اذهب إلى: تصفح، ابحث

قارات ومحيطات العالم

التاريخ آخر تحديث  2020-04-23 08:25:36
الكاتب

قارات ومحيطات العالم

قارات ومحيطات العالم

تتكون الكرة الأرضية من سبع قارات يابسة وخمسة محيطات مائية، والقارت السبعة هي قارة أوروبا، وقارة آسيا، وقارة إفريقيا، وقارة أميركا الشمالية، وقارة أميركا الجنوبية، وقارة أستراليا، والقارة المتجمدة الجنوبية، أما المحيطات الخمسة فهي المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي.

القارات السبعة

تتكون المسطحات اليابسة على سطح الأرض من سبع قارات، ويرجع تاريخ تكون القارت اليابسة على سطح الأرض إلى ما يقارب 4 مليارات سنة، أي بعد تكون كوكب الأرض بقليل، وكانت قارات العالم كلها عبارة عن قارة واحدة عظيمة تسمى بانيجا، ومن ثم تفرقت الصفائح الأرضية بفعل الكوارث والظواهر الطبيعية حتى تكون ما يعرف بالقارات الحالية، ويمكن تلخيص المعلومات الهامة عن كل قارة كما يلي:

قارة آسيا

وهي أكبر القارات السبعة مساحة وعدد سكان، فمساحتها تقدر بأكثر من 49 مليون كم مربع، أي ما يقارب 30% من المساحة اليابسة الإجمالية للعالم، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 4.4 مليار نسمة أي ما يقارب 60% من عدد سكان الأرض، وتتصل قارة آسيا بقارة أوروبا عن طريق جبال الأورال، وتقع في الجزء الشمالي من خط الاستواء، وتتكون قارة آسيا من 48 دولة وهي: الصين، وكمبوديا، وأذربيجان، وبروناي، والبحرين، وأفغانستان، وبنغلاديش، وبروناي، وأرمينيا، وبوتان، وتيمور الشرقية، وكوريا الجنوبية، وإندونيسيا، وتركيا، وفيتنام، والإمارات العربية المتحدة، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، ولبنان، وأوزبكستان، ولاوس، ونيبال، وسنغافورة، وتركمانستان، وبورما، وسريلانكا، وكمبوديا، وقبرص، والعراق، وفلسطين المحتلّة، وباكستان، وقطر، وطاجيكستان، وسوريا، وجزر المالديف، وقيرغيزستان، وتايلند، والهند، وماليزيا، واليابان، واليمن، والسعودية، وإيران، والأردن، وعُمان، والفلبين، وكازاخستان، والكويت، وجورجيا.

قارة أوروبا

تسمى قارة أوروبا بالقارة العجوز، وتقع إلى الشمال من خط الاستواء، وتقدر مساحة دولها وأراضيها بأكثر من 10 ملايين كم مربع، ويبلغ تعداد سكانها ما يقارب 740 مليون نسمة، وتتكون قارة أوروبا من 49 دولة هي: الفاتيكان، والسويد، وإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا، ورومانيا، والمملكة المتحدة، وبولندا، والنرويج، وليختنشتاين، وفرنسا، والدنمارك، والبرتغال، وموناكو، والجبل الأسود، وأوكرانيا، والنمسا، وروسيا البيضاء، وقبرص، وأرمينيا، ولوكسمبورغ، وكرواتيا، وسلوفينيا، وأندورا، وبلجيكا، ومقدونيا، ومولدافيا، ومالطا، ألبانيا، والبوسنة والهرسك، واليونان، وفنلندا، وإستونيا، والمجر، وليتوانيا، ولاتفيا، والتشيك، وسان مارينو، وسلوفاكيا، وبلغاريا، وإيرلندا، وآيسلاندا، وسويسرا، وصربيا، وروسيا.

قارة إفريقيا

تعتبر قارة إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم بعد قارة آسيا مساحة وعدد السكان، فمساحتها الإجمالية تقدر بأكر من 30 مليون كم مربع، ويفصلها عن القارة الآسيوية البحر الأحمر وعن القارة الأوروبية البحر الأبيض المتوسط، كما يقدر عدد سكانها بأكثر من 1.1 مليار نسمة وتتكون من 54 دولة هي: الصومال، وتوغو، وجنوب أفريقيا، وموريتانيا، وليبيريا، وغامبيا، وجيبوتي، وبوتسوانا، وجنوب السودان، وإريتريا، وتونس، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والجزائر، وجمهورية الكونغو، وإثيوبيا، وغينيا، وبوروندي، وتنزانيا، ومصر، والرأس الأخضر، وساو تومي وبرينسيب، وغينيا بيساو، والكاميرون، والسودان، وكينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والمغرب، وغينيا الاستوائية، وناميبيا، وساحل العاج، وتشاد، وزامبيا، وليبيا، ورواندا، وأنغولا، والغابون، وسيراليون، ونيجيريا، ومالي، والسنغال، وزيمبابوي، وموريشيوس، وأوغندا، وموزمبيق، والنيجر، وبوركينا فاسو، وجزر القمر، وبنين، ومالاوي، وسيشل، وسوازيلاند، ومدغشقر، وليسوتو، وغانا.

