اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية تنظيف البشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 26 / 08 / 2018
الكاتب محمد قيس

كيفية تنظيف البشرة

ما هي البشرة؟

البشرة هي تلك الطبقة الرقيقة التي تحيط بأجسادنا وتكون هي أول ما يتلقى ملوثات الهواء وهي أول ما يجرح منا، فعلى الرغم من رقتها إلا إنها تتحمل الكثير، ولكنها إذا ما أصابت بالإجهاد والخشونة جراء ما تتحمله، يبدو هذا جلياً على مظهرنا؛ فيفقدنا رونقه وحيويته، لذا وجب علينا الحفاظ على بشرتنا من كافة المؤثرات الخارجية، وأول طرق العناية بالبشرة هو الحرص على نظافتها الدائمة، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على كيفية تنظيف البشرة للحفاظ دائماً على حيويتها ونضارتها.

كيفية تنظيف البشرة

غسول البشرة

تحفل الصيدليات ومراكز التجميل بأنواع مختلفة من غسول البشرة، وعلى الرغم من جودتها وماركاتها العالمية إلا إنها في النهاية أيضاً تحتوي على مواد كيميائية، وهي وإن كانت تأتي بالنتيجة المطلوبة في حينها إلا إنها تترك آثاراً جانبية ضارة للبشرة على المدى الطويل، لذا فإن تحضيرك لبعض أنواع الغسول من المواد الطبيعية المنزلية يجنبك هذه الأضرار ويفيد بشرتك أكثر، بالطبع على رأس كل أنواع الغسول الممكنة يعد الماء أهم عنصر لغسل وتنظيف البشرة، فهو أيضاً يعمل على ترطيبها ويحافظ على رونقها ونضارتها، أما بالنسبة لأنواع الغسول الطبيعية الأخرى فهي تحظى بالتنوع حسب العناصر المستخدمة، ومنها:

  1. يمكن استخدام الحليب كغسول للبشرة وذلك بتمرير قطعة قطن مبللة بالحليب على البشرة، فهو ليس فقط ينظف البشرة وإنما يغذيها أيضاً.
  2. يمكن أيضاً استخدام ماء الورد كغسول بنفس الطريقة فهو ليس فقط يعمل على تنظيف البشرة وإنما أيضاً يزيل انتفاخات وهالات العينين السوداء.

تقشير البشرة

يعمل تقشير البشرة على إزالة الخلايا الميتة وتنظيف البشرة عميقاً، وهناك طرق طبيعية عدة للحصول على التقشير المناسب، منها:

  1. يمكنك مزج ملعقة من العسل الأبيض مع ملعة من الحليب البودرة ثم توزيع المزيج بحركات دائرية على الوجه والرقبة ثم غسله جيداً بالماء.
  2. يمكن أيضاً استخدام القرفة والسكر لتقشير البشرة، وذلك بمزج نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من السكر وفرك الجلد بهما برفق، ثم غسله بالماء الفاتر.

حمام البخار

يعتبر حمام البخار أحد العناصر الهامة في تنظيف البشرة وتخليصها من الدهون والرؤوس السوداء والشوائب العالقة بها، وذلك عن طريق غلي الماء على النار في وعاء مفتوح، ثم تقريب الوجه من البخار المتصاعد لمدة تتراوح ما بين الخمس أو العشر دقائق، ثم تجفيف الوجه بقطعة قطن من آثار البخار المتراكم على الوجه، مع الضغط قليلاً على مناطق الدهون والرؤوس السوداء للتخلص منها.

الأقنعة المغذية

من أهم مراحل تنظيف البشرة هو تغذيتها بالأقنعة الطبيعية التي تمنحها النضارة والحيوية المطلوبة، وتتنوع الأقنعة باختلاف مكوناتها واختلاف نوع البشرة، ولكن هناك أقنعة مغذية لكافة أنواع البشرة على اختلافاتها، منها:

  1. قناع العسل والبيض، وذلك بمزج صفار بيضة مع ملعقتين من العسل الأبيض، ثم فرده على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
  2. قناع الشوفان والعسل، وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقتين كبيرتين من الكريمة ونقطتان من زيت اللافندر، ويفرد على الوجه لمدة عشر دقائق على الأقل قبل غسله بالماء الفاتر.
  3. قناع قشور البرتقال والحليب، وذلك بمزج كمية من قشور البرتقال المجففة بعد ضربها في الخلاط مع القليل من الحليب، وفرده على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر، وهذا القناع يعمل على التخلص من بقايا الجلد الميت وتفتيح لون البشرة.
  4. قناع قشور الليمون والنعناع، وذلك بمزج ملعقة كبيرة من قشور الليمون مع نصف ملعقة كبيرة من النعناع الجاف وخلطهم معاً بالماء حتى يبدأوا في الذوبان إلى حد ما، ثم يفرد على الوجه لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الفاتر، وهذا القناع يفيد في التخفيف من حساسية البشرة.
  5. قناع اللوز المطحون وعصير الليمون، وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وقليل من الحليب، ويفرد على الوجه حول ربع الساعة تقريباً قبل غسله بالماء الفاتر.
  6. قناع الجلسرين، وذلك بمزج ملعقة من الجلسرين مع ثلاث ملاعق من الحليب، ويفرد على الوجه، ولكن هذا القناع لا يغسل بالماء بعد ربع ساعة أو دقائق معدودة، وإنما يترك على البشرة طوال الليل، حيث يعمل هذا القناع على التخلص من الغبار والأوساخ المتراكمة طوال اليوم.


وهناك أيضاً أقنعة خصيصاً للبشرة الجافة منها:

  1. قناع الحليب والعسل، وذلك بمزج نصف ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وفرده على الوجه بمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الفاتر، ويعمل هذا القناع على مقاومة الشيخوخة التي تتعرض لها البشرة الجافة أسرع من باقي أنواع البشرة نظراً لافتقارها للدهون والزيوت التي تحافظ على شباب البشرة ونضارتها.


وأيضاً من الأقنعة الخاصة بالبشرة الدهنية:

  1. قناع الفراولة، وذلك بهرس ثمرتين من الفراولة الناضجة جيداً ومزجهما مع كوب من الزبادي، ثم فرد الخليط على الوجه لمدة تتراوح ما بين الخمس أو العشر دقائق قبل غسله بالماء البارد، ويعمل هذا القناع على إزالة الدهون والزيوت الزائدة في البشرة.
  2. قناع الحمص، وذلك بمزج كمية مناسبة من الحليب مع مسحوق الحمص ليصبح خليطاً متجانساً، ثم يفرد على الوجه لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسله بالماء البارد.
  3. قناع الجزر والعسل، وذلك بمزج عصير جزرة متوسطة الحجم مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ثم يفرد على الوجه والرقبة لحوالي ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
238 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018