اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف أوصل الجوال بالتلفزيون

24 / 07 / 2018
محمد قيس
محتويات المقال

كيف أوصل الجوال بالتلفزيون

كيف أوصل الجوال بالتلفزيون

أصبح بإمكان المستخدمين الآن إيصال الهاتف الذكي أو الجوال بالتلفزيون بسهولة عبر طرق مختلفة اعتمادًا على نوعية هواتفهم وأجهزة التلفزيون التي يتوفرون عليها.

وتختلف طرق إيصال الجوال بالتلفزيون، فمنها التي تحتاج لمعدات إضافية، وإن كانت هذه الأخيرة في المتناول من حيث السعر، ومنها من أصبحت سهلة لدرجة كبيرة مع استمرار التطور التقني ومحاولة الشركات المصنعة للهواتف مثل أبل وسامسونج تقديم حلول أفضل والعمل على توفير سهولة على مستوى ربط الجوال بالتلفزيون نظرًا للقدرات التي أصبحت تتوفر عليها الهواتف من عرض أفلام بدقة عالية والتقاط صورة بجودة عالية.

إيصال الجوال بالتلفزيون عبر الواي فاي

تتوفر عدد من الهواتف الذكية الحديثة بميزة برمجية تتيح استغلال شبكات الواي فاي لعرض محتوى الهاتف من صور وفيديوهات وكل ما يظهر على شاشة الجوال ضمن شاشة التلفزيون، علمًا أن التلفزيون يجب أن يكون من الجيل الجديد الذي يدعم ميزات متقدمة ويطلق عليها اسم التلفزيون الذكي أو Smart TV، حيث توفر عدة شركات مصنعة معروفة مثل هذه التقنية ضمن شاشاتها الجديدة مثل شركة سامسونج، باناسونيك، وسوني. ويشترط أن يكون الجوال والتلفزيون متصلان بنفس شبكة الواي فاي حتى يتم ربطهما معًا وتتوفر إمكانية لعرض محتويات الجوال ضمن التلفزيون.

وتعد هذه إحدى أبسط الطرق لإيصال الجوال بالتلفزيون دون معدات إضافية.

ملحق Chromecast من جوجل

قدمت جوجل منذ سنوات ملحقًا أو جهازًا صغيرًا يدعى Chromecast، والذي يعمل بمثابة وسيط بين الجوال والتلفزيون، مع دعمه لنظام أندرويد نسخة 4.4.2 فما فوق، وبالتالي فإن الجهاز الصغير قادر على ربط هواتف ولوحيات بنظام أندرويد بشاشات التلفزيون التي تتوفر على مدخل HDMI، كون الجهاز يتم إيصاله بالتلفزيون عبر هذا المدخل، علمًا أنه يحتوي على سلك مدمج خاص به يتم إيصاله مباشرة بالتلفزيون دون الحاجة إلى سلك HDMI خاص.

هذا ويحتاج الجهاز إلى تطبيق Google Home app ليعمل، كون التطبيق يعمل بمثابة لوحة التحكم، ويدعم الجهاز نظام iOS كذلك إلا أنه لا يوفر إمكانية عرض ملفات الأجهزة التي تعمل بنظام آبل للأجهزة المحمولة، لكنه يتيح بث المحتوى المباشر من منصات مثل يوتيوب ونتفليكس. وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز يتوفر بسعر يبدأ منه 35 دولار مع إمكانية إيجاده بسعر أقل، كما تتوفر نسخة ذات سعر أعلى بميزات تدعم دقة 4K، وهو الإصدار الذي يحمل اسم Chromecast Ultra.

وصلة MHL

إحدى الطرق الأخرى التي تتيح إيصال الجوال بالتلفزيون هي عبر سلك HDMI الذي أصبح متوفرًا بكثرة سواءً على المتاجر الإلكترونية أو المتاجر المتخصصة بالأجهزة التقنية، إذ يمكن إيجاده بسعر اقتصادي للغاية.

