اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تكتب بحث

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 20 / 02 / 2019
الكاتب Reem Miqdadi

كيف تكتب بحث

البحث

ورقة البحث هي عبارة عن كتابة أكاديمية يستند فيها الكاتب على أبحاثه حول موضوع معين، وبعدها يحلل ويفسر نتائج البحث. تقدم الأبحاث عادةً كمشروع تخريج من البكالوريوس أو كأطروحة للماجستير والدكتوراه.

كيف تكتب بحث

تحتاج كتابة البحث إلى تعلم مجموعة من الطرق والأساليب حتى يكتب بالطريقة السليمة، وفيما يلي طريقة كتابة بحث بالخطوات.

اختيار الموضوع

أول ما يجب فعله دائمًا هو اختيار موضوع البحث، ومن الأفضل أن يتم اختياره في مجال اهتمامات الشخص وفضوله؛ حتى يكون أسهل عليه ويزيد من حماسه، كما يجب أن يكون الموضوع محدد وليس عام، ويجب اتباع تعليمات المعلم والحصول منه على الموافقة من أجل الموضوع قبل البدء في البحث.

البدء بالبحث

إن طرق البحث عديدة وبإمكان الشخص اختيار الطريقة التي يحب، فمثلاُ يمكن البدء بالبحث على الإنترنت عن طريق الموسوعات الإلكترونية والمواقع مع إمكانية القراءة من أي موقع بهدف فهم موضوع البحث وأخذ الكلمات الدلالية، ولكن عند البدء بكتابة البحث يجب أن تكون المصادر موثوقة، كما يمكن البحث في المكتبة العامة أو مكتبة الجامعة، ويمكن طلب المساعدة من الأشخاص المختصين في موضوع البحث.

خلال البحث يجب تذكر ما يلي:

  1. التركيز وإدارة الوقت: لا يتعين على الباحث قراءة جميع المعلومات عن الموضوع، بل يجب عليه تعلم كيفية تحديد النقاط الرئيسية وفهم كميات كبيرة من المعلومات بسرعة وفي وقت محدد.
  2. التأكد من مصادر المعلومات: يكمن القراءة عن الموضوع من أي موقع على الإنترنت، ولكن يجب العثور على مصدر موثوق من أجل كتابة البحث، والتأكد من صحة المعلومات قبل كتابتها، ويمكن اللجوء إلى المعلم أو شخص خبير للتأكيد.
  3. القراءة أكثر: إن قراءة مجموعة متنوعة من المقالات ووجهات نظر مختلفة تسهل كتابة المقال، فكلما ازدادت قراءة الشخص عن الموضوع، زاد فهمه أكثر وتأكد أكثر من صحة المعلومات، ولكن يجب أن ينتبه للنقطة الأولى (التركيز وإدارة الوقت).

تشكيل الأطروحة

الأطروحة هي الفكرة الرئيسية والنقطة المركزية في البحث، وهي عبارة قصيرة تكتب في مقدمة البحث، وتكون جواب لسؤال "عن ماذا تتحدث ورقة البحث؟"، كما أنها نقطة البداية التي يوضح الكاتب بعدها ما يحاول تفسيره وإثباته، ويمكن تأجيل كتابة الأطروحة حتى يتم الانتهاء من كتابة البحث؛ وذلك حتى تكون ملائمة تمامًا لموضوع البحث.

من المهم أن تحقق الأطروحة ما يلي:

  1. أن تخبر الأطروحة القراء ما هو موضوع البحث وتجيب ورقة البحث على سؤال أو جملة الأطروحة.
  2. أن تكون الأطروحة واضحة، غير عامة ولا غامضة.
  3. يجب أن تكون الأطروحة قابلة للنقاش ويمكن وجود آراء مختلفة عليها؛ أي ألا تكون ملخص للبحث بل حجة نقاشية.

كتابة مخطط أو فهرس تفصيلي

يمكن أن يكون المخطط طلب من المعلم، وحتى إن لم يكن فإن عمله يساعد الكاتب على تنظيم ورقة بحثه. في المخطط الرسمي الذي يتم تسليمه مع البحث يتم استخدام الأرقام والحروف لترتيب المواضيع الرئيسية والفرعية بتسلسل.

