اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية علاج تساقط الشعر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-19 09:46:37
الكاتب

كيفية علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعد الشعر الكثيف حلمًا لدى الجميع، وخصوصًا لدى النساء، غير أن تساقط الشعر يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص. أما عملية إيقاف هذا التساقط، فهي غير صعبة إن تصاحبت مع بعض الصبر وبذل المجهود. ولكن قبل الشروع بعلاج تساقط الشعر، ينصح باللجوء إلى الطبيب للتأكد من أسباب هذا التساقط. وقد يلجأ البعض إلى إخفاء ما لديهم من تساقط للشعر عبر ارتداء القبعات والشالات وحتى البواريك، والبعض الآخر يلجأ إلى العلاج ليمنع المزيد من التساقط ولاستعادة الشعر المفقود. وفي هذه المقالة تفصيلٌ عن كيفية علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذكر أسباب ذلك.


ينجم تساقط الشعر، والذي قد يصيب فروة الرأس أو الجسم كاملًا، عن عوامل عدة، منها أمراض وأدوية معينة، فضلًا عن التغيرات الهرمونية. كما وتعد الوراثة عاملًا مهمًا للإصابة. ويذكر أن تساقط الشعر يكون أكثر شيوعًا بين الرجال، غير أنه يصيب النساء أيضًا. أما عن الصلع، والذي يدل على الفقدان المفرط لشعر الرأس، فهو غالبًا ما يعود إلى الوراثة وكبر السن.


معظم حالات تساقط الشعر لها علاج، ويكون العلاج إما بإبطاء تساقط الشعر أو حتى باستعادة الشعر المفقود. وتتضمن الأساليب العلاجية التي تستخدم لهذين الغرضين العلاج الدوائي والعلاج الجراحي فضلًا عن العناية الذاتية.

كيفية علاج تساقط الشعر بالعناية الذاتية

تتضمن أساليب العناية الذاتية لعلاج تساقط الشعر الآتي:

اختيار غسول الشعر وبلسمه المناسبين

فمن الضروري القيام بالاختيار الصحيح لغسول الشعر وبلسمه للتعامل مع تساقط الشعر، حيث يجب أن متوافقًا مع نوع الشعر. فإن لم يتوافقا، فإن الشعر قد يتساقط بهذا السبب. أما عن كيفية استخدامهما، فمن الضروري أيضًا أن تتم بالشكل الصحيح، وذلك بوضع الغسول بشكل رئيس على فروة الرأس والجذور ووضع البلسم على أطراف الشعر الأخيرة (نهاياته).

استخدام الزيت للشعر بشكل منتظم

يعد استخدام الزيت أمرًا مهمًا لصحة الشعر، وليس ذلك فقط، وإنما يقع أيضًا ضمن أهم الأساليب التي تمارس منزليًا لمنع تساقطه. وتتضمن الزيوت التي تستخدم للشعر زيت جوز الهند وزيت الكانولا، وطبعًا زيت الزيتون وأي زيت طبيعي آخر.

وللقيام بذلك، يجب أولًا تسخين الزيت الذي تم انتقاؤه ليصبح دافئًا، ثم تدليك فرورة الرأس به قبل تركه عليها لمدة ساعة كاملة. بعد ذلك يُغسل الشعر جيدًا. وللحفاظ على رطوبة الشعر بشكل جيد، يجب أن يتم ذلك مرتين أسبوعيًا على الأقل.

عدم ربط الشعر بشده للخلف

الطريقة الأمثل لإيقاف تساقط الشعر هي عدم ربطه للخلف وشده. فالعديدات يفضلن ربط شعرهن بهذه الطريقة، غير أن هذه الطريقة مؤذية للشعر. لذلك، فعند ربط الشعر يجب عدم شده كي لا تتأثر جذوره. ففي بعض الأحيان، قد يصاب الشعر بتلف يسبب عدم نموه من مناطق معينة.