ويختلف هذا السلك المخصص في إحدى الجانبين للهواتف الذكية، أي أن المنفذ يكون صغيرًا في أحد الجوانب حتى يتوافق مع حجم مدخل USB الجوال، مع ضرورة التحقق مما إذا كان الجوال الخاص بالمستخدم يتوفر على مدخل USB-C أو micro USB، على أن يتوفر السلك في الجانب الآخر على منفذ ذو حجم اعتيادي أكبر يكون متوفقًا مع مدخل HDMI الخاص بشاشات التلفزيون، مع وجود نسخ أخرى متنوعة قد تضم تصاميم مختلفة للمنافذ، وتحمل اسم MHL، مع دعم إصدار MHL 3.0 لعرض محتوى بجودة 4K على التلفزيون.

وصلة SlimPort

اتجهت عدة شركات لتوفير إمكانية إيصال الجوال بالتلفزيون عبر SlimPort بدلًا من MHL، وهو سلك USB يمكن استخدامه مع تشكيلة من المنافذ من أجل بث الإشارة إلى شاشات DVI، VGA، وDisplayPort. مشكلة هذا الخيار هو أن الهواتف التي تدعمه أصبحت نادرة، لكنه سيكون خيارًا إضافيًّا لمن تتوفر أجهزته على دعم له، حيث أن تعدد الخيارات يصب في مصلحة المستهلك دائمًا، خصوصًا وأن المشاكل التقنية قد تتسبب في عدم نجاح المستخدم في إيصال الجوال بالتلفزيون عبر الطرق الأخرى.

طرق خاصة

تتوفر بعض الطرق الخاصة لإيصال الجوال بالتلفزيون، هذه الطرق تعد حديثة ولم تصدر سوى العام الماضي، حيث اتجهت شركات مثل سامسونج وهواوي لتقديم حل خاص بها لإيصال هواتفها الجديدة بشاشة عرض، علمًا أن حلّ هواوي يعد أكثر عملية، كون سامسونج قد قدمت إكسسوار إضافيًّا يتم اقتناؤه بشكل منفصل يحمل اسم Samsung Dex مع اقتصار دعمه لهواتف محددة من سامسونج مثل جالكسي إس 8 وإس 9 الذي جاء بدوره معيّة نسخة جديدة من الإكسسوار.

أما حلّ هواوي لإيصال الجوال بالتلفزيون، فتمثل في طريقة أبسط تعمل على إيصال هاتف Huawei Mate 10 Pro بشاشة تحتوي على مدخل HDMI عبر مدخل سلك HDMI، علمًا أن الجوال لا يأتي مرفقًا بسلك خاص حيث سيكون على المستخدم اقتناؤه بشكل منفصل، وإن كان سعره أرخص بكثير من إكسسوار سامسونج الذي يبلغ سعره 99 دولارًا، وهذه الميزة تسمى Easy Projection وتقدم تجربة عرض مميزة تمتد لغاية لعب الألعاب على الهاتف والاستمتاع بها على الشاشة.

طبعًا هذه الطرق تقتصر فقط على إصدارات جد محدودة من الهواتف الذكية كون تركيز الشركات على مثل هذه الميزة مازال حديثًا، وسيتضح مستقبلًا ما إذا كانت شركات أخرى ستحذو حذو سامسونج وهواوي في هذا الجانب.

في حال تعذر إيصال الجوال بالتلفزيون عبر طرق العرض اللاسلكية أو السلكية لسبب أو لآخر، فقد يكون بإمكان المستخدم تجربة إيصال الجوال بالتلفزيون عبر مدخل USB العادي ضمن التلفزيون، حيث سيكون بإمكانه عرض الصور والفيديوهات المخزنة ضمن ذاكرة الجوال الداخلية أو ضمن بطاقات الذاكرة الخارجية microSD على التلفزيون.

في حال عدم نجاح هذه الطريقة كذلك، فقد يكون المستخدم مضطرًا لاقتناء أجهزة إضافية مشابهة لجهاز Chromecast مع عملها بطريقة مختلفة وتجربتها.

كيف أوصل الجوال بالتلفزيون
Facebook Twitter Google
209مرات القراءة