اذهب إلى: تصفح، ابحث

كم عدد سكان هولندا 2020

التاريخ آخر تحديث  2020-07-14 16:47:02
الكاتب

كم عدد سكان هولندا 2020

تعتبر هولندا من أكثر الدول جمالًا وسحرًا،حيث تتميز بطيبعتها الخلابة، فهي بلد الزهور والتيوليب، وهي تقع في شمال القارة الأوروبية، تحدها دولة ألمانيا من الجهة الشرقية، وبلجيكا من الجهة الغربية، وبحر الشمال من الجهة الشمالية والجهة الجنوبية، عاصمتها الرسمية أمستردام، ونظام حكمها نظام ملكي دستوري برلماني، وأكثر ما يميزها وتشتهر به الزهور والقلاع التاريخية.

عدد سكان هولندا

تقع هولندا في المركز 63 من بين دول العالم من حيث الكثافة السكانية، وذلك نتيجة لارتفاع عدد السكان فيها، فوصل بحلول عام 2016 إلى أكثر من 17 مليون نسمة على مساحتها التي تُقدر ب41 ألف كيلومتر مربع، لذلك فهي أكثر الدول الأوروبية من حيث عدد السكان، ويبلغ معدل المواليد في دولة هولندا حوالي 1.7 مولود لكل إمرأة سنويًا، وهو بالنسبة لباقي دول قارة أوروبا معدل مرتفع جدًا.

متوسط أعمار سكان هولندا

يصل متوسط عمر الفرد في دولة هولندا إلى 79 عامًا، وتتميز النساء الهولنديات بطول الأعمار من بين السكان، فقد تصل المرأة إلى عمر 82 عامًا، أما الرجل فيصل عمره إلى 76 سنة.

ويميل السكان في هولندا إلى الحياة الحضرية، ومن المدن الأكثر كثافة روتردام وأمستردام، فيبلغ عدد سكان العاصمة الهولندية حوالي 821 ألف نسمة في 2015، بينما بلغ عدد سكان روتردام في نفس العام 632 ألف نسمة.

أصول السكان

ينتمي أغلب السكان في هولندا إلى الأصول الهولندية الأصلية، وتبلغ نسبتهم من معدل السكان الكلي للدولة 80.7% ، أما السكان ذوو الأصل الألماني أو الأندونيسي فتبلغ نسبتهم حوالي 2.4%، بينما تبلغ نسبة السكان من الأصول التركية حوالي 2.2%، وهناك أيضًا بعض السكان من الأصول المغربية وتصل نسبتهم إلى 1.9% من إجمالي عدد السكان في هولندا.

اللغة

يتحدث السكان في هولندا اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة الهولندية، بالإضافة إلى انتشار اللغة الألمانية كلغة للسكان في شمال شرق هولندا، وتحدث مقاطعة فريزلندا باللغة الفريزية الخاصة بهم، إلا أن الدولة تحرص على تعليم الطلاب لغات أجنبية أخرى في المدارس، ومن هذه اللغات الإنجليزية، واللغة الألمانية، واللغة الفرنسية، ولذلك يجيد 70% من سكان هولندا الإنجليزية بجانب لغتهم الأم، و59% منهم يجيد اللغة الألمانية، بينما يجيد 19% فقط اللغة الفرنسية.

الديانة

تتنوع ديانات سكان هولندا ما بين الديانة المسيحية الكاثوليكية وهي النسبة الأكبر وتبلغ 81%، والديانة البروتستاتينية ويعتنقها حوالي 11% من السكان، وتبلغ نسبة السكان معتنقي الديانة الإسلامية 5.05%، كما يوجد بعض الأعداد القليلة من اليهود.

صفات السكان في هولندا

يُعرف الشعب الهولندي بإسم أبناء التوليب، نظرًا لانتشار هذا النوع من الأزهار بكثرة في البلاد، وهم يتميزون بالبشرة شديدة البياض، والقامات الطويلة، فوصل متوسط طول الرجال إلى حوالي 1.81 سنتيمتر، ووصلت قامات النساء إلى حوالي 1.70 متر، لذلك يُصنف الشعب الهولندي بأنه من أطول شعوب العالم، كما يتصف الهولنديون بأنهم شعب طيب ومحبوب وودود جدًا، بالإضافة إلى حبهم للتخييم من وقت لآخر.

عادات وتقاليد الشعب الهولندي

عادات الزواج في هولندا

يعتبر الزواج في هولندا من الإجراءات السهلة، وتختص بها البلدية، ويمكن للشريكان أن يختاروا الارتباط بشكل رسمي أو غير رسمي، وفي الحالتين تختص الدولة بمكان الإقامة، بشرط أن يبلغ العروسان السن القانوني.

ويختار الزوجان مراسم الحفل ما بين الزواج الكنسي والذي يُعقد ويُقام في الكنيسة، أو بالاحتفال مع العائلة والأصدقاء، وتعتبر دعوة الزفاف من الأمور الأساسية قبل الحفل، حيث يرسلها العروسان إلى الأصدقاء والمدعوين قبل موعد الزفاف بشهر، وتصمم بشكل جميل ويكون فيها صورة العروسين والموعد الذي التقيا فيه وموعد الزفاف.

التخييم بالأدوات منزلية

يحب الهولنديون الذهاب للتخييم في العطلات الأسبوعية مع عائلاتهم أو الأصدقاء، إلا أن من العادات الغريبة الخاصة بهم في التخييم، أنهم يحملون معهم ثلاجة ومدفئة ومروحة وغسالة للملابس في هذه الرحلات القصيرة.

لا يعترفون بالطوابير

في الطابور البقاء للأقوى عند الهولنديين، حيث لا يحترم أي منهم قواعد الطابور ولا الأدوار، ويمكن للشخص تخطي دور غيره بسهولة، مهما كان ذلك الشخص كبير في السن، أو حتى طفل صغير.

إطلاق إنذار الطوارئ كل شهر

هناك تقليد غريب تقوم به هولندا وهو إطلاق أجهزة الإنذار في الإثنين الأول من كل شهر، لذلك اعتاد السكان هناك بتجاهل هذا الإنذار تمامًا.

الهدوء يسيطر على أعياد الميلاد

بعكس الطبيعي في أعياد الميلاد من صخب واحتفال كبير وموسيقى، يقوم الهولنديين بتقليد مختلف في أعياد ميلادهم، فتقتصر الحفلات على جلسات هادئة مع الأصدقاء يتناولون فيها الكعك مع الشاي أو القهوة، حيث يحترم السكان هناك بعضهم، ومن قواعد هذا الاحترام عدم إزعاج الجار بحفلات الميلاد الصاخبة.

البرتقالي لون الحفلات

يتميز السكان في هولندا بارتدائهم للملابس برتقالية اللون في أي احتفال يذهبون إليه، سواء كان هذا الاحتفال رسميًا مثل حفلات تتويج الملكة، أو خاصة كحفلات عيد الميلاد، ويرجع ذلك بسبب أن البرتقالي هو اللون الرسمي للأسرة المالكة في هولندا.

مرات القراءة 1983 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018