اذهب إلى: تصفح، ابحث

كواليس اختيار جوائز الاوسكار

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 11 / 2018
الكاتب محمد قيس

كواليس اختيار جوائز الاوسكار

تمثال مصنوع من البرونز ومطلي بالذهب الخالص على شكل رجلٍ يمسك بين يدَيه سيفًا ويقف على أسطوانةٍ لعرض الأفلام، هو حلم المبدعين في السينما، وأشهر الجوائز في صناعة الأفلام الساحرة وأهمها، يُقام لتوزيعه حفل كبير كل عامٍ في الولايات المتحدة يُعرَف بـ"حفل الأوسكار"، إذ يُعدُّ هذا التمثال الجائزة التي ينتظرها الجميع لتُعلن عن تفوقهم وإبداعهم.
ولأنها أهم جائزة في عالم الإبداع السينمائي، فإنَّ لها عددًا من الشروط والمعايير، ويسبق حفلها الكبير كواليس نكتشفها معًا في هذا التقرير.

المشهد الأول.. معايير الترشح للأوسكار

هناك عدد من الشروط حتى يكون الفيلم السينمائي مؤهلًا للدخول في قائمة ترشيحات الأوسكار، فمن هذه الشروط أن يكون الفيلم من سلسلة الأفلام الطويلة، أي لا تقل مدته عن 40 دقيقة، وأن يكون قد عُرِض في السينمات خلال سنة حفل الأوسكار نفسها.
أضف إلى ذلك ضرورة أن يتراوح حجمه ما بين 35 ميليمترًا إلى 70 ميليمترًا، وأيضًا عرضه لمدةٍ لا تقل عن سبعة أيامٍ متتالية في سينمات لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا خلال العام نفسه.
وبعد أن يستوفي هذه الشروط والمعايير اللازمة لترشُّحه، ينتقل الفيلم إلى الخطوة التالية وهي التصويت من قبل أعضاء أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة، وهي أكاديمية فخرية وليست تعليمية، أُنشِئت في عام 1927 بهدف الاهتمام بالفنون السينمائية وتطويرها.

المشهد الثاني.. التصويت

تُعدُّ عملية التصويت لترشيح الفائزين بجائزة الأوسكار عمليةً ليست بالبسيطة، إذ تضم أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح الجائزة وتختار المرشحين لها قرابة سبعة آلاف عضوٍ من صناع الأفلام المحترفين، هم المعنيون بالتصويت واختيار الفائزين.
وهؤلاء الأعضاء مُقسَّمون إلى نحو 17 فرعًا مختلفًا؛ فهُناك القسم الخاص بالممثلين، وثانٍ خاص بالمخرجين، وآخر خاص بالمونتاج وغيره، ولكلِّ قسمٍ جائزة أوسكار مخصصة له.
وتشمل فروع الجائزة أوسكار أفضل فيلم، وأوسكار أفضل ممثل، وأوسكار أفضل مونتاج، وأوسكار أفضل نص، وأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، وغيرها من الأقسام. وكل فرعٍ لا يقوم إلا باختيار المرشحين للجائزة الخاصة بتخصُّصه، فمثلًا قسم المخرجين معنيٌّ باختيار أوسكار أفضل مخرج، وكذلك باقي الأقسام، ولكلِّ عضوٍ حق التصويت لخمسة مرشحين فقط.

المشهد الثالث.. فرز الأصوات

بعد اختيار أعضاء الأكاديمية لعددٍ من المرشحين في كل فئة، تُفرَز الأصوات، ويُختار المرشح الرئيسي ثم المراكز التالية بناءً على نسبة الأصوات لكلِّ مرشح؛ فيُحدَّد أولًا المركز الأول في عملية الفرز، وبعد ذلك يُعاد باقي المرشحين إلى الأعضاء مرةً أخرى لاختيار المرشح للمركز الثاني، وهكذا حتى يُتفَق على الخمسة مراكز.
ثم تُرسل المراكز الخمسة عن كل فئةٍ إلى الأكاديمية مرةً أخرى، فيختار كل عضوٍ هذه المرة مرشحًا واحدًا فقط، وهكذا يُحدَّد الفائزون، أما أفضل فيلمٍ فيختاره أعضاء الأكاديمية من كل الفئات.
وبعد الانتهاء من اختيار الفائزين يُعقَد حفل الأوسكار في فبراير أو مارس بمدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور الممثلين والمخرجين وصناع السينما المحترفين، إلى جانب تغطيةٍ إعلامية ضخمة يتابعها الجمهور من جميع أنحاء العالم.

من هو أوسكار؟

ليس هناك قصة واحدة أكيدة عن سبب تسمية الجائزة بهذا الاسم "جائزة الأوسكار"، إلا أن هناك قصتين لهذه التسمية، فالأولى طريفة تُرجع سبب التسمية إلى أمينة مكتبة أكاديمية الفنون وعلوم الرسوم المتحركة مارغريت هاريك، التي بمجرد رؤيتها للتمثال عام 1928 صاحت لأنَّ به شبهًا كبيرًا من عمها أوسكار.
أما القصة الأخرى فهي رومانسية بعض الشيء، إذ تُرجع سبب التسمية إلى الممثلة بيت ديفيس، التي أطلقت على التمثال اسم أوسكار نسبةً إلى زوجها الأول.
لجائزة الأوسكار 24 فئةٍ تشمل أوسكار أفضل فيلم، وأوسكار أفضل فيلمٍ وثائقي، وأوسكار أفضل فيلمٍ وثائقي قصير، وأوسكار أفضل ممثلٍ في دورٍ رئيسي، وأفضل ممثلةٍ في دورٍ رئيسي، وكذلك أوسكار أفضل ممثلٍ مساعد، وأوسكار أفضل ممثلةٍ مساعدة.
أضف إلى ذلك أوسكار أفضل مونتاج، وأوسكار أفضل موسيقى، وأوسكار أفضل نصٍّ أصلي، وأوسكار أفضل نصٍّ مُقتبَس، وأوسكار أفضل إخراج، وأوسكار أفضل تصميم أزياء، وأوسكار أفضل إنتاج، وأوسكار أفضل فيلمٍ بلغةٍ أجنبية، وكذلك أوسكار أفضل فيلمٍ حي قصير.
وأيضًا أوسكار أفضل مؤثراتٍ بصرية، وأوسكار أفضل دمجٍ صوتي، وأوسكار أفضل أغنيةٍ أصلية، وأوسكار أفضل تصويرٍ سينمائي، وأوسكار أفضل فيلم رسومٍ متحركة، وأوسكار أفضل ماكياج وتصفيف شعر.

  • مقالات مختارة

556 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018