبية الجنوبية أبرد أكثر مكان مثلج وجاف في العالم؛ حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى -73 درجة مئوية، لذلك لا يوجد فيها سكان دائمين عدا الباحثين العلميين وموظفي الدعم مثل الطيارين، وتم إنشاء قواعد ومختبرات علمية فيها لإجراء دراسات في شتى المجالات، وبالأخص دراسات تاريخ الغلاف الجوي وذلك بسبب درجات الحرارة فيها. لا يوجد في القارة القطبية الجنوبية أي بلد، وتم الاتفاق على معاهدة استعرضت في عام 1991 تنص على أنه لا يمكن استخدام البحوث في أنتاركتيكا إلا للأغراض السلمية.

أوروبا

هي ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان والسادسة من حيث المساحة. معظم الدول الأوروبية لها حدود مائية مع المحيط؛ حيث أن القارة محاطة بالمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي والبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط وبحر قزوين. لعب وجود المصادر المائية المحيطة والعديد من الأنهار داخل أوروبا دورًا مهمًا في تاريخها، كما أدى إلى تطوير اقتصادها وسياستها.

دول قارة أوروبا

تحتوي قارة أوروبا على 48 دولة هم:

  • أوروبا الشرقية: أذربيجان، وجورجيا، وأرمينيا، ورومانيا، وبلغاريا، وبولندا، وأوكرانيا، وبيلاروسيا (أو روسيا البيضاء)، وصربيا، والتشيك، والبوسنة والهرسك، وسلوفاكيا، والمجر، وكرواتيا، وسلوفينيا، والجبل الأسود، وألبانيا، واليونان، ومقدونيا، ومولدوفا، وكوسوفو.
  • أوروبا الغربية: فرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، والفاتيكان، وموناكو، وهولندا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا، وسويسرا، والبرتغال، والنمسا، ومالطا، وأندورا، وسان مارينو، وليختنشتاين.
  • أوروبا الشمالية: فنلندا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، وآيسلاندا، وجزر فارو.

أستراليا

تقع أستراليا جنوب المحيط الهادي وهي أصغر قارة في العالم، حيث أن مساحتها أقل من 8.5 مليون كيلومتر مربع. بالإضافة إلى الهضاب الساخنة والصحاري في البر الرئيسي لأستراليا، تتميز القارة أيضًا بغابات وشواطئ ماطرة استوائية غزيرة وقمم جبلية عالية وأنهار جليدية. تتكون القارة من بلدتين رئيسيتين هم أستراليا ونيوزلندا، بالإضافة إلى العديد من الجزر حولها.

المراجع

  1. National Geographic: Continent
  2. Worldatlas: Continents Of The World
  3. Ducksters: Geography
1884 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018