اذهب إلى: تصفح، ابحث

كم عدد محافظات مصر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 02 / 2019
الكاتب Doaa Jamal

كم عدد محافظات مصر

نبذة عن مصر

مصر هي دولة عربية إسلامية تقع شمال قارة أفريقيا بين ليبيا وقطاع غزة، وهي مطلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، كما تقع شمال دولة السودان، ويبلغ طول الحدود المصرية المشتركة مع الدول الأخرى نحو 2,612كم، وتشتمل مصر على شبه جزيرة سيناء أيضاً، وتُعرف بنظامها الجمهوري في الحكم، وقد خضعت مصر للانتداب البريطاني منذ عام 1882م، واستقلت عنه جزئياً في عام 1922م، ومن ثم استقت تماماً في عام 1952م، وقد بلغ عدد سكان مصر في عام 2017م نحو 97,041,072 نسمة لتحتل المركز 14 بين دول العالم من ناحية عدد السكان، ويتركز السكان فيها حول منطقة نهر النيل ودلتاه، ويتحدثون اللغة العربية بالنسبة الأكبر لكونها لغة الدولة الرسمية، كما يتحدثون الفرنسية والإنجليزية خاصة في التبادلات التجارية، ويدينون بالديانة الإسلامية بنسبة 90%، ويوجد منهم المسيحيين والأقباط، وبالنظر إلى مناخ مصر يجدر الذكر أنه مناخ صحراوي جاف وحار صيفاً ومعتدل شتاءً.

كم عدد محافظات مصر

تبلغ مساحة مصر الإجمالية 1,001,450كم2 وهي من الناحية الإدارية فهي مقسمة إلى 27 محافظة، وفيما يأتي نبذة عن محافظات مصر:

