اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية تفتيح البشرة

التاريخ آخر تحديث  2019-02-19 20:11:20
الكاتب

كيفية تفتيح البشرة

كيفية تفتيح البشرة

كيفية تفتيح البشرة أمر طبيعي من حق أي شخص أن يبحث عنه ويقوم بتطبيقه وذلك للحفاظ على لون بشرته وكحل لاسمرار البشرة، ولا بد من تفهم وجود عوامل خارجية مثل: الشمس والرطوبة والرياح إلى جانب العوامل الجينية الوراثية والتي تؤثر على لون الجلد بشكل سلبي.

والبشرة من الأجزاء التي تظهر طوال الوقت وتحتاج إلى عناية مستمرة، كما أنها تُعدّ خط الدفاع الأول ضد العدوى والمرض. لذا، إذا تم ملاحظة وجود بقع داكنة أو أية مشاكل تصبغ في الجلد، فيجب التحرك فوراً لمنع حدوث المزيد من التلف. حيثُ يمكن لأي شخص القيام بإصلاح الكثير من مشكلات التصبغ بنفسه، بالإضافة للوقاية من أي اسمرار قد يحصل للبشرة. ويكون ذلك باستخدام الوصفات الطبيعية التي سيتم ذكرها في هذه المقالة بالتفصيل.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

الليمون وقشور البرتقال

عصير الليمون وقشور البرتقال هي مواد طبيعية تُستخدَم لتبييض البشرة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من فيتامين C، والذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج ألياف الكولاجين ويساعد على دعم الجلد والبشرة والحفاظ عليها.

عندما تم تطبيقه موضعيًا، فقد تبين أن فيتامين C يبطئ الخلايا الميلانينية مفرطة النشاط. هذه هي الخلايا التي تنتج الميلانين في الطبقات القاعدية من الجلد مما يجعل الجلد "تان" أو تصبح أكثر قتامة.

التوت الأبيض لتبييض البشرة

شجرة التوت الأبيض الأصلية توجد في الصين، وقد وُجد أن لها العديد من الفوائد الصحية مثل الوقاية من أمراض القلب والكوليسترول والسكري، ويُمكن أن تساعد أيضًا على تبييض البشرة.

مستخلص التوت الأبيض هو المانع الطبيعي للأنزيمات الغير مفيدة للبشرة، وقد أثبتت التجارب السريرية أن التوت الأبيض وورق التوت هي مواد فعالة لتبييض البشرة ومناسبة جداً للاستخدام على الجلد، ووجدت الدراسة أن تركيز مستخلص التوت بنسبة 0.4٪ أدى إلى خفض نشاط التيروزينات المضرة بنسبة 50٪.

فيتامين ب 3

خيثُ يمكن تفتيح البشرة عن طريق هذا الفيتامين نظرًا لأنه يعمل على إنتاج الميلانين (الصباغ)، ويُستخدم بشكل موضعي على الجلد للاحتفاظ بالرطوبة، مما يجعله أكثر نعومة وسلاسة كما يحدّ من ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة.

قناع العسل والزبادي

يُعتبر من أفضل أقنعة تفتيح البشرة حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والإنزيمات، ومن المعروف أن العسل له خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا، والعسل والزبادي معًا يمنحان التغذية اللازمة للبشرة.

حيث يتم نشر الخليط على الوجه والجسم لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج. يجب التأكد أيضاً من استخدام الزبادي العادي، وليس المنكّه. حيثُ سيكون الخليط لزجاً جدًا، وكبديل عن العسل، يمكن خلط الأفوكادو أو استخدام "الألوفيرا" بدلًا من ذلك، وكل من هذه المكونات لها تأثير ترطيب رائع للبشرة.

ماسك الدقيق واللبن لتفتيح البشرة

المكونات:

  • نصف كوب من اللبن.
  • 3 ملاعق كبيرة من الدقيق.
  • عصير ليمونة واحدة ويُفضل أن يكون طازجًا.

طريقة التحضير:

يتم خلط هذه المكونات معًا لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى تصبح ذات قوام متماسك، ويُفضل وضع ربع كوب من اللبن في البداية قبل المزج ثم يتم إضافة الربع الآخر حسب القوام، ويتم وضعه على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتكرار الوصفة يجب أن يكون 3 مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة مرضية في تفتيح البشرة.

ماسك الخميرة للوجه

المكونات:

  • 1 معلقة كبيرة خميرة فورية.
  • 2 ملعقة كبيرة حليب دافئ.
  • 1 ملعقة كبيرة عسل النحل.

طريقة التحضير:

يمكن تفتيح البشرة من خلال استخدام ماسك الخميرة للوجه عن طريق إذابة الخميرة في الحليب الدافئ ثم يُخلط العسل به، وبعدها يُمكن استخدام الماسك بوضعه على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم البارد.

ماسك المايونيز للبشرة

المكونات:

  • نصف فنجان مايونيز صغير.
  • 1 بياض بيضة.
  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.
  • نصف ملعقة صغيرة زيت اللوز.

طريقة التحضير:

يتم وضع الزبادي مع المايونيز مع زيت اللوز مع بياض البيضة في وعاء ويتم خلطهم لمدة 3 دقائق على أن يتم خفقهم جيدًا، وبعدها يتم وضع الماسك على الوجه لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، وفي النهاية يتم غسل الوجه بماء بارد مع الاستمتاع ببشرة رائعة.

ماسك النشا وماء الورد

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة نشا.
  • 2 ملعقة كبيرة ماء ورد.
  • نصف ملعقة صغيرة عسل أبيض.

طريقة التحضير:

يتم خلط المكونات مع بعضها البعض ثم وضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الوجه بالماء الدافئ بعد إزالة الماسك عن البشرة.

ماسك النشا والزبادي

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة نشا.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 2 ملعقة زبادي.

خطوات التحضير:

يتم خلط المكونات ببعضها البعض جيدًا ثم وضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة، وفي النهاية يتم غسل البشرة بالماء الدافئ، وتكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

البطاطس والنشا

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة نشا.
  • 1 ملعقة صغيرة حليب بودرة.
  • شريحة بطاطس مهروسة.

طريقة التحضير:

يتم خلط كافة المكونات معًا ثم وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة، ويجب أن يكون الخليط دافئًا، ولا يتم غسل الوجه إلا بعد جفاف الماسك تمامًا على البشرة.

ماء الورد مع عصير الليمون

ماء الورد يُمكن استخدامه في هذه الحالة من أجل إغلاق مسام البشرة، وبالنسبة لعنصر الليمون يُمكن الاستعانة به في حال كانت البشرة دهنية من خلال إضافة قطرات إلى الخليط للحصول على نتائج رائعة في تفتيح البشرة.

مرات القراءة 877 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018