اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف أطول شعري

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

كيف أطول شعري

تطويل الشعر

يعتبر الشعر الطويل من أهم المظاهر الجمالية التي تحرص المرأة عليها، إذ أن الشعر الطويل في المجتمع العربي تحديدًا من أهم سمات الجمال الأنثوي، خاصة إذا كان الشعر طويلًا وناعمًا وكثيفًا، لذا تلجأ العديد من النساء إلى استخدام الكثير من مستحضرات العناية التجميلية لتطويل الشعر بصورة مستمرة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز الخلطات الطبيعية المفيدة لتطويل الشعر وبعض النصائح الهامة للعناية بالشعر ليتم من خلالها الإجابة على السؤال المتكرر: كيف أطول شعري؟

كيف أطول شعري

يمكن تطويل الشعر لدى المرأة بسرعة من خلال عمل خطة علاجية من قسمين: الأول باستخدام خلطات طبيعية مباشرة على الشعر، والثاني باتباع النصائح العامة لتغذية الشعر والمساعدة على نموه السريع ويمكن تلخيص ذلك فيما يلي:

خلطات طبيعية لتطويل الشعر

  • خلطة الحلبة وحليب جوز الهند: يوضع مقدار ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الماء وتُنقع لمدة ساعة، ثم تصفى البذور عن الماء وتُطحن وتخلط مع حوالي ملعقتين من حليب جوز الهند، ثم يُطبّق الخليط على الشعر مع الحرص على تغلغله لفروة الشعر، ثم يُترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم يُشطف بالماء.
  • عصير البصل: تُقطّع حبات من البصل ثم تُعصر بالضغط عليها جيدًا لاستخراج العصير منها، ثم يُوضع العصير على فروة الرأس والشعر ويفرك جيدًا ثم يُترك العصير لمدة ربع ساعة، وبعدها يشطف بالماء جيدًا ويُغسل بالشامبو لتنظيفه وإزالة الرائحة منه، وتُستخدم هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • خلطة الخردل والبيض: يُمزج مقدار ملعقة واحدة كبيرة من الخردل مع ملعقتين إلى ثلاثة من الماء الدافيء ليتم الحصول على عجينة متماسكة، ثم يُضاف عليها بيضة واحدة مع ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون، ثم تخلط جميع المكونات معًا للحصول على عجينة ناعمة وطرية، ثم تُطبّق العجينة على فروة الشعر الجاف غير المغسول، وتُترك العجينة لمدة أربع دقائق تقريبًا، ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء الدافي والشامبو. ويمكن تكرار خلطة الخردل مرة كل أسبوع لمدة سبعة أسابيع لفوائدها الفعّالة في تطويل الشعر وتقويته وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • خلطة البيض وزيت الزيتون: يُخلط مقدار ملعقتين من زيت الزيتون مع كمية مساوية من زيت جوز الهند مع ملعقة من العسل وبيضة واحدة في وعاءً واحد، ثم تُضع مكونات الخليط جميعًا على فروة الرأس لمدة ربع ساعة تقريبًا،ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء، ويمكن إضافة مقدار ملعقتين من خل التفاح في لتر من الماء الدافيء يُغسل الشعر بها بعد الخليط الأول لمنح الشعر اللمعان والحيوية، ثم يُشطف بالماء والشامبو لتنظيفه جيدًا.
  • خلطة العسل والبيض: توضع بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعية وملعقة أخرى من زيت الزيتون، ثم يُخلط المزيج جيدًا ويُطبّق على فروة الرأس وتُدلّك الفروة وجذور الشعر جيدًا، ثم يُترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة نقريبًا، ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء البارد.
  • خلطة زيت اللوز: يُمزج ملعقة واحدة من الماء الدافيء مع ملعقة مشابهه من الخميرة وأخرى من زيت اللوز في إناء صغير ثم تُخلط المكونات جيدًا وتطبق على فروة الرأس لفترة من الزمن، ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء والشامبو.
  • خلطة زيت الثوم: يُمزج مقدار ملعقة واحدة من كلٍ من زيت الثوم وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الصبّار في وعاء، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويُدلّك الشعر جيدًا ويترك عليه لمدة ربع ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • منقوع الخبيزة: تؤخذ عدة ورقات من نبتة الخبيزة وتُغلى على النار جيدًا ثم يُصفى الماء ويُغسل به الشعر مع تدليك الفروة، ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو، وهذه الوصفة تغذي الشعر من الجذور وتساعد على تطويل الشعر بسرعة.

نصائح عامة لتطويل الشعر

يمكن اتباع مجموعة من النصائح العامة للمساعدة في تطويل الشعر وتقوية جذوره خلال فترة قصيرة، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر بانتظام: كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت السمسم بكمياتٍ متساوية بوضعها دافئة على الشعر وتدليك فروة الشعر بها، ثم تغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الدافيء، وتركها لمدة ساعة كاملة على الأقل حتى يتمكن الشعر والفروة من امتصاص أكبر قدر ممكن من فوائد هذه الزيوت التي تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية والتي تساعد على تطويل الشعر بسرعة، وتستخدم هذه الزيوت مرتين أسبوعيًا في أقل تقدير للحصول على شعر طويل وصحي.
  • الحرص على تدليك فروة الرأس لبضع دقائق يوميًا: لما لذلك من أثر عظيم في تحسين الدورة الدموية وتوصيل المواد المغذية لجذور الشعر، ويمكن تسهيل عملية التدليك اليومية باستخدام بعض أنواع الزيوت العطرية كزيت اللافندر أو زيت الجوجوبا.
  • تقليل استخدام الشامبو الصناعي بشكل متكرر: وحيث أن استخدام الشامبو بشكلٍ يومي يسرّع عملية تلف الشعر لاحتواءه على عناصر كيماوية ضارة تؤدي إلى سحب الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وبالتالي تضعف الفروة وجذور الشعر وتسبب جفاف الشعر وكثرة التساقط وتوقف نمو الشعر، لذا ينصح بغسل الشعر بالشامبو مرة كل ثلاثة أيام فقط.
  • المداومة على نظام غذائي صحي ومتوازن: ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية من المعادن والفيتامينات وخاصة البروتينات لفوائدها العظيمة في تحفيز إنتاج مادة الكيراتين الطبيعية التي تغلّف جذور الشعر وخصلاته الخارجية، والعمل على زيادة تناول الخضروات الورقية الخضراء التي تعزز نمو الشعر لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ب المركب.
  • استخدام البلسم بعد الشامبو: حيث يفيد البلسم في الحفاظ على رطوبة خصلات الشعر ويحميها من الجفاف والتلف، كما يساعد في إمدادها بالرطوبة والنعومة التي يخرها الشعر نتيجة استخدام الشامبو المنظف.
203 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018