  1. القاهرة (بالإنجليزية: Cairo): هي عاصمة دولة مصر، وهي المركز السكاني فيها، وتُعرف أيضاً بالمدينة المنتصرة، وتقع شمال شرق مصر على ضفتي نهر النيل وهي البوابة إلى دلتا النيل، وتبلغ مساحتها 214كم2، وتُقسم إلى أربع مناطق وهي الشرقية، والشمالية، والغربية والجنوبية، وتتشكل كل منطقة من مجموعة من المدن والأحياء.
  2. الإسكندرية (بالإنجليزية: Alexandria): وهي من المحافظات الرئيسة في مصر، وتعتبر المركز الصناعي والميناء الرئيسي فيها، وتقع على البحر الأبيض المتوسط في الجهة الغربية لدلتا النيل، وتبلغ مساحتها 300كم2، وتنقسم إلى عدة مناطق وهي الشرق، والوسط، والغرب، والمنتزه، والجمرك، والعامرية وبرج العرب.
  3. بورسعيد (بالإنجليزية: Port Said): وتقع شمال شرق مصر، في الطرف الشمالي من قناة السويس، وتُعرف بأنها مدينة الميناء، ويرتبط ميناؤها بالمدن الأخرى من خلال خط للسكك الحديدية، وتبلغ مساحة المحافظة 72كم2، وتتشكل من عدة مناطق وهي الشرق، والغرب، والجنوب، والمناخ، وبورفؤاد، والضواحي والزهور.
  4. السويس (بالإنجليزية: Suez): تقع شمال مصر، وهي المحطة الرئيسية لقناة السويس، حيث يقع ميناؤها على رأس خليج السويس، وتُعدّ مركزاً تجارياً بحرياً يرتبط بمدينة القاهرة من خلال البر وخطوط السكك الحديدية، وتبلغ مساحة المحافظة 17,840كم2، وتتشكل من مجموعة مناطق أو مراكز وهي السويس، والأربعين، وعتاقة، والجناين وفيصل.
  5. دمياط (بالإنجليزية: Damietta): وتقع في مصر السفلى على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 589كم2، وتتشكل من عدة مراكز وهي دمياط، وفارسكور، وكفر سعد، والزرقا.
  6. الدقهلية (بالإنجليزية: Dakahlia): وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من دلتا النيل حول فرع دمياط، وتبلغ مساحة المحافظة 3,459كم2 وتتشكل من عدد من المراكز منها المنصورة، وطلخا، واجا، ويت غمر، والسنبلاوين، وبلقاس، ودكرمس وشربين.
  7. الشرقية (بالإنجليزية: Al-Sharqiyyah): تقع في مصر السفلى، إلى الغرب من قناة السويس، وتكتظ بالسكان، وتبلغ مساحتها 4,180كم2، وتشتمل على عدد من المراكز ومنها الزقازيق، وههيا، والإبراهيمية، وأبو كبير، وكفر صقر.
  8. القليوبية (بالإنجليزية: Qalyubia): تقع شرق نهر النيل عند رأس دلتاه، وفيها تلتقي جميع خطوط المواصلات الرئيسية التي تؤدي إلى جميع المحافظات الواقعة على الواجهة البحرية، وتبلغ مساحة المحافظة 100,09كم2، وتنقسم إلى مناطق عدة منها شبرا الخيمة، وبنها، وقليوب، وطوخ، وكفر شكر، والقناطر الخيرية والخانكة.
  9. كفر الشيخ (بالإنجليزية: Kafr el-Sheikh): تقع في منتصف دلتا النيل في مصر السفلى، وتبلغ مساحتها 3437كم2، وتتشكل من عدة مراكز منها كفر الشيخ، ودسوق، وفوه، ومطوبس وقلين.
  10. الغربية (بالإنجليزية: Al-Gharbia): تقع في وسط الدلتا بين فرعي دمياط ورشيد، وتبلغ مساحتها 1943.37كم2 وتتشكل من ثمان مراكز إدارية وهي طنطا، والمحلة الكبرى، وكفر الزيات، وزفتى، والسنطة، وقطور، وبسيوم وسمنود.
  11. المنوفية (بالإنجليزية: Monufia): تقع في وسط دلتا نهر النيل، بين فرعي دمياط ورشيد، وتبلغ مساحتها 2,543.03كم2 وتتشكل من مجموعة مراكز ومنها شبين الكوم، ومنوف، وبركة السبع، وقويسنا، وتلا، والشهداء والسادات.
  12. البحيرة (بالإنجليزية: Al-Buḥayrah): تقع في مصر السفلى وتحتضن الجزء الغربي من فرع رشيد كاملاً بالإضافة امتلاكها جزءاً كبيرة من المنطقة الصحراوية الواقعة في الجنوب، وتبلغ مساحة المحافظة 10,130كم2، وتنقسم إلى عدة مراكز منها دمنهور، وحوش عيسى، وأبو المطاطير، ورشيد، والمحمودية ودلنجات.
  13. الإسماعيلية (بالإنجليزية: Ismailia): تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، بالقرب من نقطة انتصاف قناة السويس على الشاطئ الشمالي الغربي لبحيرة التمساح، وتبلغ مساحتها 5,066كم2 وتتشكل من عدة مراكز ومنها الاسماعيلية، والتل الكبير، والقنطرة غرب، والقنطرة شرق وفايد.
  14. الجيزة (بالإنجليزية: Al-Jizah): تقع على الضفة الغربية من نهر النيل، وتبلغ مساحتها 38,157كم2 وتتشكل من عدة مراكز ومنها مدينة الجيزة، ومركز الجيزة، والواحات البحرية، والصف وأطفيح.
  15. بني سويف (بالإنجليزية: Beni Suef): تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وتعد مركزاً زراعياً وتجارياً هاماً فيه، وتبلغ مساحتها 10,954كم2 وتتشكل من عدة مراكز منها بني سويف، والوسطى، وسمسطا وأهناسيا وببا.
  16. الفيوم (بالإنجليزية: Faiyum): وتقع في وسط مصر بين دلتا النيل والصعيد جنوب غرب القاهرة، وتبلغ مساحتها 6,068.70كم2، وتتشكل من عدة مراكز منها الفيوم، وسنورس، وأبشواي، وأطسا وطامية.
  17. المنيا (بالإنجليزية: Minya): تقع في وادي نهر النيل في صعيد مصر، وتبلغ مساحتها 2,274كم2 وتتشكل من عدة مراكز منها المنيا، وملوى، ومغاغة، وأبو قرقاص.
  18. أسيوط (بالإنجليزية: Asyut): تقع في صعيد مصر، وهي من أعرق محافظاتها وأكبرها، وتبلع مساحتها نحو 25,926كم2 وتتشكل من عدة مراكز ومنها أسيوط، ديروط، والقوصية وأبو تيج.
  19. سوهاج (بالإنجليزية: Sohag): تقع جنوب الصعيد وتبلغ مساحتها 11,022كم2 ومن مراكزها جهينة، وسوهاج ودار السلام.
  20. قنا (بالإنجليزية: Qena): تقع ضمن إقليم جنوب الصعيد المصري، وتبلغ مساحتها 9,565كم2 ومن مراكزها قنا، وأبو تشت، ونجم حمادى وأرمنت.
  21. أسوان (بالإنجليزية: Aswan): تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، تحت الشلال مباشرة، وتبلغ مساحتها 62,726كم2، ومن مراكزها أسوان، وأدفو ونصر.
  22. الأقصر (بالإنجليزية: Luxor): تقع جنوب مصر وتبلغ مساحتها 55كم2 فقط، وتتشكل من مركز الأقصر فقط.
  23. البحر الأحمر (بالإنجليزية: Red Sea): وهي من أكبر محافظات مصر وأهمها حيث تطل جميع مناطقها على البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها 130,000كم2، ومن مراكزها مرسى علم، رأس غارب، والقصير، وسفاجا، والغردقة الشلاتين.
  24. الوادي الجديد (بالإنجليزية: New Valley): تقع جنوب غرب مصر، وتبلغ مساحتها 44,0098كم2، وتتشكل من مركز الداخلة والفرافرة وغيرها.
  25. مطروح (بالإنجليزية: Matruh): تقع شمال غرب مصر، وتبلغ مساحتها 18,000كم2 ومن مراكزها مرسى مطروح، والسلوم، والحمام والعلمين.
  26. شمال سيناء (بالإنجليزية: North Sinai): تقع شمال شرق مصر وتبلغ مساحتها 27,000كم2، ومن مراكزها العريش، والشيخ زويد، وبئر العبد والحسنة.
  27. جنوب سيناء (بالإنجليزية: South Sinai): وهي من أجمل المواقع السياحة في مصر، وتقع في النصف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وتبلغ مساحتها 31,272كم2، ومن مراكزها شرم الشيخ، ودهب، ورأس سدر، ونويبع.

