اذهب إلى: تصفح، ابحث

قصة عن الكذب للاطفال

التاريخ آخر تحديث  2020-05-28 03:13:51
الكاتب

قصة عن الكذب للاطفال

قصة عن الكذب للاطفال

تعد قصص الاطفال فرع من فروع الأدب العالمي ووسيلة تعليمية ممتعة للطفل تعمل على غرس القيم الأخلاقية وتزيد من ادراكه ومن قدرته على الخيال، عادةً يحب الأطفال الاستماع إلى القصص قبل النوم وهنا يجب عللا الوالدين اختيار قصص تربوية هادفة، يعد الكَذب من الصفات السيئة الغير محبوبة يكرهها الله تعالي ووصفها أنها من صفات المنافقين، قال في حديثه الشريف: (برُّ الوالدين يزيد في العمر، والكذب ينقص الرزق، والدعاء يرد القضاء)، نوضح في هذا المقال قصة عن الكذب للاطفال وعواقبه.

قصة راعي الغنم الكذاب

- كان يوجد شاب راعي غنم اسمه شهاب، يستيقظ كل يوم مبكراً حتى يذهب ويرعى الأغنام ويعود إلى منزله عند غروب الشمس، يجلس شهاب بمفرده وحيداً يرعى الأغنام و يعزف على الناي.

- في يوم من الأيام فكر شهاب في أنه يجلس لوحده وأهل القرية يجلسون مع بعض ويتحدثون وهو وحيد، قرر راعي الغنم أن يتسلى حتى يتخلص من هذا الملل وذلك من خلال أن يكذب على أهالي القرية.

- بدأ شهاب يصرخ كثيراً ويقول ساعدوني ياهل القرية لقد أكل الذئب أغنامي، عندما سمع أهل القرية صراخ شهاب أقبلوا عليه ومعهم العصى لمساعدته، هنا قام راعي الغنم بالضحك وقال لقد كنت أكذب لا يوجد ذئب.

- في اليوم التالي ارتكب شهاب نفس الخطأ وبدأ صوته يعلو في الصراخ ويقول ساعدوني الذئب يهجم على أغنامي ويأكلها، يركض أهل القرية نحوه حتى يساعدوه وهنا يضحك ويقول لا يوجد ذئب كنت أكذب عليكم، وقتها علم أهل القرية أن شهاب راعي الأغنام كثير الكذب.

- في أحد الأيام هجم الذئب على الغنم وبدأ شهاب يصرخ بصوت عالي حتى يسمعه أهل القرية ويقول ساعدوني الذئب، هذه المره لم يذهب إليه أحد من أهالي القرية لأنهم يعتقدون أنه يكذب عليهم كما حدث سابقاً.

- كانت نتيجة كذب شهاب أن الذئب أكل أغنامه وحزن كثيراً، وقتها قال أن الله عاقبه بذلك لأنه كان يكذب على أهالي قريته وقرر أن لا يكذب أبداً.

قصة بائع البرتقال

- كان ياما كان في احدى القرى يوجد بائع برتقال ذهبت اليه سيدة عجوز وسألته هل ثمار هذا البرتقال حامضة أو حلوة؟ فكر البائع قبل أن يرد على العجوز وقال أن السيدة كبيرة في العمر لا ترغب في البرتقال الحامض وتريد البرتقال الحلو.

- قرر بائع البرتقال أن يكذب على السيدة العجوز وقال: البرتقال حلو ياسيدتي كم يلزمك، قالت له العجوز أنها لا تُريد البرتقال الحلو وكانت ترغب في البرتقال الحامض من أجل زوجة ابنها الحامل لأنها تشتهي أكل الحامض وتركته وذهبت.

- في اليوم التالي ذهبت إليه امرأة حامل وسألته هل البرتقال حلو أو حامض؟ وقتها تذكر كلام السيدة العجوز أن المرأة الحامل ترغب في برتقال حامض؛ لذا قرر أن يكذب مرة اخرى وقال لها: البرتقال حامض سيدتي، قالت له المرأة الحامل لا أريد منه شيئاً لأن والدة زوجي ترغب في برتقال حلو وهي من أرسلتني إليك.

- أدرك بائع البرتقال أن والدة زوج المرأة الحامل هي السيدة العجوز وفهم أنه خسر البيعة بسبب الكذب.

قصة الولد الكذاب

- في مكان ما يوجد ولد يكذب كثيراً لكي ينجوا من أي خطأ ارتكبه، هو لا يستطيع أن يفرق بين الصح والخطأ.

- في أحد الأيام يقود الولد الكذاب سيارته ولكن بسرعة كبيرة للغاية لذا قام الشرطي بايقافه، فكر الولد كيف يتهرب من الشرطي فقال له: استحلفك بالله يا أخي اتركني أذهب لأن أمي مريضة على فراش الموت في المنزل، كنت أقود السيارة بسرعة من أجل الذهاب إليها صدقه الشرطي لذا تركه.

- عندما وصل الولد الكذاب إلى البيت وجد أن والدته نُقلت إلى المستشفى لأنها تعبت فجأة وحالتها خطيرة، حزن الولد كثيراً خاصةً أن والدته كانت في حالة جيدة، وقتها أدرك أن هذا عقاب من الله بسبب كذبه.

قصة العصفور الكذاب

- يحكى أنه في مكان ما تعيش أسرة صغيرة من العصافير في سعادة، تتكون الأسرة الصغيرة من العصفور الأب والعصفورة الأم والعصفور الصغير الابن.

- يذهب الأب والأم كل يوم إلى العمل لأجل إحضار طعام، عادةً تحذر الأم العصفور الصغير من الخروج خارج العش، يظل العصفور وحيداً في العش ويشعر بالملل وكان يفكر في الخروج من العش ولكن يعود ولا يفعلها.

- في يوم من الأيام ذهب الأب والأم من أجل احضار الطعام، وكالعادة شعر العصفور الصغير بالملل ولكن قرر الخروج لاكتشاف العالم الخارجي.

- عاد العصفور الصغير قبل أن يعودا والديه وكان سعيد لأنه خرج من العش، سألته الأم عندما عادت ماذا فعلت؟ يكذب العصفور الصغير ويقول أنه لم يخرج وظل في العش.

- استمر العصفور الصغير في الخروج من العش ولم يخبر أحد وعندما يسأله أحد والديه يكذب ويقول أنه لم يخرج.

- في يوم من الأيام خرج العصفور الصغير ورآه طائر كبير وضخم هجم عليه وكان يريد أن يفترسه، ذهبت العصافير تخبر والدي العصفور الصغير من أجل انقاذه، قال والديه أن العصفور الصغير لا يخرج من العش أبداً ولم يذهبا.

- عندما عاد والدي العصفور الصغير إلى العش وجدوه مجروح ويبكي من الألم، وقتها أدرك الأبوين أن العصفور كان يكذب ويخرج من العش بدون علمهما.

- حزن الأبوين كثيراً بسبب كذب العصفور الصغير وقال له: إن الكذب عواقبه سيئة يجب أن تتعلم مما حدث معك ويجب أن تعلم أن الكذب حبله قصير.

- اعتذر العصفور الصغير من والديه، قالت الأم لن نعاقبك لأنك أدركت خطأك.

مرات القراءة 323 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018