اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تصنع ثروة

التاريخ آخر تحديث  2018-09-02 19:48:12
الكاتب

كيف تصنع ثروة

كيف تصنع ثروة

نحلم جميعنا بالثروة التي ستجعل حياتنا مريحةً وأكثر رفاهية، ولكن القليلون جدًّا منَّا يقدرون على صنع هذه الثروة ويصبحون من الأغنياء، فماذا يفعل هؤلاء ليحصلوا على هذه الثروة؟
بدايةً، هناك قانون يُسمَّى قانون الجذب، يُفسِّر أسباب ما نمرُّ به في حياتنا اليومية؛ إذ ينصُّ هذا القانون على أن الأشياء المتشابهة تتجاذب، بمعنى أنك إن بدأت يومك بقول "أنا أشعر بالكآبة، وسيحدث لي شيء غير سارٍّ"، فستجد أن ذلك ما سيحدث فعلًا، فى حين أنك إن وثقت بنفسك وحدَّدت أهدافك وتأكدت من قدرتك على تحقيقها ستبدأ تلك الأهداف بالانجذاب إليك ومن ثمَّ تتحقق.
وقد سبق الإسلام وشرح هذا القانون في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، الذي قال: "إِنَّ اللهَ جَلََّ وَعَلا يَقُولُ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي؛ إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ"
لذلك، فسيطرة الفكرة هي أكبر وأقوى من سيطرة المال، وحتى لو كنت مليونيرًا واعتقدت أنك ستُصبح يومًا ما فقيرًا، فستتبخَّر الثروة من يدَيك لأنَّ ذلك تفكيرك وظنُّك في الله، لذلك ابدأ برسم صورةٍ لك في خيالك بالمنزل الذى ستمتلكه عندما تصبح غنيًّا، وديكور شركتك التى ستشتريها، ولون سيارتك، وحتى ماركة ملابسك، وتخيَّل شعورك وسعادتك آنذاك لأنهما ما سيدفعانك دفعًا لتصنع الثروة التي تريدها.

بعض النصائح المهمة لتصنع ثروة

رشِّد إنفاقك

حدِّد مبلغًا لنفقاتك الشهرية، ولا تُزيد هذا المبلغ إلا للضرورة القصوى، وبدلًا من التركيز على أن هذا المبلغ لن يكفي لبقية الشهر والتفكير في الاستدانة، قدِّر قيمة المال الذي بين يدَيك ورتِّب حاجاتك تبعًا لأهميتها.

تتبَّع إنفاقك اليومى

لا بد من معرفة فيمَ تنفق مالك كل يوم، وهناك عدة تطبيقاتٍ حديثة تُسهِّل عليك الأمر، وبناءً على قيمة الإنفاق اليومي حدِّد ميزانيتك الشهرية.

استخدم التكنولوجيا الحديثة

بدلًا من وضع المال بين يدَيك لتبدأ بإنفاقه في أمورٍ غير ضرورية، استخدم أنظمة الدفع الآلي وحوِّل مرتبك تلقائيًّا من عملك إلى حسابك البنكي، ومن هناك يسدد البنك ديونك ويودع النسبة المخصصة في حساب الادخار الخاص بك ليتبقَّى لك فقط الجزء المخصص للإنفاق، حينها يمكنك صنع ثروةٍ ودفع مستحقات الدائنين دون تأخيرٍ أو إهمال أية دفعات.

استثمر الفائض

الاستثمار أهم الطرق الفعالة لصُنع الثروة، ولا يُشترَط الكثير من المال لتبدأ الاستثمار، فمبلغ صغير كل شهرٍ سيتحوَّل إلى ثروةٍ جيدة آخر العام، لذا، ابدأ في الاستثمار الآن.

استغنِ عن المشتريات اليومية الصغيرة

ننفق الكثير من المال، الذي نكدُّ لنحصل عليه، على الكثير من النفقات غير الضرورية، فما الذي سيحدث لو استغنيت عن كوب القهوة الصباحي؟
بفرض أن كوب القهوة اليومي يُكلِّفك خمسة جنيهاتٍ يوميًّا، أي 35 جنيهًا أسبوعيًّا و150 جنيهًا شهريًّا، وعندما تعرف أنك إذا استثمرت هذا المبلغ الشهري لتحصل على ربحٍ سنوي بمُعدل 10% فقط ستحصل على 948611 جنيهًا بعد 40 عامًا.

حدِّد أهدافك بوضوح

يقول المليونير هارف إيكر في كتابه (أسرار عقل المليونير) إن الأثرياء واضحون تمام الوضوح في أنهم يريدون الثروة. اكتب أهدافًا لدخلك السنوي وصافي ربحك، ولا تخشَ الفشل، بل كُن واقعيًّا وتحدَّ نفسك في الوقت ذاته.

لا تنفق المنح والمال غير المتوقع

بعضنا يحصل على الأموال كمنحٍ وهدايا من الأهل أو الأصدقاء في المناسبات الخاصة، أو عبر مكافآت العمل أحيانًا، لذلك تعوَّد حينها ألَّا تنفقها بحجةٍ أنها أموال غير مُخطَّطٍ لها ولا تدخل في خطط ادخارك، بل على العكس، إما أن توفرها وتدخرها أو تضيفها إلى استثمارك.

استثمر في نفسك أولاً

يميل الأغنياء وأصحاب الثروة إلى القراءة وتطوير الذات والتعلُّم باستمرار، فلن تجد منزلًا من منازل الأثرياء لا يحتوي على مكتبةٍ مليئة بالكتب القيمة في شتى المجالات.
وكما نفعت هذه الطريقة مع الأثرياء الحاليين، تأكد من أنها ستنفع معك.

استيقظ مبكرًا

صرَّح كلا المليارديرَين ريتشارد برانسون وجاك دورس بأنها يبدآن يومهما في الساعة الخامسة صباحًا، في حين أن الناجحين يستيقظون فقط قبل شروق الشمس، وهناك دراسة أجراها توماس ك. كورلي على الأثرياء، أوضحت أن 50% من أصحاب الملايين يستيقظون قبل ثلاث ساعاتٍ على الأقل من موعد بدء عملهم.

حدِّد أولويات تسديد الديون

ابدأ بتسديد الديون أو القروض الأعلى فائدةً ثم الأقل، ورتِّب ديونك كلًّا وفق حجمه، وابدأ بالأصغر، وهي استراتيجية خبير التمويل الشخصي ديف رامزي.

من الصعب البدء في صنع ثروة إن لم تتخلص من الديون؛ فالأمر يشبه إناء الماء المثقوب، كلما ملأته تسرَّب منه الماء، لن تجد شيئًا في النهاية.

تذكَّر.. كل الأثرياء كانوا لا يملكون شيئًا، ولكنهم امتلكوا العزيمة والإرادة، والأهم أنهم امتلكوا الهدف.

المصادر

  1. https://www.cnbc.com/2016/12/21/11-simple-money-habits-that-will-help-you-build-wealth-in-2017.html
مرات القراءة 985 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018