اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية الصلاة على النبي

التاريخ آخر تحديث  2020-07-10 12:45:31
الكاتب

كيفية الصلاة على النبي

الصلاة على النبي

الصلاة على النبي دليل قطعي على محبة العبد لرسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وتعد من أكثر الذكر محبةً وأهمية، وقد ورد ذكر وجوب الصلاة على النبي في العديدِ من مواطن الذكر الحكيم منها في قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، وفي هذه الآية الكريمة دلالة على مكانة النبي عند الخالق -عز وجل- ومدى أهمية ذكره على الملأ، فإنه ثناء على النبي وتسليم، ويحظى المسلم عند الصلاة على خير الأنام بثناءِ الملائكة المقربين، ولا يقتصر الأمر على العباد في الأارض فحسب؛ بل أن أمر إلهي يشمل الملائكة والعباد البشر المسلمين، ويشير مفهوم الصلاة على النبي بأنه ثناء وتعظيم على رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ورجاء من الله تعالى إعلاء ذكر العبد كلما زاد تشريفًا وتعظيمًا لنبيه، فالسلام معناه تسليم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتعظيمه عن النقص والملامة، بينما تأتي البركة للاستزادة بالثناء والمدح[١].

وفي توضيح كيفية الصلاة على النبي؛ فإنها "اللهم صل على محمد"؛ اللهم أصلًا مسبوقة بـ "ياء النداء" وتم الاستعاضة عنها بالميم وجاءت للتيمن باستفتاح الدعاء باسم الخالق عز وجل، وتأتي الميم كدلالة على الجمع وكأن المسلم المصلي على الرسول بأنه قد أقبل إقبالًا صادقًا على الدعاء واستجمع كل ما في قلبه لربه دلالةً على مصداقية الدعاء، وفي ذلك إشارة لقول: " اللهم يا ذو الأصسماء الحسنى والصفات العلى أستجير بك وأدعوك للاستزادةِ بالتشريف والسمو والتعظيم لسيد الخق محمد صلى الله عليه وسلم، وإعلاء شأنه وتخليد شريعته العصماء وإبراز دعوته وتوسيع نشرها دنيا وآخرة"، وفي حال الصلاة باستخدام الصلاة الإبراهيمية فإن عبارة "كما صليت على آل إبراهيم" أسلوبًا للدعاء لإلحاق الفضل الذي لم بنبي الله إبراهيم عليه وسلم وأتباعه بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم"، أما حميدٌ مجيد فتأتي لتعظيم مدى اعتراف الخالق عز وجل بطاعة عباده والتزامهم بأوامر الشريعة، والمجيد عبارة عن صفة تدل على العظمة والمجد التي ينفرد بها الله عز وجل[٢].

كيفية الصلاة على النبي

تُطرح الكثير من التساؤلات حول كيفية الصلاة على النبي والصيغة السليمة لذلك، وتاليًا ذكرها[٣]:

  • الصلاة الإبراهيمية: وتكون بقول "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد" وما يؤكد ذلك الحديث الشريف عندما طرح الصحابة -رضوان الله عليهم- سؤالًا على الرسول -صلى الله عليه وسلم حول كيفية الصلاة على النبي فقالوا:"يا رسول الله! أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما بارك على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
  • الصلاة على النبي وذريته وأزواجه، وذلك بقول:"اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
  • الصلاة على النبي بعدِ صيغٍ مختلفة، ومنها[٤]:
    • اللهم صلِّ علي سيدنا محمدعبدك ونبيك ورسولك النبي الامي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين (وعلي اله وصحبه وسلم).
    • اللهم صلِّ على سيدنا محمدصلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشائخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.
    • اللهم صلِّ وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله، خذ بيدي وقلة حيلتي ادركني يا رسول الله.
    • اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه.
    • الهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.

فضل الصلاة على النبي

يتمثل فضل الصلاة على النبي بما يأتي حسب ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة[٥] [٦]:

  • تنفيذ الأوامر الإلهية، فقد ورد في كثير من الآيات القرآنية دلالات على وجوبِ الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وعند تلبية الأوامر يكون ذلك بمثابة اقتداء المسلم بالخالقِ عز وجل وملائكته، فتزيد حسنات المسلم وتكفر ذنوبه.
  • التنعم ذكر الخالق عز وجل لعبده المصلي على خير الأنام.
  • وصول الصلاة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ففي كثير من الأحاديث الصحيحة دلالة على حمل الملائكة للصلاة على النبي إليه وإبلاغه بأن فلان قد صلى عليه.
  • تقوية وتثبيت للصلة بين المسلم ونبيه عليه السلام وتأكيدًا على الحب والطاعة له.
  • إلتزام المسلم بالصلاة على النبي دلالةً على الجود والكرم، وقد جاء في الحديث الشريف: "((رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ))
  • رفع درجة المسلم وتكفير عن ذنوبه وسيئاته.
  • الرجاء الحار من الخالق عز وجل باستجابةِ السؤال، حيث ورد أن استجابة الدعاء مقرونة بختامها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كفاية العبد المسلم من الهموم وغفران للذنوب.

المراجع

  1. السعادة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم د. شريف فوزي سلطان، alukah.net، 5/7/2020
  2. فضل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد عبد الرحمن الكناني، alukah.net, 5/7/2020
  3. صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله، 5/7/2020
  4. صيّغ (انواع) من الصلوات على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم cs.nmsu.edu, 5/7/2020
  5. كنوز وأجور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حسين أحمد عبد القادر، alukah.net, 5/7/2020
  6. الصلاة على النبي (فضائلها وفوائدها) د. أمين بن عبدالله الشقاوي, alukah.net, 5/7/2020
مرات القراءة 272 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018