اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية تعليم الطفل قراءة اللغة الانجليزية

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 18:02:47
الكاتب

كيفية تعليم الطفل قراءة اللغة الانجليزية

كيفية تعليم الطفل قراءة اللغة الانجليزية

يعتقد بعض النّاس أنّ تعلّم القراءة مهارة تلقائيّة سيتعلّمها الطّفل بمفرده، لكنّها معقّدة وتتطلّب مهارات تدريس مختلفة تتناسب مع مهارات الطّفل، مثل تعليم الطّفل العلاقة بين شكل الحرف وصوته، ومن أهمِّ المهارات الأساسيّة التي ينطوي عليها تعليم الأطفال القراءة هي الفهم؛ لأنّ القراءة تتضمّن مهارات مختلفة، وهذه المهارات يحتاجها جميع الأطفال لتعلّم كيفيّة القراءة بنجاح، وهي الوعي الصّوتيّ ويعني القدرة على سماع الأصوات المختلفة في الكلمات والتّلاعب بها، والصّوتيّات وتعني التّعرّف على العلاقة بين الحروف والأصوات التي تصدرها، ومهارة فهم معنى الكلمات وتعريفاتها وسياقها، ومهارة فهم معنى النّصّ سواء في كتب القصص أو كتب المعلومات، والقدرة على القراءة بصوت عالٍ بسرعة وفهم ودقّة.[١]

خطوات بسيطة لتعليم الأطفال الإنجليزيّة في المنزل

يوجد الكثير من الأساليب البسيطة التي تجعل تعليم الطّفل القراءة باللّغة الإنجليزيّة ممتعًا وغير تقليديّ، وفيما يلي عدد منها: [٢]

  • الأغاني: أغاني الأطفال ليست مجرّد تسلية؛ فالقافية والإيقاع يساعدان الأطفال في سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات، ممّا يساعدهم في تعلُّم القراءة، وهي طريقة جيّدة لبناء الوعي الصّوتيّ أحد أهمّ المهارات في تعلّم القراءة، بالإضافة إلى أنّ الأغاني نشاط مرح ومترابط.
  • بطاقات الكلمات: يمكن لعب لعبة ممتعة مع الأطفال باستخدام بطاقات صغيرة يحتوي كلّ منها ثلاثة أصوات، وترتيب البطاقات بجانب بعضها بترتيب منطقيّ، وقراءتها للطّفل، أو أن يقرأ الطّفل كلّ مقطع على حدة ويرتّبها معًا، ومن فوائد البطاقات أنّها تقوّي مهارات الصّوتيّات الأساسيّة، ممّا يُساعد الأطفال على تعلُّم كيفيّة نطق الكلمات، وإذا كان الطّفل لا يعرف الأحرف بعد، فإنّ البطاقات ستحتوي حروفًا فقط، وعند اختيارها يتعلّم الطّفل كيفيّة نطقها.
  • إنشاء بيئة تعليميّة: إنّ خلق فرص يوميّة لبناء مهارات القراءة لدى الطّفل يكون من خلال إنشاء بيئة غنيّة بالبطاقات في المنزل، وهكذا سيرى الطّفل الكلمات المطبوعة في كلّ مكان، ويتمكّن من التّفكير وتكوين الرّوابط بين الأصوات ورموز الحروف، ويمكن التّركيز على أحرف معيّنة في البطاقات مثل تلوين الحرف الأوّل والأخير بلون مختلف.
  • استخدام التّكنولوجيا: يجب أن يكون تعلّم القراءة ممتعًا؛ للحفاظ على حماسة الأطفال تجاه تعلُّم اللّغة الإنجليزيّة، وفي بعض الأحيان قد يكون الطّفل مليئًا بالإثارة والحماس في البداية، لكن بمجرّد الاصطدام بالكلمات الجديدة أو الأصوات الصّعبة (مثل الأحرف السّاكنة في وسط الكلمات) سيشعرون بالإرهاق ويستسلمون بسهولة، ويمكن استخدام تطبيقات اللّغة الإنجليزيّة الكثيرة جدًّا على الهواتف الذّكيّة؛ ليُحافظوا على نشاطهم أثناء التّقدّم في التّعلّم.

تعليم القراءة الإنجليزيّة للأطفال

تعليم القراءة الإنجليزيّة من أهمّ الأشياء التي يقوم بها الطّفل في حياته، لكنّ مهارة القراءة لا تتطوّر بين عشيّة وضحاها، وقد يشعر بعض الآباء والمعلّمين بالقلق من أنّهم يسلكون الطّريق الخطأ للتّعليم، خاصّة إذا تأخّر الطّفل قليلًا عن أقرانه، ولا داعِ لليأس لأنّ الصّبر والمثابرة مفتاحا تعلُّم أيِّ شيء، وفيما يلي عدد من الطّرق التي تُشجّع الأطفال على القراءة الإنجليزيّة بالتّدريج: [٣]

