اذهب إلى: تصفح، ابحث

كحل الإثمد

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 13:07:10
الكاتب

كحل الإثمد

كحل الأثمد

الأثمد هو حجر طبيعي يسمى حجر الأصفهان يوجد في العديد من الدول العربية كبلاد الحجاز وبلاد الشام والمغرب العربي، إذ يُطحن على شكل بودرة ويوضع في أداة لتكتحل منه النساء عادةً على اعتباره من أدوات التجميل العربية القديمة التي كانت ولا تزال أداة تجميلية تستخدم لرسم العيون وتحديد تفاصيلها وعلاج التهاباتها، وهناك بعض الرجال يستخدمون كحل الأثمد لعيونهم في بعض الدول إلا أن نسبتهم قليلة جدًا، وقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يكتحل بهذا الكحل ويوصي أصحابه باستخدامه لفوائده الجمة لصحة العيون، "وكان النبي إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة و يبتدي و يختم بها و في اليسرى اثنين" رواه ابن ماجه والترمذي. وقد انتشرت عادة الكحل منذ العصور القديمة في كل من جنوب آسيا والمغرب العربي وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وقد اشتهرت حضارة الفراعنة في مصر باستخدام كحل الأثمد بصورة شائعة جدًا لذا كانت تظهر عيونهم واسعة وجميلة. وحجر الأثمد ليس باللون الأسود القاتم كما يعتقد أغلب الناس، وإنما هو حجر باللون الفضي اللامع أو باللون الأحمر الغامق المائل للسواد، يُطحن ليصبح بودرة ناعمة ثم يُضاف عليه كمية مناسبة من زيت الزيتون أو زيت السمسم أو المسك ثم يوضع في زجاجة مخصصة للكحل ومعها عود طويل لتكتحل منه المرأة، وأنواع كثيرة تتبع لموطن الحجر؛ فهناك حجر الأثمد الأصفهاني وهو أجود أنواع الكحل، كذلك هناك حجر الأثمد الشامي، وحجر الأثمد المغربي. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مكونات كحل الأثمد، وأبرز فوائد كحل الأثمد للعين، والفرق بين كحل الأثمد الأصلي والمقلّد، وبعض أقوال العلماء عنه.

مكونات حجر كحل الأثمد

يتكون حجر كحل الأثمد من عدد من العناصر الطبيعية مثل: ثالث الأنتموان، وسلفور الأنتموان، وخامس سلفور الأنتموان المعروف بكحل الأثمد الأحمر، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات العضوية الطبيعية كالفؤادين والإنتامالين والصوديوم والبوتاسيوم والغلوكانتيم، وهذه العناصر تمنحه الخصائص العلاجية المعروفة في علاج مشاكل والتهابات العين بشكلٍ فعال. وقد عرف التاريخ أبرز النساء اللواتي اكتحلن بكحل الأثمد الطبيعي مثل "زرقاء اليمامة"النجدية التي تعتبر أول من استخدم الكحل للعيون وكانت يضرب بها المثل في حدة بصرها وقوته العجيبة بسبب استخدامها لهذا الحجر؛ حيث يقال أنها كانت ترى الشخص على مسيرة 3 أيام، وكانت تبصر أفواج الجيوش المستترين بالأشجار من بعد كبير وتخبر قومها بذلك.

فوائد استخدام كحل الأثمد

يستخدم كحل الأثمد لعلاج مختلف مشاكل العين وعلاجات أخرى أهمها ما يلي:

  • يعالج كحل الأثمد مشاكل ضعف النظر "قصر البصر" فيزيد من قوته وحدّته بشكل ملحوظ إذا كان كحلًا أصليًا، لذا ينصح باستخدامه لمن يعانون من ضعف البصر وخاصة في مرحلة الشيخوخة.
  • يساعد في علاج التهابات العيون والحساسية الموسمية واحمرار العين والتقرحات التي قد تتعرض لها العيون بفعل الغبار ومختلف الملوثات الخارجية الأخرى.
  • يعالج كحل الأثمد جميع الجراثيم المسببة والطفيليات التي قد تدخل إلى العين من الخارج ويقتلها ويتخلص منها ومن آثارها على العين كما يساعد في حالات احتقانات العين لغناه بمركبات الأنتمون ذات التأثير الفعال.
  • يستخدم كحماية للعين من أي ملوثات خارجية فهو بمثابة درع حصين أمام البيئة الخارجية.
  • يفيد في زيادة وتحفيز إنبات شعر الرموش للعيون، فهو منشط لبصيلات الشعر الموجودة على الجفون العلوية والسفلية ويحمي من ضعف الرموش وتساقطها وأمراض الجفون والتهاباتها لذا يدخل في صناعة بعض المراهم الخاصة بالعين.
  • يفيد في علاج بعض جروح العين الدقيقة والصغيرة، كما يستطيع وقف النزف الدموي داخل العين.
  • يمكن استخدامه لبعض حالات الصلع غير الوراثي وبعض المشاكل الجلدية الأخرى عند الرجال والنساء حيث يساعد على تحفيز إنبات الشعر بشكلٍ فعّال.
  • يساعد في علاج العين من الغشاوة "عدم وضوح الصورة داخل العين" خاصة إذا تم خلطه بالسكر واللؤلؤ.
  • يعالج غزارة الدمع ويمكن العين من السيطرة على نسبة الدمع ضمن الكمية المطلوبة.

الفرق بين كحل الأثمد الأصلي والمغشوش

لا بد من الإنتباه قبل استخدام كحل الأثمد من جودته ومن توافر التركيبة الأصلية فيه والتي تساعد على علاج مشاكل العين، وفيما يلي بعض الفروق بين الأثمد الأصلي والمغشوش:

  • كحل الأثمد الطبيعي يحتوي على المركبات العضوية والأنتمون، أما النوعية المقلّدة منه تحتوي على كمية عالية من برادة الرصاص أو الحديد والتي تسبب مشاكل كبيرة للعيون، ومنه ذلك الذي يباع بكثرة لدى العطارين والأسواق التجارية بأسعار زهيدة.
  • كحل الأثمد غير متوفر بكثرة في الأسواق نظرًا لارتفاع أثمانه وتواجده في أماكن محددة فقط، أما كحل الأثمد ذو الأسعار الرخيصة المتوافر بكثرة في الأسواق فهو مغشوش وضار في أغلب الحالات.
  • كحل الأثمد الأصلي لا يسبب أي تهيج أو حساسية داخل العيون، لذا فإن اكتحل الشخص به وشعر بحرقة أو حكة أو تهيج أو احمرار فذلك يعني أنه الكحل المقلّد وليس الأصلي.
  • حجر كحل الأثمد الأصلي هو حجر أملس من الداخل أما الحجر التقليد فيظهر فيه لمعان زائد وملحوظ، لذا لا بد قبل استخدام الكحل التأكد من بلد المنشأ على العبوة الخارجية لعدم إلحاق الأضرار بالعيون من استخدام النوع المغشوش والتجار.

أقوال في كحل الأثمد

ورد في فوائد كحل الأثمد عدد من الأقوال التي تثبت فعاليته في علاج مشاكل العين منها ما يلي:

  • قال ابن حجر عن حجر الأثمد: "هو حجر اسود معروف يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز".
  • قال عنه عالم الطب الشهير ابن سينا: "إنه يحفظ صحة العين و يذهب وسخ القروح".
  • قال عنه العلاّمة الطبيب البغدادي: "الإثمد ينبت الهدب و يحسن العيون" .

المراجع

  1. كحل
  2. أهم 4 معلومات عن كحل الأثمد
مرات القراءة 327 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018