وضع العصائر الطبيعية على الشعر

تمنع العصائر الطبيعية الشعر من التساقط، فوضعها على الشعر يعد مفيدًا له. ومن ضمن العصائر التي ينصح باستخدامها عصير الثوم وعصير البصل فضلًا عن عصير الزنجبيل. أما الطريقة، فهي فرك فروة الرأس به وتركها لليلة كاملة، ثم غسل الشعر.

عدم استخدام المواد الكيماوية للشعر

يعد استخدام المواد الكيماوية، والتي تستخدم لتنعيم الشعر وغير ذلك، من الأمور الشائعة لكن المضرة للشعر، حيث تسبب الأذى له. فعلى الرغم من أن الشعر قد يبدو غير مصاب بأي ضرر بسببها، إلا أنها بالحقيقة تتلفه.

تناول حمية صحية

ينجم تساقط الشعر في العديد من الحالات عن التغذية غير السليمة وغير المتوازنة. فالشعر مرآة لصحة الجسد. تعد المواد الغذائية الآتية ضروريةً لصحة الشعر وللتقليل من تساقطه:

  • الكالسيوم، فنقص الكالسيوم يضعف نمو الشعر.
  • الزنك، حيث يؤدي الحصول على القليل من الزنك إلى تساقط الشعر.
  • الحديد، حيث أن الحديد تحديدًا يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر.
  • فيتامين (ب)، حيث أن المستويات المرتفعة من فيتامين (ب) تساعد في تغذية بصيلات الشعر.
  • كما أن البيتا كاروتين تعد مادةً مهمةً للشعر، لذلك، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية وتجنب الأطعمة الزيتية.

تغيير العادات

تتضمن العديد من العادات اليومية ما يؤذي الشعر، منها تجفيف الشعر المبتل بمجفف الشعر الهوائي، فهذا يؤذي الشعر كونه يؤدي إلى إتلاف البصيلات. وأيضًا يسبب تسريح الشعر المبتل نزع الكثير من الشعر معه. لذلك، فينصح بأن يترك ليجف وحده.

كيفية علاج تساقط الشعر بالأدوية

تستخدم الأدوية في علاج تساقط الشعر إن كان هذا التساقط ناجمًا عن مرض معين. أما إن كان تساقط الشعر ناجمًا عن استخدام أدوية معينة، فإن الطبيب يقوم بإيقاف استخدام المصاب لها لمدة 3 أشهر على الأقل. كما وأن هناك أدوية تعالج الصلع الوراثي. وتتضمن هذه الأدوية المينوكسيديل (Minoxidil) والذي يُباع من دون وصفة طبية ويستخدم في علاج النساء والرجال. ويستخدم هذا الدواء يوميًا بفركه على فروة الرأس.

كيفية علاج تساقط الشعر بالجراحة

عادةً ما تتأثر قمة الرأس فقط في أكثر أنواع الصلع شيوعًا، لذلك، فيتم خلال عملية جراحية زرع الشعر في تلك المنطقة، حيث يُنقل الشعر من الجانبين والخلف إلى منطقة القمة. قد يتم ذلك خلال أكثر من عملية واحدة، وتكون العملية غالية الثمن وتسبب الألم لدى البعض وقد تؤدي إلى حدوث النزيف. ويذكر أن الصلع يعود لمصابي الصلع الوراثي بعد مدة رغم هذه الجراحة.

كيفية علاج تساقط الشعر بالليزر

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج فقدان الشعر الوراثي لدى النساء والرجال باستخدام أداة ليزرية خاصة. وعلى الرغم من أن هناك دراسات قد أثبتت فعاليتها، إلا ان تأثيرها طويل الأمد ليس معروفًا بعد.

المراجع

  1. Mayo Clinic: Hair loss
  2. Fashion Lady: Here’s How To Stop Hair Fall Immediately! 24 Tips And Tricks
مرات القراءة 924 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018