اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف أحصل على المال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 20 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

كيف أحصل على المال

زيادة الدخل

من منَّا لا يريد الحصول على المال كي يغطي حاجاته أو يستثمر بعضًا منه؟ حسنًا، بالتأكيد جميعنا نريد ذلك! لكن بعضنا لا يستطيع تحقيق هذا الأمر، لأنَّ جني المزيد من الأموال يحتاج إلى التفكير في طرق جديدة ووسائل مختلفة للعمل.
لكن على الرغم من ذلك، حتى لو كنت ستبدأ من الصفر، يمكننا أن نساعدك من خلال هذا المقال ونضعك على أول الطريق من خلال عرض أكثر الطرق النافعة التي يمكنك من خلالها أن تُعزِّز دخلك وتحصل على المال.

كيف أحصل على المال

بناء موقعٍ إلكتروني

بناء موقعٍ إلكتروني يجب أن يكون شيئًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة إليك في حال أردت جني المزيد من الأموال، لأنَّ الحصول على جمهورٍ وزوَّار بأعدادٍ كبيرة على الموقع، ثم البدء باستخدام طرق التسويق المختلفة لزيادة الدخل، يُعدُّ وسيلةً مثالية ورائعة لجني الأموال عبر الإنترنت.
وأفضل طريقةٍ لفعل ذلك هو أن تُعِدَّ محتوًى شائقًا على موقعك، ليكون جاذبًا للزوَّار وملبيًا لرغباتهم، وكلما كان المحتوى جديرًا بالاحترام والاهتمام زاد جمهورك ومن ثمَّ زاد دخلك، فقط كل ما تحتاج إليه هو بعض الوقت في البداية حتى تُكوِّن قاعدةً من الزوَّار.

التداول عبر الإنترنت

إن عالم الاستثمار الذي كان يصعب الدخول إليه، وخصوصًا أسواق الأسهم والعملات، قد انفتح على مصراعَيه بعد انتشار الإنترنت؛ فاليوم ليست هناك حاجة إلى أن ترتدي سترةً جيدة وتذهب إلى البنوك أو الوسطاء لكي تبدأ استثمار أموالك، بل يمكنك القيام بذلك بنفسك بمُساعدة منصات التداول عبر الإنترنت.
لكن -على الرغم من سهولة الأمر- عليك الانتباه، فتداول الأسهم والعملات عبر الإنترنت يجب أن يكون بشكلٍ حكيم وبعد التأكد ممَّا تفعله ومعرفة كل جوانبه جيدًا، فالأمر قد يؤدي إلى خسارتك لرأس مالك إن كنت غير ملمٍّ بالتداول وأسراره، كما يمكن أن يتضاعف ذلك المبلغ في حال أتقنت التداول.

أنشئ كتابًا إلكترونيًّا

في حال كنت تتمتع بمهارات كتابةٍ جيدة، يمكنك الآن أن تُعِدَّ كتابك الإلكتروني وتنشره في الفضاء الإلكتروني، ثم تبدأ ببيعه على مواقع بيع الكتب على الإنترنت مثلًا، أو من خلال نشره عبر دور النشر والمكتبات.
وفي حال كان محتوى كتابك مهمًّا ويُضيف قيمةً للقارئ، سوف يعود عليك بالكثير من الأرباح المستمرة.

التسويق بالعمولة

هل تمتلك جمهورًا جيدًا على موقعك أو على مواقع التواصل الاجتماعي؟ إن كنت كذلك، فيُمكنك الآن بدء البيع بالعمولة، وهو عبارة عن تسويق منتجٍ ما وأخذ نسبةٍ عن كل قطعةٍ تبيعها، وبذلك كلما بعت أكثر كان مكسبك أكبر، ووجود جمهورٍ كبير في هذه الحالة سوف يكون أمرًا مميزًا ومفيدًا لك.