الكتابة

بعد القراءة والبحث والحصول على المعلومات، حان وقت البدء بالكتابة. يستطيع الكاتب الرجوع إلى الكتب والمقالات والأبحاث التي قرأ منها ولكن دون نسخ نفس الأفكار، حيث أن البحث يجب أن يكون بكلمات وأفكار الكاتب الخاصة، وعليه التأكد من ذلك حتى لا يكون مبني على النسخ والسرقة، مع إمكانية استخدام بعض الاقتباسات ولكن مع كتابة كلماتها الدقيقة وتنصيصها وذكر مرجعها أو بكتابة الفكرة العامة دون استخدام الكلمات نفسها ودون وضع علامات التنصيص ولكن يجب ذكر المرجع أيضًا.

تُكتب ورقة البحث بثلاث أجزاء رئيسية هي:

  1. مقدمة: يذكر فيها عنوان البحث (الأطروحة) والهدف من ورقة البحث، مع توضيح مختصر للمواضيع الرئيسية التي ستذكر داخل البحث، وبعض الأسباب التي تشوق القراء لقراءته.
  2. عرض: وهي الأوراق التي يكتب فيها الكاتب حججه التي تدعم الأطروحة، ويقدم فيها أفكاره عن موضوع البحث.
  3. خاتمة: إعادة صياغة الأطروحة وتلخيص الحجج الموجودة في البحث.

تحرير المحتوى

تعد الكتابة الأولى مسودة، ويجب تعديلها وترتيبها وتحرير محتواها، فعلى الكاتب التأكد من بنية الجمل وصياغتها ووضوحها وسهولة فهمها، وترتيب الأفكار المكتوبة بتسلسل، والانتباه إلى عدد أوراق البحث إن كانت مناسبة ام لا؛ فإذا كانت طويلة فيجب إعادة النظر إلى البحث وإزالة بعض الفقرات التي تم التوسع والتعمق بكتابتها مع المحافظة على بنية البحث، وإذا كان قصيرًا فيمكن التوسع في إحدى مواضيع البحث أو تطوير بعض الأفكار والحجج أو زيادة موضوع يتناسب مع الأفكار الموجودة فيه.

يجب أيضًا التأكد من أن نمط ورقة البحث يتطابق مع متطلبات المعلم وأنها تلائم المتوقع من قبله، كما يجب التحقق من الأفكار والحقائق والأرقام المكتوبة والتأكد من صحتها، وتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية، وتدقيق القواعد اللغوية حتى يصل الكاتب إلى أعلى مستوى من قدراته، ثم يمكنه الاستعانة بشخص آخر لقراءة البحث وتدقيقه مرة أخرى. يمكن أن يطرح الشخص عدة أسئلة على نفسه عند تحرير بحثه مثل:

  • هل الحجج والأفكار مكتوبة في تسلسل منطقي؟
  • هل بدأت جميع الفقرات بجمل مناسبة للموضوع؟
  • هل جميع الحجج مدعومة بأدلة موثقة؟
  • هل يوجد أخطاء نحوية وإملائية؟
  • هل تمت المحافظة على موضوعية البحث؟

تسليم ورقة البحث

قبل تسليم ورقة البحث يجب طباعتها، والتأكد من أن الورقة النهائية مرتبة ونظيفة. يجب أيضًا إرفاق قائمة الكتب والمراجع التي تم استخدامها لكتابة البحث، وكتابتها بالنمط المطلوب من قبل المعلم، وأكثر الأنماط شيوعًا هي (APA وMLA).

من الأفضل أن يكون الورق النهائي جاهزًا للتسليم قبل يومين من الموعد النهائي، فهذا يعطي راحة للشخص وفرصة للتـأكد تمامًا من البحث وأنه أفضل ما يمكن القيام به.

المراجع

  1. A Research Guide: How to Write a Research Paper
  2. The Best Schools: How to Write a Research Paper
252 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018