اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تعمل الهرمونات

التاريخ آخر تحديث  2019-02-20 18:42:09
الكاتب

كيف تعمل الهرمونات

ما هي الهرومونات؟

تفرز مجموعة الغدد في جسم الإنسان مواد كيميائية تعمل على تنظيم الوظائف الفسيولوجية المختلفة في الجسم وأنسجته، وتُعرف هذه المواد الكيميائية بالهرمونات، ومن أهم هذه الغدد المسئولة عن إفراز الهرمونات الغدة النخامية، والدرقية والغدة الكظرية وغيرها، وتتسبب الهرمونات في كثير من المشاعر التي يحس بها الإنسان، مثل التعب والجوع والبرودة والحرارة والرغبات الجنسية، وذلك لأنها المواد المتحكمة في التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم.

ونظرًا لأهمية هذه الهرمونات ووظيفتها في نقل العناصر خلال الأنسجة الحية، وتحقيق توازن الجسم، وكونها جزء من الأجهزة المختلفة في الجسم كالتناسلي والبولي والتنفسي والهضمي، فإن أي اختلال في عمل الهرمونات قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، لذلك يجب الاهتمام بزيارة الطبيب واستشارته في حال الإحساس بأي تعب.

وتفرز الغدد الهرمونات، ليكون لكل هرمون وظيفة محددة وتأثير على أنسجة وخلايا معينة دونًا عن غيرها، فكيف تعمل الهرمونات؟

الغدة النخامية

تتحكم الخلايا العصبية الموجودة في منطقة تحت المهاد التي تقع في الجزء الأوسط السفلي من الدماغ في الغدة النخامية، حيث تقوم بإنتاج عدد من المواد الكيميائية التي تساعد الغدة النخامية على إفراز الهرمونات، وتُعد الغدة النخامية أكثر الغدد الصماء أهمية، لأن الهرمونات التي تفرزها تقوم بالتحكم بالغدد الصماء الأخرى، ولذلك يُطلق عليها المايسترو.

كيف تعمل هرمونات الغدة النخامية؟

تنقسم الغدة النخامية إلى فصين، الفص الأمامي وهو المتحكم في الغدة الدرقية والكظرية ومجموعة الغدد التناسلية، ويقوم هذا الفص الأمامي بإنتاج عدد من الهرمونات الأساسية والمهمة وهي:

هرمون النمو ويقوم بتحفيز العظام والأنسجة المختلفة في الجسم، كما يساعد الجسم في معالجة المعادن والعناصر الغذائية الأخرى، وهرمون الثيروتروبين وهو المسئول عن نشاط الغدة الدرقية وإنتاجها للهرمونات الخاصة به، وهرمون البرولاكتين والذي يقوم بإنتاج الحليب في ثدي المرأة المرضعة، بالإضافة إلى هرمون الكورتيكوتروبين المتحكم في الغدة الكظرية وهرموناتهت، وهرمون الإندروفين و يساعد في تخفيف الآلام التي يمكن أن يشعر بها الجسم.

وتؤثر هرمونات الغدة النخامية على المبايض والتبويض والدورة الشهرية عند المرأة، والخصيتين والهرمونات الجنسية عند الذكور.

أما الفص الخلفي للغدة النخامية فينتج الهرمون المضاد للتبول، والذي يعمل على توازن الماء في الجسم، ويؤثر على الكلى، بالإضافة إلى هرمون الأوكسيتوسين المسبب لانقباضات الرحم وقت الولادة.

هرمونات الغدة الدرقية

تكون الغدة الدرقية، والتي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة السفلية، هي المسئولة عن إنتاج هرمون الثيروكسين والهرمون ثلاثي يودوثيرونين، والتي تكون بدورها مسئولة عن عمليات الأيض ومعدل حرق الغذاء في الجسم، كما تساعد في نمو العظام والدماغ، وتطور الجهاز العصبي في الأطفال، وكل هذه الهرمونات يتحكم فيها هرمون الثيروتروبين الناتج عن الغدة النخامية.

ويؤثر اختلال إنتاج هذه الهرمونات باختلال النشاط في الغدة الدرقية، كما تفرز الغدة الدرقية هرمون الكالسيتونين المنظم لمستويات الكالسيوم في الدم، ويساعده هرمون الباراثيوريود الذي تفرزه الغدد جارات الدرقية الصغيرة وعددها أربع.

