اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

كيف تحصل على المال

محتويات المقال

كيف تحصل على المال

ما هو المال؟

المال ما هو إلا ورق ذو قيمةٍ معينة، فكلُّ ورقةٍ لها القدرة على مبادلتها بشيءٍ معين مساوٍ لها في القيمة. قيمة المال عادةً ما تأتي من قيمة الذهب المساوي له، أي أن الدولة إذا كانت تمتلك كيلوجرامًا واحدًا من الذهب وطبعت مليون ورقةٍ نقدية فستكون قيمة الورقة النقدية هنا معروفة استنادًا إلى الذهب، أما في حال كانت دولة تمتلك 10 كيلوجرامات من الذهب وطبعت مليون ورقةٍ نقدية، فستكون قيمة عملة هذه الدولة أكبر من قيمة عملة الدولة الأولى.
أما بالنسبة إلى الفرد العادي؛ فالمال هو الورق النقدي ذو القيمة المعينة، الممكن إنفاقه في الاتجاهات العامة والمتعددة، مثل إنفاقه مقابل شراء السلع والخدمات.
والمال بتعريفٍ اقتصادي بسيط يمثل كل الأصول المنقولة والقابلة للتداول أو الممكن استخدامها لشراء السلع والخدمات الأخرى وامتلاكها أيًّا كانت، كما يُعدُّ المال مقياسًا للثروة والغنى؛ فكلما امتلك الفرد مالاً أكثر، التصقت به صفة الثراء. المال أيضًا هو ما خلق مفهوم البنوك والمصارف، فدون المال لما كانت هناك بنوك ولما كان هناك استثمار مثل الذي نشهده الآن.
يعتمد السعي للحصول على المال في الأساس على عاملَين مهمَّين: أولهما الهدف وراء الحصول على المال؛ فكلما كان الهدف قويًّا وجوهريًّا سعى الإنسان أكثر وبذل مجهودًا أكبر. أما الثاني فهو خبراته ومهاراته، إذ إن بعض المهارات -مثل البرمجة أو الهندسة- غالبًا ما يتمكَّن أصحابها من تحقيق دخلٍ وفير، بالإضافة إلى المهارات الشخصية المساعدة.
من ناحيةٍ أخرى لا يجدر بالساعي إلى الحصول على المال أن يكون المال هدفه الأول والأوحد في حياته؛ لأنَّ هذا سيجعلها حياةً مملة وخاليةً من أية متعةٍ أو رغد، وسيُفرغها من معناها الأساسي.

كيف تحصل على المال؟

المال عنصر مهم جدًّا في حياة كل إنسان، ووجوده قد يُغيِّر حياة الفرد تمامًا؛ لهذا، ومنذ القِدَم، يسعى الإنسان إلى الحصول على المال وجمعه، وهذا خلق الكثير من الطرق للحصول على المال، فـ"الحاجة أم الاختراع"، والحصول على المال يُعدُّ محور حياة الكثيرين. إذن، كيف يمكن الحصول على المال؟

البحث عن وظيفةٍ إضافية

العمل هو المورد الرئيسي للمال لمعظم البشر، لأنَّ الغالبية العظمى من الناس تعتمد فقط على راتبها الشهري في الإنفاق، فلماذا لا يصبح الراتب الواحد راتبَين؟
البحث عن وظيفةٍ إضافية أو ثانية سيُساعد على زيادة الدخل الشهري للفرد، وهو من أسهل طرق الحصول على المال، لكن من ناحيةٍ أخرى عليك ألَّا تُجهد نفسك بالعمل لعددٍ كبير من الساعات في اليوم.

