اذهب إلى: تصفح، ابحث

كل شيء بالتفصيل عن Android Go

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 18 / 08 / 2018
الكاتب محمد قيس

كل شيء بالتفصيل عن Android Go

أطلقت جوجل في نهاية العام الماضي 2017 في خلال مؤتمر المطورين Google I/O نسخة مخففة من نظام اند رويد الشهير التي تناسب الهواتف المنخفضة السعر وأيضا ذات الإمكانيات المنخفضة. وفى خلال السطور سيتم استعراض جميع التفاصيل الخاصة بذلك النظام الجديد وماهي متطلبات التشغيل وأيضا ماهي الميزات الخاصة بنظام Android Go

ما هو نظام Android Go

هو نسخة مخففة من النظام الأصلي اندرويد، سيسمح للهواتف التي تعمل بذاكرة عشوائية تصل الى 512 ميجا بايت من استخدامه بحيث يشغل مساحة اقل من ذاكرة الهاتف الداخلية وخاصة للهواتف ذات الفئة المتوسطة والإصدارات القديمة للهواتف الذكية التي لن تستطيع تحديث نظام الاند رويد الخاص بها لحدود الإمكانيات الخاصة بها. مع العلم أن ذلك النظام هو النسخة المخففة من نظام اند رويد اوريو Android Oreo بالتحديد وهو أحدث اصدار أطلقته جوجل في أنظمة الهواتف الذكية.

الهدف الأساسي من تطوير نظام Android Go

تسعى جوجل دائما على الاهتمام بالأسواق النامية وليست جوجل فقط بل الكثير من الشركات العاملة في مجال التطوير البرمجي والهواتف الذكية نجد ان هناك العديد من الأسواق حول العالم على سبيل المثال مثل الهند تنتشر فيها الهواتف الذكية الرخيصة للغاية والتي لا تقدم أداء جيد بالمقارنة مع باقي الأسواق الاوربية. وحتى تساعد جوجل على انتشار الهواتف الذكية مهما كان الثمن سواء من الفئة العالية او من الفئة المنخفضة للغاية قدمت نظام Android Go، تريد جوجل بشكل عام أن توفر نظام تشغيل غير مكلف للمساحة وصديق للباقات المحدودة ويلبي احتياجات المستخدمين على الهواتف المنخفضة التكلفة بأفضل طريقة ممكنة.

ماهي المتطلبات الواجب توافرها للحصول على Android Go

لا يتطلب Android Go الكثير من المتطلبات في الهواتف الذكية المستخدمة ولكن يجب توافر الحد الأدنى:

  • هاتف ذكي يعمل بنظام اند وريد
  • ذاكرة تشغيل 512 ميجا بايت
  • ذاكرة هاتف داخلية 8 جيجا بايت

نظام Android Go يساعد على ترشيد استهلاك الانترنت

معظم مستخدمي ذلك النظام يرغبون في الحصول على هاتف ذكي منخفض التكلفة بالإضافة الى الدخول عالم الانترنت مع تخفيض استهلاك البيانات حيث يمكنهم التصفح بأقل تكلفة مادية على الإطلاق. ولذلك يتم تفعيل وضع حفظ البيانات بشكل افتراضي داخل النظام والتطبيقات حيث يستطيع تحقيق تلك الميزة تصفح أكثر استهلاك اقل توفير مادي ملحوظ.

التطبيقات المخصصة لنظام Android Go

يأتي النظام مع العديد من التطبيقات التي تم تصميمها خصيصا لتتناسب مع تلك الهواتف المنخفضة وهي نسخ مخففة من التطبيقات الاصلية الرسمية ومنها:

  • تطبيقYouTube Go : للذي يوفر مشاهدة مقاطع الفيديو بأقل تكلفة من حيث البيانات كما أنه يأتي بحجم صغير جدا ويسمح بإمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو بدون انترنت وأيضا تحميلها على ذاكرة الهاتف الداخلية.
  • تطبيق Google Maps Go: تطبيق خرائط واتجاهات يوفر اتجاهات وتفاصيل الخريطة كما يوفر معلومات عن حركة المرور في وقت حقيقي، كما يقوم التطبيق بعرض مطاعم ومحلات التجارية والمرفقات القريبة منك إضافة إلى عرض صور ومعلومات اتصال وعناوين وتعليقات مستخدمي وزوار مع تقييم محلات.
  • تطبيق Google Assistant Go : النسخة المخففة من مساعد جوجل الشهير بحيث يقدم الوظائف الأساسية مثل ارسال الرسائل والجراء المكالمات وعرض معلومات حول الطقس عن طريق الأوامر الصوتية المحددة.
  • تطبيق Google Go: يأتي التطبيق بحجم 11 ميجا بايت فقط وهو تطبيق بحث جوجل حيث يحمل تصميم بسيط وواجهة مستخدم سهلة للغاية، كما يمكنك إضافة تطبيقات المفضلة أو تلك التي يتم استخدامها بشكل كبير عبر تخصيص قسم تطبيقات.
  • تطبيق Gmail Go: النسخة المخففة والمخصصة لنظام Android Go يقوم تطبيق Gmail Go بمعظم الوظائف الاساسية كما يأتي بأغلب مميزات تطبيق Gmail أصلي مع حجم أخف واستهلاك الذاكرة العشوائية أقل مع إدارة استهلاك البيانات بشكل أفضل أثناء تصفح بريد الالكتروني.

وتسعي جوجل لتطوير المزيد من التطبيقات المخففة حتى تشمل جميع التطبيقات الأساسية والتي لا غني لأي هاتف ذكي اند رويد.

عيوب نظام Android Go

لا يوجد أي نظام خالي من العيوب وتحاول شركة جوجل بعد إطلاق النظام معرفة نقاط القوة والضعف بالنسبة الى النظام والعمل على تطويرها في المستقبل حتى يحصل المستخدم على أفضل نظام مع أقل عيوب ممكنة.

  • جودة الصور في التطبيقات السابقة قليلة ولا تتوافر منها صور ذات دقة عالية
  • معظم التطبيقات المخففة تفتقد العديد من الوظائف الأساسية التي تحتويها التطبيقات الاصلية.
  • وضع حفظ البيانات لا يعمل مع المواقع ذات شهادة https فيما عدد من المواقع لن تتمكن من ايجاد موقعك الجغرافي وتتبعك لتقديم المحتوى بلغتك.

مصدر

https://www.android.com/versions/oreo-8-0/go-edition/

https://www.androidauthority.com/android-go-773037/

593 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018