الغدة الكظرية

توجد الغدة الكظرية فوق الكلى، كل كلية يوجد فوقها غدة كظرية، تتكون كل منهما من جزأين الجزء الخارجي يُسمى القشرة، والجزء الداخلي يُعرف بالنخاع، وكل جزء منهما ينتج هرمونات معينة.

كيف تعمل هرمونات الغدة الكظرية؟

تنتج قشرة الغدة الكظرية هرمونات تعمل على تنظيم الماء والملح داخل جسم الإنسان وتُسمى هرمونات الكورتيكوستيرويدات، وتعمل هذه الهرمونات أيضًا تطوير جهاز المناعة عمليات التمثيل الغذائي وداخل الإنسان، بالإضافة إلى دورها في الاستجابة للتوتر والتطور الجنسي.

أما نخاع الغدة الكظرية فهو يفرز هرمونات الكاتيكولامينات والتي تعمل عمل الأدرينالين والذي يقوم بزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في حالات الإجهاد.

الغدد التناسلية

وهي المسئولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية المختلفة التي تساعد في التطور الجنسي عند الإناث والذكور، وتتمثل هذه الغدد في الخصيتين عند الذكور، والمبيضين عند الإناث.

الهرمونات الذكورية

تُعرف بهرمونات تسمى الأندروجين، ومن أهمها هرمون التستوستيرون، وتعمل هذه الهرمونات على التغير الجنسي في الذكور عند البلوغ والذي يشمل تطور الأعضاء التناسلية، ونمو شعر الوجه والعانة، وقوة العضلات، وغلظة الصوت، كما يقوم هرمون التستوستيرون بدعم من هرمونات الغدة النخامية على إنتاج الحيوانات المنوية.

الهرمونات الأنثوية

ينتج المبيضان البويضات التي تفرز هرموني الأنوثة الإستروجين والبروجستيرون، ويعمل الإستروجين على تطوير الخصائص الأنثوية في الأنثى البالغة كنمو الثدي، وتراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم، بينما يتشارك كلًا من البروجستيرون والإستروجين في تنظيم الطمث والحمل.

الغدة الصنوبرية

هي غدة صغيرة خلف الغدة النخامية في أسفل الدماغ، وهي تابعة للغدد الصماء، وتكون مسئولة عن إفراز هرمون الميلاتونين، والذي يلعب دور مهم في عملية النمو عند الأطفال، بالإضافة إلى فائدته الكبيرة لمنع الأكسدة ومنع تكون الأورام السرطانية.

الهرمونات التي يفرزها البنكرياس

يفرز البنكرياس هرموني الإنسولين والجلوكاجون ويقومان معًا بالحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم، ومد الجسم بالطاقة اللازمة له، حيث يقوم الإنسولين بإدخال السكر الذي يحتويه الجلوكوز إلى الخلايا، بينما يقوم الجلوكاجون برفع مستوى السكر في الدم بشكل معاكس لعمل الأنسولين، وبالتالي يحافظان على مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم ومد الإنسان بالطاقة المعتدلة حتى في حالات الصيام.

أنواع الهرمونات

تتنقسم هذه الهرمونات التي تنتجها الغدد المختلفة إلى عدة أنواع منها:

الهرمونات القابلة للذوبان في الدهون

وهي الهرمونات الدهنية التي يكون تركيبها مشابه للكوليسترول أو مشتقة منه، ومن هذه الهرمونات هرمون الأنوثة الإستروجين، وهرمون الذكورة التستوستيرون، وتتميز هذه الهرمونات بعدم قابليتها للذوبان في الماء، وبالتالي يبقى مفعولها لمدة طويلة في الجسم.

الهرمونات المشتقة من الأحماض الأمينية

وتمثل هذه الهرمونات الأدرينالين والنوربينفرين التي يتم إفرازهما من الغدة الكظرية، وأيضًا هرمون الميلاتونين الذي تنتجه الغدة الصنوبرية، وهرمونات الغدة الدرقية، وتتميز بكونها جزيئات صغيرة يُشتق تركيبها الكيميائي من الأحماض الأمينية.

الهرمونات الببتيدية

تتكون الهرمونات الببتيدية من سلسلة من الأحماض الأمينية تُسمى عديدة الببتيد، وهي الهرمون المضاد لإدرار البول، وهرمون الأوكسيتوسين وهرمونات النمو التي يتم إنتاجها من الغدة النخامية.

المراجع

  1. الطبي: ما هي أنواع الهرمونات ومن أين تفرز
  2. ويب طب: الغدة الصنوبرية
مرات القراءة 815 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018