المراجع

  1. Central Inellience Agency: Egypt
  2. بيانات عن محافظات جمهورية مصر العربية، صفحة: 2-223
  3. Britannica: Cairo
  4. Britannica: Alexandria
  5. Britannica: Port Said
  6. Britannica: Suez
  7. Britannica: Damietta
  8. Britannica: Dumyat
  9. محافظة الدقهلية: تاريخ محافظة الدقهلية
  10. Britannica: Al-Sharqiyyah
  11. البوابة الإلكترونية لمحافظة القليوبية: نبذة عن محافظة القليوبية
  12. Britannica: Kafr al Shaykh
  13. محافظة الغربية، صفحة: 2
  14. البوابة اإلكترونية لمحافظة المنوفية: نبذة عن محافظة المنوفية
  15. Britannica: Al-Buhayrah
  16. Britannica: Ismailia
  17. البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسماعيلية: نبذة عن محافظة الإسماعيلية
  18. البوابة الإلكترونية لمحافظة الجزية: تعرف على محافظة الجيزة
  19. Britannica: Bani Suwayf
  20. البوابة الإلكترونية لمحافظة بني سويف: حقائق عن بني سويف
  21. البوابة الإلكترونية لمحافظة الفيوم: الطبيعة الجغرافية لمحافظة الفيوم
  22. Britannica: al Minya
  23. البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة: محافظة المنيا
  24. البوابة الإلكترونية لمحافظة أسيوط: الموقع والطبيعة الجغرافية
  25. حمحافظة سوهاج: المساحة
  26. البوابة الإلكترونية لمحافظة قنا: تاريخ قنا
  27. البوابة الإلكترونية لمحافظة أسوان: مساحة أسوان
  28. Britannica: Aswan
  29. Britannica: Luxor
  30. البوابة الإلكترونية لمحافظة البحر الأحمر: محافظة البحر الأحمر
  31. البوابة الإلكترونية لمحافظة الوادي الجديد: المحافظة في سطور
  32. Trip Advisor: Marsa Matruh
  33. Britannica: Matruh
  34. البوابة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء: المحافظة في سطور
  35. الهيئة العامة للاستعلامات: محافظة جنوب سيناء
224 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018