طلب زيادة في راتبك

يمكنك الحصول على المزيد من المال عن طريق طلب زيادةٍ في الراتب من مديرك، وهنا عليك أن تهتم بجودة عملك ببذل مجهودٍ إضافي حتى تستحقَّ هذه الزيادة، وكذلك تظهر كفاءةً تُحفِّز المدير لرفع راتبك وزيادته.
عادةً ما تكون هذه الطريقة واجبة التنفيذ في بحثك عن المال، ففي حالة موافقة المدير ستستفيد بالزيادة، وفي حالة عدم موافقته ستُجرِّب الطرق الأخرى على كل حال.

الاستثمار

منذ الأزل يميل الناس إلى استثمار أموالهم ومدخراتهم، إذ يحافظ الاستثمار على أموالك وأيضًا يزيدها، لا سيما وإن كان استثمارًا غير مخاطر، لكن فيمَ تستثمر؟ وكيف؟

  • استثمار الأموال: بطبيعة الحال لدى كل إنسانٍ مدخراته المادية، لكن عادةً ما يضع كلٌّ منَّا أمواله في خزانة منزله ويتركها، وهذا تصرف غير صحيحٍ من الناحية الاقتصادية، فمن الأفضل استثمار هذه الأموال لكي تُحقِّق هامش ربحٍ أو فائدة، أو على الأقل وضعها في حسابٍ بنكي من حسابات التوفير ليمنحك البنك الفوائد شهريًّا أو سنويًّا. وعلى الرغم من أن البعض يجد حرمانيةً في هذه الطريقة، إلا أن استثمار أموالك -ولو بطرق أخرى- يُعدُّ أمرًا مهمًّا بدلًا من تركها لتفقد قيمتها.
  • الاستثمار في نفسك: سرعة الحياة الكبيرة وكثرة المهام اليومية جعلتنا لا ننتبه إلى أننا لا نضيف أشياء حقيقية إلى أنفسنا ولا نميزها، فنحن نعمل ونجمع المال وفقط. لذا، يجب على كل إنسانٍ منَّا الاستثمار في نفسه وتطويرها والرفع من شأنها، ويتأتَّى هذا بتعلُّم مهاراتٍ جديدة يمكن أن تفتح أمامنا مجالات عملٍ متعددة، وكذلك بالاهتمام بعاداتنا.

لماذا تسعى للحصول على المال؟

المال هو وقود الحياة، لا شيء أهم منه ولا شيء يؤثر على حياتنا أكثر منه حاليًّا، وهذا يخلق أسبابًا عديدة للحصول على المال، وأهمها:

  1. عيش حياةٍ كريمة خالية من الصعوبات.
  2. تأمين أنفسنا ضد أية مشكلةٍ أو طارئ.
  3. تحقيق أحلامنا المعتمدة على المال.
  4. تحقيق متعة الربح من مجهودك وتعبك.

نصائح مهمة للحصول على المال

عملية جمع المال والحصول عليه لا يجب أن تكون عبثيةً وغير مرتبة، بل يجب عليك أن تتبع خطواتٍ ممنهجة ومنطقية لكي تحصل على المال الذي تحتاج إليه لتغطية حاجاتك، وعمومًا هناك نصيحتان أساسيتان لا بد لك من اتباعهما:

  1. تحديد الطريقة المناسبة: يجب عليك قبل السعي للحصول على المال أن تعلم بالضبط كيف ستحصل عليه، هل عن طريق وظيفتك أو استثمارك أو أيٍّ من الطرق السابق ذكرها، أم أن لديك طريقةً أخرى أكثر فعالية، ولهذا يجب عليك تحديد الطريقة المناسبة لك واعتمادها، لا سيما وإن كان أمامك أكثر من طريقة.
  1. سبب رغبتك في هذا المال: لكي تحصل على المال وتشعر بالسعادة بعدما تحققه، عليك أن تحدد من البداية سببًا داعيًا لسعيك خلف المال، مثل أن تكفُل لأسرتك حياةً كريمة، أو لتحقيق أمنياتك، أو للاستثمار في نفسك وأولادك فيما بعد.
كيف تحصل على المال
Facebook Twitter Google
169مرات القراءة