اعمل بدوامٍ جزئي

هناك الكثير من الوظائف التي يمكنك العمل بها بدوامٍ جزئي بجانب عملك الأساسي، ويمكنك القيام بذلك حتى وإن كنت طالبًا.
العمل الجزئي لا يتطلَّب قضاء جميع أيام الأسبوع به، وهو ما سيُساعدك على تحقيق بعض الدخل الإضافي دون إرهاق نفسك.

اقتحم العمل الحر

في الآونة الأخيرة، يُعدُّ العمل الحر من أقوى العوالم التي تستطيع جني الأموال من خلالها؛ إذ يحتوي على الكثير من الوظائف التي تطلب مهاراتٍ مختلفة، مثل الكتابة والبرمجة وتصميم الجرافيك، وغيرها من المهارات البسيطة والمهارات المعقدة.
تعلَّم أولًا مهارةً تستطيع تقديمها بجودةٍ عالية، ثم أنشئ حسابًا شخصيًّا على تلك المواقع المختلفة للعمل الحر وقدِّم عروضك على مشروعات العملاء.

بيع الخدمات

بالحديث عن العمل الحر، يمكنك أيضًا أن تبيع خدماتك كجزءٍ منه، فهُناك موقع خمسات وغيره الكثير من المواقع العربية الأخرى، التي تُمكِّنك من بيع أية خدمةٍ تتقنها مقابل مبلغٍ من المال، ومن بين تلك الخدمات على سبيل المثال الرسم والتدقيق الإملائي والنحوي والكتابة بخطِّ اليد والكثير من الخدمات.

أنشئ دورةً تدريبية

هل سمعت عن مواقع التعلُّم الإلكتروني من قبل؟
حسنًا، لم لا تصنع دورةً تدريبية وتبيعها على أحد تلك المواقع؟
فقط كل ما تحتاج إليه هو محتوى جيد، وطريقة عرضٍ وشرح بسيطة، وقبل ذلك خبرة بمجال دورتك التدريبية، وصدِّقني، هناك ألاف الموضوعات والمجالات التي يمكنك إنشاء دورةٍ تدريبية عنها وبيعها إن أردت.

اشتغل بالتصوير

أحد المجالات التي يمكنك جني الأموال منها والاستمتاع في الوقت ذاته، التصوير.
تستطيع الآن بكلِّ سهولةٍ التعلُّم والاستفادة من إحدى الدورات الإلكترونية عن كيفية التصوير وما إلى ذلك، ثم شراء كاميرا والانضمام إلى عالم التصوير الواسع، حينها سوف تجني الأموال إن استطعت إثبات جدارتك.

أجِّر غرفةً من منزلك

إن كنت تمتلك إحدى الغرف الفارغة بمنزلك، ولا تجد مشكلةً في وجود أحدٍ من الخارج بها، فببساطةٍ يمكنك تأجيرها لأحد الطلاب. كما تستطيع أيضًا أن تؤجر مخزنًا أو جراجًا خاصًّا بك مقابل مبلغٍ شهري من المال.

بيع المنتجات عبر الإنترنت

استطاع الإنترنت توفير الكثير من الجهد علينا، فأنت الآن لست في حاجةٍ إلى البحث عن مكانٍ خالٍ وتجهيزه لبناء متجرك، بل يمكنك فعل ذلك مجانًا من خلال الإنترنت.
هناك الكثير من المواقع العربية والأجنبية التي توفر ذلك، ابحث عن منتجٍ عليه طلب كبير في الأسواق، وابدأ في عرضه والتسويق له عبر الإنترنت، وكلما زادت المكاسب ابحث عن منتجاتٍ أخرى وبِعها.

أنشئ مشروعك الخاص

في حال كنت تمتلك فكرةً ما وبعض المال الإضافي، ابدأ مشروعك الخاص، إذ يُعدُّ الأمر أفضل وسيلةٍ للحصول على المال وأقوى استثمارٍ يمكنك أن تحققه، لا سيما إن حظى مشروعك بنجاحٍ كبير.

المراجع

334 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018