اذهب إلى: تصفح، ابحث

كم عدد سكان امريكا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب Marwa Nabil

كم عدد سكان امريكا

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة من أكبر الجمهوريات الفيدرالية في العالم، حيث تضم 50 ولاية ضمن نطاق حدودها، والعاصمة الاتحادية لجميع الولايات هي واشنطن، وتضم الولايات المتحدة أكبر تنوع عرقي وثقافي في العالم، فمنذ أن تم اكتشافها في القرن الخامس عشر الميلادي وقد هاجرت إليها عرقيات مختلفة من مختلف دول العالم، فهاجر إليها أوروبيين وأسيويين، وتم جلب أفارقة من جنوب القارة الإفريقية للعمل بها، ومع مرور الزمن امتزجت جميع العرقيات وشكلت الثقافة الحديثة للولايات المتحدة الأمريكية.

عدد سكان أمريكا

تعتبر الولايات المتحدة من أكثر دول العالم تعدادًا للسكان، فيتجاوز عدد سكانها 328 مليون نسمة،[١] وبذلك تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً في تصنيف الدول من حيث عدد السكان، وتتقدم عليها الصين بعدد سكان يتجاوز مليار و389 مليون نسمة، والهند بعدد سكان يتجاوز مليار و311 مليون نسمة.

معلومات عامة عن الولايات المتحدة الأمريكية

  1. الموقع الفلكي: تقع الولايات المتحدة ما بين دائرتي عرض 25 إلى 49 شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 67 إلى 124 غرب خط جرينتش.[٢]
  2. الموقع الجغرافي: تقع الولايات المتحدة الأمريكية في الجزء الشمالي من القارة الأمريكية الشمالية، وتقع دولة كندا إلى شمالها، وتقع دولة المكسيك في جنوبها مع خليج المكسيك، ويأتي المحيط الأطلسي في شرقها، ويأتي المحيط الهادي في غربها.
  3. المساحة: تقع الولايات المتحدة على مساحة تقدر بحوالي 9,629,090 كم2، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة أو الرابعة عالميًا من حيث عدد السكان، فتأتي قبلها روسيا وكندا، أما المركز الثالث فهو غير محدد بين الولايات المتحدة والصين بسبب بعض المناطق المتنازع عليها.
  4. السكان: بتعداد السكان البالغ 328 مليون نسمة؛ فإن الولايات المتحدة تجمع مزيج من العرقيات، فذلك التنوع يتضح في السمات الخارجية للسكان وتنوع الثقافات، ولكن لا يظهر في التعاملات الداخلية أو القائمة أمام الجهات الرسمية، خاصة وأن معظم تلك العرقيات أصحبت مجرد جذور للسكان الأمريكان، فالأمريكيين البيض ينتمون لجذور ألمانية وبريطانية وأيرلندية، وهم الفئة الأكبر من السكان، كما يوجد أمريكيين من أصل أفريقي، وأمريكيين من أصل أسيوي "صينيون، هنود، فلبينين"، فبالنهاية تكون الشعب الأمريكي قائم على الهجرات القديمة والتجنيس القائم حتى اليوم.
  5. اللغة: رسميًا لا يوجد لغة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية، فالولايات بها ليست ملزمة باللغة الإنجليزية رغم أن اللغة الإنجليزية فرضت نفسها بطبيعة الحال؛ وأصبحت اللغة الوطنية للولايات، فاللغة الإنجليزية يتحدث بها حوالي 80% من سكان الولايات، وتليها اللغة الإسبانية بنسبة 12%؛ ولكن استخدمها في الأكثر منزليًا، وفي بعض المعاملات تفرض اللغة الإنجليزية كالتجنيس، فلا تمنح الجنسية الأمريكية إلا لمن يتقنون الإنجليزية.
  6. الدين: رسمياً الولايات المتحدة الأمريكية علمانية، ويكفل دستورها حرية الاعتقاد وممارسة الأديان لجميع السكان، ورغم ذلك فإن النسبة الأكبر من السكان يدينون بالمسيحية، فتتجاوز نسبتهم 80% تقريبًا، وحوالي 50% من المسيحيين على المذهب البروتستانتي، والنسبة المتبقية تنقسم بين الكاثوليك والإنجليين، ويوجد من السكان أقليات مسلمة ويهودية وبوذية وهندوسية، وما بين 8 إلى 12% من السكان لا يتبعون أي دين.[٣]
  7. العملة: العملة الأمريكية هي الدولار، وهي من أكثر العملات المتحكمة في الاقتصاد العالمي، فهي العملة الرسمية للتعاملات الخارجية في الكثير من بلدان العالم وخاصة الدول النامية.
  8. الاقتصاد: تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية باقتصاد قوي، حيث يأتي في المرتبة الأولى عالميًا كأكبر اقتصاد وطني، وذلك بالاستناد على الناتج القومي للولايات المتحدة.

التوزيع الإداري لسكان الولايات المتحدة

يعيش أكثر من 82% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية في المدن الحضرية، ويعيش 50% منهم في مدن يزداد تعداد سكانها عن 50 ألف نسمة، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 273 منطقة مدمجة تضم أكثر من 100 ألف نسمة، ويوجد بها أيضًا 9 مدن يعيش بها أكثر من مليون نسمة، أما المدن التي تجاوز سكانها 2 مليون نسمة فهم أربع مدن فقط وهم نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو وهيوستن، ويطلق عليهم المدن العالمية.

أكبر المراكز السكانية

أما المراكز الحضرية الأكثر تعدادًا للسكان في الولايات المتحدة الأمريكية وفق البيانات الإحصائية الأمريكية لعام 2010م فهي كما يلي:

  1. منطقة نيويورك: تقع المنطقة الحضرية في الشمال الشرقي، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 18 مليون نسمة، ومركزها مدينة نيويورك.
  2. منطقة لوس أنجلوس: تقع المنطقة الحضرية في الغرب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 12 مليون نسمة، ومركزها مدينة لوس أنجلوس.
  3. منطقة شيكاغو: تقع المنطقة الحضرية في الغرب الأوسط، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 9 مليون نسمة، ومركزها مدينة شيكاغو.
  4. منطقة دالاس فوورت وورث: تقع المنطقة الحضرية في الجنوب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 6 مليون نسمة، ومركزها مدينة دالاس.
  5. منطقة وادي ديلاوير: تقع المنطقة الحضرية في الشمال الشرقي، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 5 مليون نسمة، ومركزها مدينة فلادليفيا.
  6. منطقة هيوستن الكبرى: تقع المنطقة الحضرية في الجنوب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 5 مليون نسمة، ومركزها مدينة هيوستن.
  7. منطقة واشنطن: تقع المنطقة الحضرية في الجنوب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 5 مليون نسمة، ومركزها مدينة واشنطن.
  8. منطقة جنوب فلوريدا: تقع المنطقة الحضرية في الجنوب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 5 مليون نسمة، ومركزها مدينة ميامي.
  9. منطقة أتلانتا: تقع المنطقة الحضرية في الجنوب، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 5 مليون نسمة، ومركزها مدينة أتلانتا.
  10. منطقة بوسطن الكبرى: تقع المنطقة الحضرية في الشمال الشرقي، ويبلغ تعداد المنطقة الحضرية أكثر من 4 مليون، ومركزها مدينة بوسطن.

المراجع

231 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018