  • القراءة الجهريّة: من أكثر الطّرق شيوعًا لتعليم القراءة الإنجليزيّة هي تشجيع الأطفال على القراءة بصوت عالٍ، ونطق كلّ حرف أو مجموعة من الأحرف معًا، إلى أن يتعرّفوا على الكلمة من خلال الصّوت.
  • استخدام الصّور: كلّما احتاج الأطفال إلى نطق كلمات أقلّ كلّما ازداد اهتمامهم بقراءة عدد أكبر من المصطلحات وفهم المفردات التي لم يواجهوها من قبل؛ لذلك يمكن كتابة جملة مكوّنة من أربع كلمات واستبدال الكلمة الأخيرة بصورتها.
  • البدء بالكلمات المألوفة: إنّ تعليم قراءة الكلمات المألوفة لدى الأطفال مكان جيّد للبدء، مثل تعليمه قراءة اسمه، أو اسماء أفراد عائلته، أو أسماء الأدوات التي يستخدمها يوميًّا، ويمكن تعليمه المفردات الجديدة مع صورها.
  • التّعليم بالتّدريج: سيكون النّصُّ الطّويل مربكًا للطّفل؛ لذا يجب أن تحتوي الصّفحة على عدد قليل من الكلمات، والبدء بتعليمه كلّ كلمة على حدة، وبعد أن يتمكّن منها جميعًا يمكن البدء بقراءة الجُمل.
  • التّكرار: من ممارسات القراءة المبكّرة الفعّالة، أن يقرأ الطّفل الكلمات التي تحتوي على نفس الحروف ومجموعات الحروف، ورؤية هذه الكلمات عدّة مرّات في الصّفحة، ويمكن أن يُساعده كثيرًا أن تكون الكلمات بخطٍّ كبيرة، ومرفقة بصورها.
  • قراءة الكتب المفضّلة: يكون للأطفال حماسة للقراءة إذا كانوا مهتمّين بالمادّة منذ البداية؛ لذا من الأفضل اصطحابهم إلى المكتبة، وتركهم يختاروا الكتب التي تُعجبهم.

تطبيقات مفيدة لتعليم القراءة الإنجليزيّة للأطفال

ليست كلّ التّطبيقات مضيعة للوقت؛ لأنّ بعض التّطبيقات يُعلّم بالفعل الكثير من الأشياء مثل القراءة والكتابة، وبما أنّ الأهل هذه الأيّام لا يملكون الكثير من الوقت لتعليم أطفالهم القراءة والكتابة أو لا يصبرون على ذلك، يمكنهم اسخدام تطبيقات مسلّية ومفيدة في نفس الوقت، وفيما يلي عدد من هذه التّطبيقات: [٤] [٥]

  • Learn to Read with Tommy Turtle: هي لعبة للأطفال في سنّ ما قبل المدرسة، تُشجّعهم على مزج الأصوات في الكلمات، وقراءتها.
  • Starfall Learn to Read: يتميّز كلّ قسم من أقسام التّطبيق بصوت حرف العلّة والتّهجئة المرتبطة به، ويمكن للأطفال سماع هذا الصّوت ولمسه وقراءته وإتقانه وتهجئته من خلال الأنشطة والأفلام والأغاني.
  • Sight Words Photo Touch: تمنح الكلمات البصريّة للأطفال طريقة ممتعة لتوسيع مفرداتهم من خلال الرّؤية والصّوت واللّمس، وهي مرتّبة بحسب المستوى المعرفيّ من مرحلة ما قبل المدرسة وحتّى الصّفّ الثّالث.
  • ABC Kids – Tracing & Phonics: هو تطبيق لتعليم الصّوتيات والأبجدية للأطفال الصّغار، عن طريق تتبّع أشكال الحروف، وإكمال تمارين مطابقة الحروف.
  • Khan Academy Kids: يتميّز هذا التّطبيق بآلاف الأنشطة والكتب والأغاني والألعاب للأطفال الصّغار من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الصّفّ الأوّل، ويُعلّم الكثير من المواضيع بالإضافة إلى القراءة الإنجليزيّة.
  • Word Domino Free: تحتاج لعبة الكلمات هذه تركيزًا كبيرًا، وتستهدف الأطفال المتمكّنين من القراءة، والهدف منها بناء الكلمات باستخدام المقاطع المُعطاة على اللّوح، ضمن فئة محّددة، ويمكن استخدامه بعد سنِّ 6 سنوات لتحسين قائمة المفردات ومهاراة القراءة.

المراجع

  1. How to Teach Kids to Read: 10 Simple Steps to Try at Home readingeggs تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020
  2. How to Teach Kids to Read: 10 Simple Steps to Try at Home readingeggs تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020
  3. Teaching children to read readandspell تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020
  4. The Best Reading Apps for 4- to 8-Year-Olds readbrightly تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020
  5. The best free reading apps for kids digitaltrends تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020
مرات القراءة 171 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018