قارة أميركا الشمالية

قارة أميركا الشمالية هي ثالث القارات من حيث المساحة، ورابعها من حيث عدد السكان، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الشرق المحيط الأطلسي، وتقدر مساحتها بأكثر من 24 مليون كم مربع، وعدد سكانها أكثر من 940 مليون نسمة، وتتكون من 23 دولة هي: سانت فينسنت والغرينادين، وكندا، وسانت كيتس ونيفيس، والولايات المتحدة الأمريكية، وغرينادا، والمكسيك، ونيكاراغوا، والسلفادور، وهندوراس، وغواتيمالا، وترينيداد وتوباغو، وباهاماس، ودومينيكا، وهايتي، وبنما، وأنتيغوا وباربودا، وبليز، وجمهورية الدومينيكان، وسانت لوسيا، وكوبا، وجامايكا، وكوستاريكا، وباربادوس.

قارة أمريكا الجنوبية

تقع أميركا الشمالية بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، إلى الجنوب من قارة أميركا الشمالية، وتقدر مساحتها بأكثر من 17 مليون كم مربع، وعدد سكانها أكثر من 414 مليون نسمة، وتتكون من 12 دولة وهي: الأرجنتين، والبرازيل، والأوروغواي، والبارغواي، وتشيلي، وبوليفيا، وفنزويلا، وبيرو، والإكوادور، وكولومبيا، وغواتيمالا، وسورينام.

قارة أستراليا

هي أصغر القارات السبعة مساحة وسكاناً، فمساحتها الإجمالية تقدر بأكثر من 8 ملايين كم مربع فقط، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 40 مليون نسمة فقط، وتتكون القارة الأسترالية من 14 دولة هي: فانواتو، وأستراليا، وولايات ميكرونيسيا المتّحدة، وساموا، وبالاو، وتونغا، وجزر سليمان، وبابوا غينيا الجديدة، وكيريباتي، ونيوزيلندا، وتوفالو، وجزر مارشال، وفيجي، وناورو.

القارة المتجمدة الجنوبية

تسمى القارة المتجمدة الجنوبية بهذا الاسم نظراً لموقعها في جنوب الأرض الأقصى، وتسمى أيضاً بأنتاركتيكا، ولا يوجد فيها سكان أبداً، نظراً لدرجات الحرارة المتدنية والباردة جداً، حيث من الممكن أن تصل درجات الحرارة صيفاً إلى -27 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء إلى -60 درجة مئوية، وتقدر مساحتها بأكثر من 13 مليون كم مربع.

المحيطات الخمسة

تغطي المسطحات المائية ما نسبته 71% من أجمالي مساحة كوكب الأرض، ويحتوي سطح الأرض على خمسة محيطات هي:

  1. المحيط الأطلسي: وهو ثاني أكبر المحيطات مساحة بعد المحيط الهادئ، حيث تقدر مساحة الأراضي التي يغطيها المحيط الأطلنطي أو الأطلسي ما يقارب 106 مليون كم مربع من سطح الأرض.
  2. المحيط الهندي: وهو ثالث المحيطات مساحة، وسمي بالهندي نسبة للقارة شبه الهندية التي تحد من الشمال.
  3. المحيط الهادئ: وهو أكبر المحيطات المائية مساحة، حيث يغطي مساحة تقدر بأكثر من 155 مليون كم مربع من سطح الأرض.
  4. المحيط المتجمد الشمالي: وهو أصغر المحيطات مساحة، حيث تقدر مساحته بأكثر من 13 مليون كم مربع بقليل، ومهو محاط باليابسة من جميع الجهات.
  5. المحيط الجنوبي: وهو المحيط الذي يحيط بالقارة المتجمدة الجنوبية من جميع الجهات، وتقدر مساحته بأكثر من 52 مليون كم مربع.

المراجع

  1. nationsonline: Countries of Australia and Oceania
  2. nationsonline: Countries of Asia
  3. worldatlas: South America
  4. nationsonline: Countries of Australia and Oceania
مرات القراءة 1677 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018