اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف احافظ على بطارية الحاسوب المحمول

07 / 03 / 2018
محمد قيس
محتويات المقال

كيف احافظ على بطارية الحاسوب المحمول

الكثير منّا يملك جهاز حاسوب محمول أو لابتوب يعتمد عليه في جميع المسؤوليات سواء كانت دراسية او عمل او حتى للترفيه، ولذلك تجد أن جهازك الحاسوب قد يعمل خلال اليوم الكثير من الساعات المتواصلة ومع مرور الوقت تلاحظ انخفاض عمر البطارية وإنها لا تستمر معك سوي بضع ساعات. هناك الكثير من الحقائق حول الحفاظ على بطارية الحاسوب وسوف نستعرض تلك النصائح بالتفصيل في السطور القادمة من أجل استخدام أفضل وعمر أطول لبطارية الحاسوب.

تقليل سطوع الشاشة للحفاظ على عمر البطارية

من الأكثر الأسباب استنزافا لبطارية الحاسوب هو زيادة سطوع الشاشة طوال الوقت عند تقليل سطوع الشاشة يمكنك إضافة من 30 الى 60 دقيقة تشغيل إضافية للبطارية وتقريبا جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها اختصارات لوحة المفاتيح لضبط السطوع غالبا ما يتم رسم علامة الشمس على تلك المفاتيح، إذا لم يكن كذلك، اضغط مع الاستمرار على مفتاح ويندوز Windows واضغط على حرف في لوحة المفاتيح X. سيؤدي ذلك إلى فتح مركز التنقل Mobility Center حيث يمكنك تغيير السطوع، وهذا يعمل في جميع إصدارات ويندوز، كذلك فهذه القاعدة تنطبق أيضًا على الهواتف الذكية حيث أن السطوع الزائد للشاشة واحد من أكثر الأمور استهلاكًا للطاقة والتخلص منه يحافظ على بطارية الحاسوب المحمول لفترة أطول.

تغيير إعدادات الطاقة

افتراضيا قد يتم تعيين الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى إعداد متوازن " بدلا من توفير الطاقة. ولتغيير ذلك قم بفتح لوحة التحكم (بالإنجليزية: Control Panel) والدخول على خيارات الطاقة (Power Options) وقم بتحديد الخطة المناسبة لتوفير الطاقة، حيث أن ويندوز يستخدم إعدادات الطاقة والأداء مختلفة اعتمادا على ما إذا كان يعمل على الشاحن الكهربائي أو طاقة البطارية.

تعطيل الواي فاي Wi-Fi والبلوتوث

في حالة عدم استخدامك لشبكة الواي فاى االبلوتوث من المفضل إغلاقهم من أجل توفير عدد ساعات إضافية للبطارية، حيث أن تلك الخدمات تعتمد على إرسال واستقبال الموجات وكل ذلك يستهلك جزء من طاقة البطارية معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها مفتاح أو تركيبة المفاتيح لتعطيل واي فاي، اما البلوتوث يمكنك فتح Device Manager سوف تجد Bluetooth adaptor قم باختيار إيقاف التشغيل Disable ولتشغيله مرة أخرى قم بتكرار نفس الخطوات السابقة.

لا تترك جهازك الحاسوب في الشحن دائما

البطاريات الحديثة مصنعة من مادة الليثيوم ايون وهي بطاريات لديها استيعاب محدد للطاقة أي لا يمكن زيادة شحنها أكثر من اللازم وأيضا من المضر ترك جهازك الحاسوب موصل دائما بالشاحن الكهربائي ولذلك لا توصل جهاز الحاسوب الى التيار الكهربي الا في حالة انتهاء البطارية وعند وصولها الى نسبة مئوية 100 قم بفصل التيار الكهربي واستخدم الجهاز الحاسوب على طاقة البطارية فقط.

قم بفصل جميع الأجهزة الإضافية

الكثير منا يستخدم أجهزة إضافية الى جهاز الحاسوب من الذاكرات الخارجية USB ولوحات الكيبورد وأيضا DVD drive كل تلك الأجهزة لا تبقيها موصلة دائما بجهازك بل قم بفصلها في حالة عدم الاستخدام، حيث ان توصيلها بالحاسوب يستهلك جزء من البطارية و للحفاظ على عمر البطارية ربما لا تكون تدري أن تلك الأجهزة تعمل دائما حتى وان بدا لك انها في حالة سبات.

شراء بطارية اضافيه

على عكس الاعتقاد الشائع، بطاريات الكمبيوتر المحمول هي مواد استهلاكية مثل حبر الطابعة حيث أن البطاريات ليست مصممة لاستمرار بعمر يوازي عمر الكمبيوتر المحمول، مع مرور الوقت، تتحلل البطاريات وبعد عدة سنوات من الاستخدام الشاق ربما ستجد البطارية فقط 50 في المئة من قدرتها الأصلية ويستمر فقط في العمل لنصف الوقت.

إذا كان استخدامك للحاسوب استخدام طويل المدى ولا تستطيع الاستغناء عنه فلماذا لا تقوم بشراء بطارية إضافية حتى لا تعتمد على بطارية واحدة وتستهلك بسرعة، الكثير من أجهزة الحاسوب تسمح بتغيير البطارية وإذا كانت جهازك لا يدعم تلك الميزة قم بشراء بطاريات universal laptop battery التي تأتي مع مجموعة متنوعة من نصائح لتناسب أي كمبيوتر محمول. يمكنك ببساطة شحنه، واختيار طرف المناسب وتوصيله إلى مقبس الطاقة المحمول الخاص بك عند انخفاض البطارية الداخلية لجهاز الحاسوب وستقوم البطارية الخارجية بشحن البطارية الداخلية وتستطيع مواصلة عملك في أي مكان دون الحاجة الى مصدر كهربائي بالقرب منك.

إدارة الذاكرة العشوائية بشكل أفضل

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الكثير من البرامج في وقت واحد او حين يتصفحون الانترنت تقوم بفتح المئات من صفحات الانترنت في ذات نفس الوقت حاول تقليل تلك الأفعال للحفاظ على عمر البطارية حيث انها تؤثر بالسلب على بطارية الحاسوب وتستهلك الكثير من الطاقة، وأيضا كل ذلك يؤثر على قدرة الجهاز وقد تلاحظ بطيء ملحوظ في أداء الجهاز بشكل عام. في النهاية قمنا باستعراض الكثير من التفاصيل والحقائق حول الحفاظ على بطارية الحاسوب لإطالة عمر البطارية الخاصة باي جهاز محمول والقدرة على استخدام البطارية بكفاءة وفاعلية بشكل أفضل بعد إتباع تلك النصائح الخاصة بعمر البطارية.

كيف احافظ على بطارية الحاسوب المحمول
Facebook Twitter Google
388مرات القراءة